اعلان
شروحات

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف: إليك 12 طرق لحل مشكلة المايك

Advertisements

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف الذي لا يعمل موضوع بالغ الأهمية بالنسبة للكثير من الناس الذين ربما قد حاولوا القيام بمكالمة هامة أو تسجيل فيديو، ولكن تفاجأوا بأن ميكروفون الهاتف لا يعمل بشكل صحيح. ومن الواضح أن هذه الحالة يمكن أن تكون مزعجة للغاية، وتؤثر على تجربة استخدام الهاتف.

إذا كنت تواجه هذه المشكلة، فلا داعي للقلق وليس عليك أن تندفع إلى ورشة إصلاح الهواتف على الفور. حيث توجد هناك بعض الحلول التي يمكنك تجربتها أولاً في المنزل لحل المشكلة. لذا تابع القراءة لمعرفة كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف الذي لا يعمل.

أسباب عدم عمل ميكروفون الهاتف 

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

قد يكون هناك عدة أسباب لعدم عمل ميكروفون هاتف الأندرويد الخاص بك بشكل صحيح. إليك فيما يلي بعض الأسباب المحتملة التي قد تسبب مشكلات في ميكروفون هاتفك، مما يؤدي إلى عدم العمل بشكل صحيح.

  • ضرر في الميكروفون: قد يكون الميكروفون نفسه تالفًا بسبب التآكل أو التلف العارض الذي قد يحدث عبر الزمن أو نتيجة للصدمات.
  • اتساخ الميكروفون: قد يتراكم الغبار أو الأوساخ على فتحات الميكروفون، مما يعيق عمله بشكل صحيح.
  • مشاكل البرمجيات: قد تكون هناك مشاكل في البرمجيات الخاصة بالهاتف تؤثر على أداء الميكروفون، مثل تحديثات النظام غير المتوافقة أو تطبيقات معينة تتعارض مع وظائف الميكروفون.
  • ضبط الصوت: قد يكون هناك إعدادات صوتية غير صحيحة تمنع عمل الميكروفون بشكل صحيح، مثل إعدادات الكتم أو مستوى الصوت المنخفض.
  • مشكلات تطبيقات الطرف الثالث، أو مشاكل الأجهزة.
  • مشكلة في الهاردوير: في بعض الحالات النادرة، قد يكون هناك مشكلة في الهاردوير نفسه، مثل انفصال الأجزاء الداخلية أو تلف الدوائر الإلكترونية.

الآن بعد أن عرفنا بعض الأسباب الشائعة التي قد تتسبب في عدم عمل ميكروفون هاتفك، دعنا نلقي نظرة على الإجراءات الصحيحة التي يجب اتخاذها ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف. إن اتباع الخطوات الموضحة أدناه يمكن أن يوفر عليك الكثير من الوقت والمال.

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

إنه أمر مزعج أن تجري مكالمة ولا يستطيع الشخص الآخر سماع صوتك وما تقوله. في هذه الحالة، إذا لم يكن هناك أي مشكلات في الشبكة، فمن المحتمل أن ميكروفون هاتفك لا يعمل بشكل صحيح. سنوضح فيما يلي كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف الذي لا يعمل.

1. التحقق من عدم وجود ضرر بالميكروفون

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

تتمثل الخطوة الأولى التي يجب عليك فعلها ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف الذي لا يعمل في التحقق من عدم وجود أي خلل فيه. افحص منفذ الميكروفون، وتأكد من عدم وجود شقوق أو أي ضرر مادي آخر مرئي.

وقم بتسجيل صوتك باستخدام أي تطبيق مسجل صوت. إذا رأيت تطبيق مسجل الصوت يلتقط صوتك بشكل عادي، فهذا يعني أن الميكروفون يعمل بشكل صحيح، وهذه مشكلة التطبيق حيث لا يعمل المايك.

ما عليك سوى أن تتبع الخطوات الموالية:

  1. قم بتشغيل تطبيق Recorder أو مسجل الصوت الافتراضي على هاتفك. إذا لم يكن هاتفك مزودًا بواحد، فقم بتثبيت تطبيقات التسجيل الصوتي التابعة لجهات خارجية.
  2. اضغط على زر التسجيل، وقم بتسجيل مقطع مدته بضع ثوانٍ.
  3. اضغط على زر الإيقاف لحفظ التسجيل.
  4. انتقل إلى المقطع الصوتي المسجل مؤخرًا من أجل سماع الصوت.

إذا كان الأمر على ما يرام وكنت تستطيع سماع الصوت بشكل عادي، فلا داعي للقلق. وامضي قدمًا في تطبيق الحلول التالية ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف لحل المشكلة بشكل مستقل.

2. تنظيف ميكروفون الهاتف

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

غالبًا ما تتراكم جزيئات الغبار والأوساخ الدقيقة في فتحة ميكروفون الهاتف بعد الاستخدام لفترة طويلة. ونظرا لأن هذا الثقب يعتبر أحد أصغر المنافذ الموجودة بالهاتف، مما يجعله عرضة للانسداد بشدة. وحتى قطع القماش الصغيرة قد تعلق فيه خاصة إذا كنت تحمل الهاتف في جيبك.

الميكروفون الخاص بهاتفك عبارة عن فتحة صغيرة بجانب موصل USB. يمكنك إما النفخ فيه مباشرةً أو القيام بإدخال دبوس صغير أو إبرة رفيعة فيه بعناية، ومحاولة ازالة أي أوساخ عالقة بالداخل. 

اقرأ أيضا: كيفية اختيار قالب ووردبريس مناسب لتلبية احتياجاتك.

3. إعادة تشغيل هاتفك: كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف 

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

الحل الأول لمعظم المشكلات على الأندرويد هو عملية إعادة التشغيل. لهذا كنت تتساءل عن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف الذي لا يعمل، جرّب هذه الحيلة البسيطة أولاً! وخاصة إذا لم تقم بإعادة تشغيل هاتفك منذ فترة طويلة؛ عليك فعل ذلك الآن.

تؤدي إعادة تشغيل هاتفك الذكي إلى مسح سجلات أي تطبيقات مفتوحة، والمشكلات الأخرى المحتملة المتعلقة بالبرامج. ومن الممكن أن يكون هذا حلاً سريعًا وبسيطا لمشكلتك.

اضغط على زر الطاقة الخاص بهاتفك لإيقاف تشغيله، وانتظر لبضع ثوان قبل إعادة تشغيله مرة أخرى. ستقوم العملية بتحديث النظام الخاص بك، ويمكن أن تؤدي إلى حل مشكلة ميكروفون الهاتف لا يعمل. فقط تحقق لمعرفة ما إذا تم إصلاح المشكلة!

4. التحقق مما إذا كانت حافظة الهاتف تغطي الميكروفون

قد يؤدي وضع حافظة جديدة أو أداة حماية الشاشة على هاتف الأندرويد الخاص بك إلى تغطية المايك، مما قد يتسبب في عدم اشتغاله. لهذا تأكد من أن حافظة هاتفك الذكي لا تعيق أو تغطي منفذ الميكروفون. وهذه طريقة بسيطة تندرج ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف الذي لا يعمل. 

5. التحقق من الأجهزة المتصلة

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

في بعض الأحيان، قد تنسى أن هاتفك متصل بجهاز بلوتوث مثل سماعة الأذن أو مكبر الصوت. نظرًا لأن معظم هذه الأجهزة تحتوي على ميكروفون خاص بها، يتم تغيير إدخال الصوت الافتراضي إلى جهاز بلوتوث المتصل، وقد لا يعمل ميكروفون الهاتف. 

لهذا تأكد من فصل هاتفك عن أجهزة البلوتوث الأخرى ما عليك سوى فعل ما يلي:

  1. قم بإيقاف تشغيل مفاتيح الوصول السريع على هاتف الأندرويد الخاص بك.
  2. اضغط على البلوتوث لإيقاف تشغيله، وهذه خطوة بسيطة ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف.

يمكنك أيضًا فصل جهاز البلوتوث المحدد لإصلاح المشكلة دون إيقاف تشغيل Bluetooth من خلال الخطوات الموالية:

  1. انقر مع الاستمرار على البلوتوث من قائمة الوصول السريع لفتح إعدادات Bluetooth.
  2. انقر على جهاز البلوتوث المتصل.
  3. قم بالضغط على قطع الاتصال لقطع اتصال البلوتوث النشط بين هاتفك وجهاز البلوتوث.
  4. أغلق الإعدادات وتحقق من حل مشكلة ميكروفون الهاتف. حيث يؤدي تعطيل البلوتوث إلى ضمان عمل ميكروفون هاتفك بشكل صحيح في المكالمات وغيرها.

اقرأ أيضا: طلب بطاقة فيزا RedotPay والحصول على 5 دولار هدية.

6. تمكين الوصول إلى الميكروفون

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

يتيح لك جهاز الأندرويد التحكم في قطع ميكروفون هاتفك بالكامل لأسباب تتعلق بالخصوصية. لذلك لا يمكن لأي تطبيق الوصول إلى المايك إذا كنت لا ترغب في ذلك. إذا قمت بتعطيل الوصول إلى الميكروفون عن طريق الخطأ، فلن يتمكن التطبيق من استخدامه. 

وإليك كيفية التحقق وإدارة ذلك:

  1. انتقل إلى إعدادات هاتفك وانتقل إلى الأمان والخصوصية Security and Privacy.
  2. ضمن الخصوصية، انتقل إلى عناصر التحكم في الخصوصية Privacy Controls.
  3. تأكد من تمكين مفتاح التبديل للوصول إلى الميكروفون. وهكذا تكون قد طبقت خطوة ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف.

7. التحقق من أذونات التطبيق

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

نظرًا لإعدادات الخصوصية في الأندرويد، إذا لم يتم استخدام تطبيق معين لفترة طويلة، فسيقوم النظام بإلغاء أذونات هذا التطبيق. كما يتم أيضا تعطيل صلاحيات استخدام أجهزة الهاتف مثل الميكروفون والكاميرا. 

لذلك، إذا كان الشخص الموجود على الجانب الآخر لا يزال غير قادر على سماعك، وكان الميكروفون لا يعمل في أحد التطبيقات، فقد يتعين عليك تشغيل أذونات التطبيق الذي تستخدمه بشكل يدوي. 

يجب عليك التحقق من أذونات التطبيق باعتبارها تندرج ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف الذي لا يعمل، ما عليك سوى القيام بالتالي:

  1. انتقل إلى الإعدادات، ثم انقر على قائمة جميع التطبيقات.
  2. ابحث عن التطبيق المعني الذي لا يعمل المايك عند استخدامه، انقر على الأذونات Authorisation.
  3. في صفحة معلومات التطبيق، تأكد من السماح للتطبيق بالوصول إلى ميكروفون الهاتف.
  4. وهكذا تكون قد طبقت حلا يندرج ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف.

8. إزالة تطبيقات الطرف الثالث

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

في كثير من الأحيان، قد يكون لديك تطبيقات متعددة تعمل في نفس الوقت، مع الحفاظ على تشغيل الميكروفون. قد يؤدي ذلك إلى تعطله أو خلق خلل، مما يجعل الشخص الموجود على الجانب الآخر لا يسمع صوتك. 

إذا كنت تتساءل عن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف الذي لا يعمل في هذه الحالة، فاعلم أنه يمكن أن يساعد إغلاق التطبيقات المتعددة التي تستخدم المايك في حل هذه المشكلة بشكل فعال. ما عليك إلا اتباع الخطوات الموضحة أدناه: 

  1. انتقل إلى إعدادات هاتفك وانتقل إلى الأمان والخصوصية.
  2. ضمن الخصوصية، انتقل إلى مدير الأذونات وانقر على الميكروفون.
  3. تحقق من قائمة التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى ميكروفون هاتفك.
  4. قم بإلغاء تثبيت أي تطبيق مشبوه يمكنه الوصول إلى الميكروفون الخاص بك، ولا تحتاج إليه. 
  5. الآن، تحقق مما إذا كان ميكروفون هاتفك يعمل بشكل جيد الآن.

اقرأ أيضا: طرق حماية ووردبريس من الاختراق: إليك 16 طريقة مجربة.

9. التحديث إلى أحدث نظام تشغيل

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة الميكروفون على جهاز Android، ففكر في تحديث نظام تشغيل هاتفك باعتباره حلا يندرج ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف. اتبع الخطوات الموالية: 

  • افتح الإعدادات على هاتفك.
  • قم بالتمرير لأسفل وانقر على “تحديثات النظام”. في بعض الحالات، ستجد هذه الإعدادات ضمن قائمة “حول الجهاز”.
  • حدد “التحقق من وجود تحديثات”. في حالة توفر تحديث، قم بتنزيله وتثبيته.

بعد التحديث وإعادة تشغيل الهاتف، تحقق من أن طريقة حل مشكلة ميكروفون الهاتف التي نفدتها قد نجحت. غالبًا ما يؤدي تحديث إصدار الأندرويد إلى حل الأخطاء وتحسين الأداء العام.

10. تعطيل تقليل الضوضاء

إذا بدا الميكروفون الخاص بهاتفك الذي يعمل بنظام التشغيل الأندرويد معطلاً، فقد يكون ذلك بسبب ميزة تقليل الضوضاء. يحاول هذا الإعداد تقليل الضوضاء في الخلفية أثناء المكالمات أو عند تسجيل مقاطع الفيديو أو خلال الاجتماعات. 

إليك طريقة ذكية ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف، للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح:

  • انتقل إلى إعدادات الهاتف.
  • اختر إعدادات الاتصال أو إعدادات الصوت.
  • أبحث عن خيار Noise Reduction وقم بتعطيله. 
  • أعد تشغيل هاتفك وتحقق من حل مشكلة الميكروفون لا يعمل.
  • ضع في اعتبارك أنه ليست كل هواتف Android تحتوي على هذه الميزة، ويختلف موقعها.

11. إعادة ضبط الهاتف

يمكنك محاولة التحقق من كل تطبيق يستخدم المايك واحدًا تلو الآخر، لكن ذلك قد يستغرق بعض الوقت. لكن إذا لم يتم حل المشكلة بعد وكنت تريد حلاً سريعًا، فيمكنك عمل نسخة احتياطية لهاتفك للاحتفاظ بجميع المعلومات الحيوية وإجراء إعادة ضبط المصنع وذلك من أجل إعادة ضبط الهاتف لإصلاح أي مشكلات برمجية أخرى.

12. اصلاح المايك في ورشة إصلاح 

في الأخير، إذا لم تنفعك الحلول المقترحة ضمن كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف، فإننا نوصيك بشدة بعدم محاولة فتح جهازك بنفسك، لأن هذا قد يؤدي إلى مزيد من الضرر. بل سيكون من الأفضل أخد الهاتف إلى ورشة اصلاح.

إذا فشلت كل الخطوات الأخرى، فمن المحتمل أن الميكروفون الخاص بك قد تعرض لأضرار مادية، كأن يكون مكسورًا أو به خلل. فالميكروفونات حساسة وعرضة للكسر بسبب السقوط أو التعرض للماء.

تجدر الإشارة إلى أنه إذا كان هاتفك لا يزال تحت الضمان، فلن تضطر إلى دفع أي شيء لإصلاحه. أما إذا تجاوز هاتفك فترة الضمان، فستكون مسؤولاً عن تكاليف الإصلاح أو الميكروفون.

خاتمة

في الختام، لا يعمل الميكروفون الخاص بك على نظام Android في معظم الحالات بسبب الإعدادات السيئة أو الأخطاء البسيطة. بدءًا من التحقق من الإعدادات وحتى ضمان النظافة واجراء تحديثات النظام، قمنا في هذا المقال ببتسليط الضوء على كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف الذي لا يعمل من خلال ذكر العديد من الحلول.

تذكر، إذا لم يتم حل مشكلة المايك حتى بعد تجربة كل هذه الحلول، فيجب عليك زيارة أحد مراكز الخدمة. فقد تكون مشكلة في الجهاز نفسه والمساعدة المهنية هي الحل الأمثل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *