اعلان
شروحات

فك حظر واتساب: ماذا تفعل إذا تم حظر رقمك من استخدام واتساب؟

Advertisements

فك حظر واتساب هو موضوع يشغل بال العديد من المستخدمين حول العالم، فقد أصبح تقنية التواصل الاجتماعي هذه جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. ولكن في بعض الأحيان قد يجد الشخص أنه قد تم حظر حسابه مما قد يكون تجربة محبطة. إذْ يفرض WhatsApp سياسات معينة للحفاظ على بيئة آمنة لمستخدميه، وفي حال انتهاكها يُحظر الحساب.

لهذا من الضروري فهم أسباب حظر WhatsApp للحسابات لتجنب مثل هذه المواقف، وضمان استمرار الوصول إلى خدمات المنصة. تابع قراءة هذا المقال كي تتعرف على أنواع الحظر وطرق فك حظر واتساب، وأفضل الممارسات لتجنب حظر رقمك على الواتساب.

أسباب حظر حسابك على واتساب

فك حظر واتساب

يعمل تطبيق WhatsApp على ربط ملايين المستخدمين حول العالم، مما يتيح التواصل السلس من خلال الرسائل النصية والمكالمات ومشاركة الوسائط المتعددة. ينفذ واتساب عمليات الحظر لأسباب مختلفة، بهدف الحفاظ على بيئة آمنة وسهلة الاستخدام.

يعد فهم أنواع حظر الواتساب والأسباب الكامنة وراءه أمرًا بالغ الأهمية لتجنب انتهاك سياسات المنصة واحتمال حظر حسابك على واتساب. إليك فيما يلي بعض الأسباب الشائعة وراء حظر رقم الواتس اب.

1. إبلاغ عدد كبير من المستخدمين عن رقمك وحظره 

من الشائع أن يتم حظر رقمك من قبل جهات اتصال أخرى على تطبيق واتساب، ومن الممكن أن تكون قد حاولت حظر رقم شخص ما. غير أنه إذا قام العديد من المستخدمين بحظر رقمك على المنصة، فمن المحتمل أن يثير ذلك شكوكا لدى الجهة الرسمية في أي لحظة. وهذا قد يكون سببا في حظر رقم هاتفك من استخدام واتساب.

2. إرسال محتوى غير قانوني أو غير مناسب

ينص تطبيق WhatsApp في شروطه على أنه لن يسمح بمشاركة نوع معين من المحتوى. يتضمن ذلك المحتوى غير القانوني أو التشهيري أو التهديد أو التخويف أو المضايقة أو الكراهية أو الهجوم العنصري أو العرقي.

كما يمنع نشر المحتوى الذي يشجع السلوك غير القانوني أو العنيف.وسيتم حظر رقم الواتس اب لأي شخص أو أي حساب يشارك في هذه الأنواع من الأنشطة.

3. الإفراط في استخدام قوائم البث

إذا كنت ترسل 1000 رسالة يوميًا باستخدام قائمة البث الخاصة بك، فاعلم أن تفرط في استخدام قوائم البث في WhatsApp. وإذا كنت تراسل الأشخاص دون موافقتهم المسبقة على وجه الخصوص، فمن المحتمل أن يقوموا بالإبلاغ عن رسائلك كرسائل غير مرغوب فيها. 

وفي حال اشتكى عدد كافٍ من الأشخاص، فقد يتسبب ذلك في حظر رقمك من استخدام واتساب. فإذا كان لديك نشاط تجاري وتحاول إرسال رسائل ترويجية، فاعلم أنه لا يمكنك الاتصال إلا بحد أقصى 256 مستخدمًا فريدًا لكل قائمة. سيؤدي تجاوز هذا الحد إلى حظر رقمك على الواتس اب.

اقرأ أيضا: شرح طريقة فك حظر الانستقرام لسنة 2024.

4. استخدام قوائم الاتصال الخاصة بأشخاص آخرين

من الناحية الفنية، يُسمح لك فقط بإرسال رسائل إلى المستخدمين الذين قاموا بحفظ رقمك في جهات الاتصال الخاصة بهم. ومن غير المسموح مراسلة مستخدمين غير معروفين. 

لذلك، إذا كنت تستخدم قائمة جهات اتصال شخص آخر أو عثرت على قائمة عشوائية عبر الإنترنت، فأنت تنتهك شروط واتساب. أضف إلى ذلك، إذا قمت بطريقة ما باستخراج البيانات من المستخدمين دون موافقتهم، فعلى الأغلب سيتم حظر رقمك على الواتساب كذلك.

5. انتحال شخصية شخص ما أو استخدام حساب وهمي

ينص تطبيق WhatsApp على أنه من غير المسموح للمستخدمين إنشاء حسابات باستخدام معلومات أشخاص آخرين، ويمنع نشر الأكاذيب أو البيانات المضللة. إذا تم الإبلاغ عن أن حسابك ينتحل شخصية معينة، فعلى الأرجح سيتم حظر رقمك على الواتساب لأسباب تتعلق بالسلامة.

6. استخدام أداة أتمتة غير قانونية

 من الجدير بالذكر أن الواتساب لا يسمح ببعض عمليات التشغيل التلقائي، مثل المراسلة الجماعية والمراسلة التلقائية والاتصال التلقائي. يستخدم التطبيق أدوات التعلم الآلي لاكتشاف استخدامها وحظر الحسابات التي تفعل ذلك. ويتضمن ذلك أدوات التشغيل الآلي لإنشاء حسابات أو مجموعات.

7. إضافة مستخدمين إلى مجموعة دون إذنهم

لن يؤدي إضافة مستخدمين إلى مجموعات دون موافقتهم إلى حظرك تلقائيًا، ولكن إذا كانت هناك شكاوى، أو إذا كنت لا تحترم حدود الأشخاص، فمن الممكن أن يتم حظر حسابك على واتساب.

من الضروري أن تحصل على إذن من الشخص قبل إضافته إلى مجموعة ما. وإذا قمت بإضافة أحدهم إلى مجموعة وقام بإزالة نفسه، فاحترم قراره.

8. الانضمام إلى مجموعات عديدة خلال مدة قصيرة

 لدى WhatsApp أدوات لفحص ما إذا كان الحساب ينضم إلى عدد كبير جدًا من المجموعات بسرعة كبيرة جدًا. صحيح قد يبدو أن الإنضمام إلى مجموعات واتساب أمرًا عاديًا، لكن المشاركة في عدد كبير جدًا بشكل سريع قد يجعل التطبيق يعتبر أنك روبوت، مما يؤدي إلى حظر حسابك على واتساب.

9. استخدام تطبيق واتساب غير رسمي

يوجد هناك العديد من الإصدارات غير الرسمية المعدلة من واتساب، مثل WhatsApp Plus أو GB WhatsApp. وعلى الرغم من أنها توفر للمستخدمين الكثير من الميزات الإضافية مجانًا، ولكن إذا لم تتم الموافقة رسميًا عليها من قبل واتساب، فإن الشركة تمنع استخدامها.

إذا تم اكتشاف أنك تستخدم إحدى هذه البرامج، من المحتمل أن يتم حظر رقمك من استخدام واتساب. ولعل السبب الرئيسي وراء ذلك هو تجنب المخاطر الأمنية والاستخدام غير المرغوب فيه لتطبيق المراسلة.

اقرأ أيضا: كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر ويندوز: 10 طرق لتسريع حاسوبك.

10. انتهاك شروط استخدام وسياسات واتساب

اعلم أنه من الممكن أيضًا حظر رقمك من استخدام واتساب في حال لم تحتىم شروط خدمة المنصة وقمت بانتهاكها. لهذا يوصى المستخدمون بقراءة سياسات وأحكام واتساب بعناية قبل استخدام التطبيق للتأكد من أنك لن تنتهك سياسات المجتمع.

ما هي أنواع حظر WhatsApp؟

فك حظر واتساب

قبل الحديث عن كيفية فك حظر واتساب، تجدر الإشارة إلى أنواع الحظر المختلفة التي قد تتعرض لها الحسابات على واتساب.

1. الحظر المؤقت

غالبا ما يستمر الحظر المؤقت لمدة محددة، تتراوح عادة من بضع ساعات إلى عدة أيام. وقد يحدث ذلك لأسباب مختلفة، كأن تقوم بإرسال عدد كبير جدًا من الرسائل في فترة قصيرة. أو في حال تمت ملاحظة أو اكتشاف نشاط غير عادي في حسابك، أو قمت بانتهاك شروط خدمة الواتساب.

2. الحظر الدائم

الحظر الدائم هو إجراء صارم يؤدي إلى حظر رقمك من استخدام واتساب نهائيا، ويتسبب في تقييد كامل للوصول إلى حسابك. غالبًا ما يحدث هذا النوع من حظر واتساب بسبب الانتهاكات الجسيمة لسياسات المنصة. 

كأن يشارك صاحب الحساب المحظور في أنشطة غير قانونية أو يقوم بإرسال بريد عشوائي أو استخدام تطبيقات طرف ثالث غير مصرح بها (مثل اصدارات  WhatsApp غير الرسمية).

طرق فك حظر واتساب (كيفية إلغاء حظر رقم الواتساب)

إذا تم حظر حسابك على واتساب، فلن تتمكن من استخدام ميزات الدردشة مجددا. وستظهر لك رسالة مفادها أنه تم حظر هذا الحساب من استخدام واتساب في كل مرة تقوم بفتح التطبيق.

إذا كنت تعتقد أنك لم تنتهك شروط وسياسات المنصة، فيمكنك اتخاذ بعض الخطوات لمحاولة طلب إلغاء وفك حظر واتساب.

1. فك حظر واتساب: أعد تثبيت التطبيق

فك حظر واتساب

تتمثل الطريقة الأولى التي يمكنك تجربتها من أجل فك حظر واتساب في ما يلي:

  • قم بإلغاء تثبيت تطبيق واتساب الموجود على هاتفك، ثم قم بإعادة تحميله مرة أخرى.
  • قم بإعادة إدخال رقم هاتفك في واجهة التسجيل. سوف تحصل على رمز التسجيل لتفعيل الحساب مرة أخرى.
  • أدخل كود التسجيل الذي استلمته والمكون من 6 أرقام.
  • قد لا تنجح هذه الطريقة دائمًا في فك حظر واتساب وذلك بحسب المخالفة. لذا إذا لم تتمكن من الغاء الحظر على حسابك، فيمكنك المحاولة مرة أخرى بعد مرور 30 يومًا.

اقرأ أيضا: طرق فك حظر التيك توك TikTok: كل ما تحتاج إلى معرفته.

2. تقديم طلب المراجعة مباشرة على الواتس اب

فك حظر واتساب

إذا كنت تبحث عن حلول تمكنك من استعادة حسابك وفك حظر واتساب، يمكنك أن تقدم طلب مراجعة من خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. بعد إعادة تثبيت تطبيق واتساب على جهازك، قم بإدخال رقم هاتفك المحظور.
  2. بعد الضغط على التالي سيظهر لك قسم “الدعم”. إذا كنت تريد طلب مراجعة، فيمكنك النقر على الدعم أولاً قبل الحصول على كود التحقق الخاص بك.
  3. بعدها قم بملء طلب المراجعة وتحميل معلومات إضافية داعمة من شأنها أن تساعدك على فك حظر واتساب.

3. اتصل بدعم الواتساب

فك حظر واتساب

على الرغم من أن WhatsApp ليس لديه عملية استئناف مباشرة، إلا أنه يمكنك محاولة التواصل مع دعمهم من خلال التطبيق بهدف فك حظر واتساب. إذا كنت من مستخدمي واتساب الشخصي، اتبع الخطوات التالية لحل مشكلتك:

  1. افتح متصفح الويب على هاتفك المحمول وقم بزيارة صفحة اتصل بنا على WhatsApp.
  2. ثم قم بالضغط على خيار WhatsApp Messenger Support.
  3. بعدها قم بملء الخانات بما يلزم مثل رقم هاتفك المرتبط بحسابك على واتساب، وعنوان البريد الإلكتروني والجهاز المستخدم.
  4. قم بوصف مشكلتك واشرحها واذكر أنه تم حظر رقمك، كن مهذبًا وموجزًا ​​في شرح موقفك.
  5. قم بتضمين أي تفاصيل أو أدلة ذات صلة قد تدعم قضيتك، وانقر على الخطوة التالية. سيؤدي هذا إلى إرسال الاستئناف الخاص بك إلى فريق دعم واتساب. وسيقومون بمراجعة حسابك المحظور وفك حظر واتساب (إن أمكن).

أما إذا كنت تستخدم تطبيق الواتساب التجاري، فيمكنك الاتصال من أجل فك حظر واتساب عبر عنوان البريد الإلكتروني: smb_web@support.whatsapp.com.

نادرًا ما يتم حظر مستخدمي WhatsApp Business API لأنهم يستخدمون حلول واتساب الرسمية. وإذا كانت هناك مشكلات في قالب رسالة معينة، يقوم واتساب بإيقاف الحملة مؤقتًا للمراجعة بدلاً من حظر الحساب كاملا.

تقديم المعلومات اللازمة

من أجل فك حظر واتساب، قم بتضمين رقم هاتفك بالتنسيق الدولي (بما في ذلك رمز البلد). واكتب شرحًا موجزًا ​​لسبب اعتقادك بأن حسابك قد تم حظره عن طريق الخطأ. إذا قمت بتصحيح أي مشكلات قد تكون تسببت في الحظر، فاذكر الخطوات التي اتخذتها للامتثال لسياسات واتساب.

اقرأ أيضا: كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف: إليك 12 طرق لحل مشكلة المايك.

فك حظر واتساب: التحلي بالصبر والمثابرة

تجدر الإشارة إلى أنه لا يضمن التطبيق عملية فك حظر واتساب حالا، لذا كن صبورًا أثناء انتظار الرد. وإذا لم تتلق ردًا، فكر في إرسال رسائل متابعة دون إرسال بريد عشوائي أو إغراق دعمهم بالرسائل المتكررة.

4. احصل على المساعدة من تويتر

فك حظر واتساب

هناك طريقة أخرى يمكنك تجربتها أيضا من أجل فك حظر واتساب وهي التواصل مع الدعم عبر منصة إكس. يمكنك تجربة ذلك إذا لم تتلق أي رد عبر البريد الإلكتروني من فريق دعم WhatsApp.

كل ما عليك فعله هو فتح منصة اكس وإرسال تغريدة إلى WhatsApp تشرح فيها مشكلتك. ولزيادة فرص ظهورك، يمكنك أن تطلب من أصدقائك إعادة تغريد التغريدة التي شاركتها.

سيساعد ذلك على جذب الانتباه إلى تغريدتك وزيادة فرصك في الحصول على رد من حساب WhatsApp الرسمي على المنصة. إليك حساب واتساب على تويتر: https://twitter.com/whatsapp

نماذج رسائل فك حظر واتساب 

تعمل نماذج طلب فك حظر واتساب كنقطة بداية لصياغة رسالتك لدعم WhatsApp. تأكد من تعديلها وملئها بمعلومات دقيقة والحفاظ على لهجة مهذبة لزيادة فرص تلقي ردود إيجابية.

إليك فيما يلي نماذج لرسائل طلب فك حظر واتساب التي يمكنك استخدامها لتواصل احترافي مع فريق دعم التطبيق.

النمودج 1

الموضوع: طلب فك حظر واتساب

أهلا دعم الواتساب،

أتمنى أن تصلك هذه الرسالة وأنتم في حالة جيدة. لقد تم حظر رقم هاتفي [اكتب رقمك هنا]، من استخدام المنصة، وأنا أتواصل معكم لطلب فك حظر واتساب.

أعتقد أن هذا الحظر ربما تم عن طريق الخطأ أو بسبب [أذكر أي سبب محتمل]. إنني أقدر سياسات WhatsApp وأؤكد لكم أنني سألتزم بها بدقة.

أرجو مساعدتكم في مراجعة حالة حسابي واستعادة الوصول إليه. وأنا على استعداد لتقديم أي معلومات إضافية ضرورية لحل هذه المسألة.

شكرا لاهتمامكم بهذه القضية. وأتطلع إلى استقبال ردكم السريع.

بإخلاص،

[اسمك]

النموذج 2

الموضوع: طلب إلغاء الحظر عن حساب WhatsApp

مرحبًا دعم الواتساب،

أكتب إليكم لتقديم التماس بشأن الحظر المفروض على حسابي على الواتساب المرتبط برقم الهاتف [اكتب رقم هاتفك هنا]. أعتقد أنه تم حظر حسابي عن طريق الخطأ، حيث أنني لم أنتهك أيًا من سياسات الواتساب.

أدرك أهمية الحفاظ على منصة آمنة وألتزم باتباع جميع الإرشادات المقدمة من واتساب. أرجو منكم مراجعة حالتي واستعادة إمكانية الوصول إلى حسابي.

وسأكون ممتنًا لمساعدتكم في حل هذه المسألة وفك حظر واتساب في أقرب وقت ممكن.

شكرا لكم على اهتمامكم بهذا الطلب.

أطيب التحيات،

[اسمك]

اقرأ أيضا: كيفية اختيار قالب ووردبريس مناسب لتلبية احتياجاتك.

كيف تتجنب الحظر من الواتساب؟

فك حظر واتساب

بعد شرح طرق فك حظر واتساب، من الضروري تسليط الضوء على أهم النصائح والارشادات لتجنب تعرض رقمك للحظر على WhatsApp. للحفاظ على تجربة إيجابية ومنع حظر حسابك، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

الالتزام بشروط استخدام واتساب

تعرف على سياسات وشروط استخدام واتساب وإرشادات المجتمع. تأكد من أن سلوكك على المنصة يتوافق مع هذه السياسات. واحرص على تفادي الانخراط في أنشطة غير قانونية، مثل مشاركة المحتوى المقرصن أو الانخراط في المضايقات أو الترويج لخطاب الكراهية.

استخدم الواتساب بمسؤولية

يمكن أن يتسبب إرسال رسائل زائدة أو إعادة توجيه معلومات مضللة إلى تشغيل خوارزميات الكشف عن البريد العشوائي في  الواتساب. لهذا قم بارسال الرسائل بطريقة عقلانية وتجنب إعادة التوجيه الجماعي. 

علاوة على ذلك، انضم إلى المجموعات ذات الصلة باهتماماتك وتجنب الانضمام إلى عدد كبير من المجموعات سريعا وخلال فترة زمنية قصيرة. حيث قد يعتبر هذا التصرف نشاط مشبوه قد يتم حظر رقمك من استخدام واتساب.

كن حذرًا بشأن الرسائل المُعاد توجيهها

قبل إعادة ارسال الرسائل وخاصة الأخبار أو المعلومات، تأكد من صحتها لمنع انتشار المعلومات الخاطئة أو الأخبار المزيفة. وامتنع أيضا عن إعادة توجيه الرسائل المتسلسلة التي تشجع المستخدمين على مشاركتها مع جهات اتصال متعددة. غالبًا ما تساهم هذه الرسائل في تقارير البريد العشوائي.

ابتعد عن إصدارات واتساب غير الرسمية

استخدم فقط الإصدار الرسمي من WhatsApp الذي تم تنزيله من متاجر التطبيقات المعتمدة مثل بلاي ستور أو Apple App Store. حيث من الممكن أن يتسبب استعمالك للإصدارات أو التعديلات غير الرسمية في حظر حسابك على واتساب.

فكر قبل أن تشارك أي شيء

كن حذرا بشأن ما تشاركه مع أفراد عائلتك وأصدقائك على المنصة. اسأل نفسك إذا كنت سترغب في رؤية ما سترسله للآخرين. واعلم أنه عندما ترسل رسالة أو صورة أو مقطع فيديو أو ملف إلى شخص ما على التطبيق، فإنه يحصل على نسخة. ويمكنه أيضًا إرسالها إلى أشخاص آخرين إذا أراد ذلك. 

أبلغ عن الرسائل غير المرغوب فيها واحظرها

في حال تلقيت رسائل غير مرغوب فيها أو تواصل معك أشخاص لا تعرفهم من حسابات غير مرغوب فيها، فقم بإبلاغ واتساب عنها. فهذا السلوك من شأنه أن يساعد في الحفاظ على منصة نظيفة وآمنة.

الخاتمة

في ختام هذا المقال، نجد أنه رغم تعقيدات الحظر على تطبيق الواتساب، فإن هناك عدة طرق فعّالة يمكن اللجوء إليها بهدف فك حظر واتساب بنجاح. ومن خلال استخدام الطرق المذكورة أعلاه، يمكن للأفراد استعادة الوصول إلى حساباتهم والتواصل مع جهات الاتصال بسهولة ويسر. 

إنَّ فهم كيفية فك الحظر على واتساب يعتبر مهمًا للحفاظ على التواصل والتفاعل الاجتماعي. وفي النهاية، يجب أن نؤكد على أهمية فهم سياسات واتساب والامتثال لها، واستخدام التطبيق الرسمي بشكل مسؤول للحفاظ على منصة أكثر أمانًا واحترامًا لجميع المستخدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *