اعلان
شروحات

طرق حماية ووردبريس من الاختراق: إليك 16 طريقة مجربة

Advertisements

طرق حماية ووردبريس من الاختراق ليست مجرد خيار بل هي تدابير ضرورية لأي موقع قائم على هذه المنصة الشهيرة. يعتبر ووردبريس هدفًا شائعًا للهاكرز نظرًا لشعبيته الكبيرة كنظام إدارة محتوى، ولكن مع اتخاذ الإجراءات الصحيحة، يمكنك تقوية أمان موقعك وتقليل فرص الاختراقات المحتملة.

تقوم Google كل أسبوع بإدراج أكثر من 10000 موقع ويب يوميًا في القائمة السوداء للبرامج الضارة وما يزيد عن 50000 موقع للتصيد الاحتيالي. لهذا إذا كنت جادًا بشأن الحفاظ على أمان موقعك وسلامته، وتبحث عن طرق حماية ووردبريس من الاختراق فأنت في المكان الصحيح. تابع قراءة هذا الدليل الشامل كي تجد الإجابة على مختلف تساؤلاتك!

هل موقعي على الووردبريس عرضة للاختراق؟

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

غالبًا ما يعتقد مستخدمو ووردبريس المبتدئين، وأصحاب المواقع الصغيرة أنه لا داعي للقلق بشأن أمان مواقعهم. إنهم يفترضون أن موقعهم سيكون صغيرًا جدًا وغير مهم للهاكرز، وهذا اعتقاد خاطئ!

يتم اختراق مواقع WordPress بجميع أحجامها. حيث يستخدم الهاكرز الروبوتات الآلية لفحص الإنترنت بحثًا عن المواقع التي بها نقاط ضعف أمنية وسيقومون بالاختراق أينما كانت هناك فرصة.

ما يجب عليك إدراكه هو أنك قد لا تكون على علم حتى عندما يحاول المتسللون اقتحام موقعك. ما لم تحصل على إشعارات أمنية منتظمة حول محاولات الاختراق، فمن المحتمل أنك لن تكتشف ذلك إلا عندما تنجح عملية الاختراق ويحدث خطأ ما على موقع الويب الخاص بك.

لهذا كن على علم أن جميع المواقع الإلكترونية معرضة للقرصنة، والوقاية خير من العلاج. احرص على تأمين مدونتك من خلال تنفيذ طرق حماية ووردبريس من الاختراق الموضحة أدناه.

أهم 16 طرق حماية موقع ووردبريس من الاختراق

سنشارك معكم فيما يلي أفضل 16 طرق حماية ووردبريس من الاختراق. اتبع هذا الدليل الشامل لتعزيز أمان موقعك الإلكتروني ومنع التسلل إليه.

1. اختر مزود استضافة آمن

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

يعتبر اختيار مزود استضافة آمن أحد أهم طرق حماية موقع ووردبريس من الاختراق. إذْ توفر جميع منصات الاستضافة الجيدة مثل Hostinger و HostGator حماية أمنية لضمان الحفاظ على معلومات موقع الويب الخاص بك آمنة على خوادمهم.

عند اختيار مزود استضافة، تأكد من التحقق من الإجراءات الأمنية المتوفرة لديهم (مثل جدران الحماية وبروتوكول نقل الملفات الآمن). أضف إلى ذلك كيفية مراقبة شبكة الخادم الخاصة بهم، وكيفية استجابتهم لأي انتهاكات أمنية.

قد يكون موقع ووردبريس الخاص بك عرضة للاختراق بشكل خاص إذا كانت لديك خطة استضافة مشتركة. حيث من المحتمل أن يستخدم المتسللون مواقع أخرى على نفس الخادم للوصول إلى موقعك.

يتمثل خيار الاستضافة الأكثر أمانًا ولكن أيضًا الأكثر تكلفة في الخادم المخصص. وهذا خيار يستحق التفكير فيه إذا كان لديك مستويات حركة مرور عالية بشكل خاص أو تحتفظ ببيانات حساسة على موقعك.

2. اختر قالب آمن

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

يعتبر اختيار القالب الآمن والقوي لموقعك أمرًا بالغ الأهمية، إنه أحد أبرز طرق حماية ووردبريس من الاختراق التي يجب أخذها بعين الاعتبار. وبطبيعة الحال، فإنه يحتاج إلى الشكل والميزات المناسبة التي تلبي احتياجات موقع الويب الخاص بك أو شركتك. 

تجدر الإشارة إلى أن القالب الآمن يتبع معايير الترميز الجيدة، وسوف يتم تحديثه وتصحيحه بانتظام. كما أنه لا يكون مرتبطا بالأخطاء أو أخطاء التوافق. لكن مع توفر أكثر من 7000 قالب خاص بمواقع ووردبريس، قد يكون من الصعب عليك اختيار القالب المناسب!

أفضل طريقة لاختيار قالب آمن هي البحث في WordPress.org. يمكنك تصفح مراجعات القوالب، والتحقق من عدد عمليات التثبيت التي تمت على الثيم. كما تستطيع معرفة متى تم تحديث القالب آخر مرة؛ وكلها مؤشرات جيدة على الأمان.

اقرأ أيضا: 10 طرق تشغيل ChatGPT 4 مجانا على الهاتف والكمبيوتر.

3. احصل على أفضل إضافة لتعزيز الأمان

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

يعد وجود إضافة أمان عالية الجودة أمرًا ضروريًا، وهي إحدى أهم طرق حماية ووردبريس من الاختراق. تتجلى هذه الخطوة في إعداد نظام مراقبة لتتبع النشاط على موقعك. قد يتضمن ذلك مراقبة محاولات تسجيل الدخول الفاشلة، وسلامة الملفات، وفحص البرامج الضارة وغيرها.

تثبيت إضافات plugins الأمان أحد طرق حماية ووردبريس من الاختراق، وهي تتضمن عمومًا الميزات الموالية:

  • جدار الحماية لمنع حركة المرور المشبوهة
  • حماية ضد محاولات تسجيل الدخول العشوائية المتعددة
  • ماسح ضوئي يقوم بفحص ملفاتك والقالب والإضافات بحثًا عن مشكلات أمنية
  • إرسال إخطارات أمنية منتظمة

يمكنك استخدام Wordfence وهي إضافة ممتازة ومجانية للأمان. بمجرد التثبيت، سيظهر Wordfence في القائمة اليسرى للوحة تحكم موقعك على الووردبريس. يمكنك النقر عليها في أي وقت لفحص موقعك ،والاطلاع على أحدث الإشعارات والحصول على توصيات لتحسين أمان الموقع.

4. احرص على تحديث ووردبريس باستمرار 

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

الحرص على تحديث WordPress بمثابة إجراء أمني مهم آخر من أفضل طرق حماية ووردبريس من الاختراق. نظرًا لأنه مفتوح المصدر، تتم صيانته وتحديثه بانتظام. سيؤدي التثبيت الافتراضي لتثبيت التحديثات الثانوية تلقائيًا، ولكن ستحتاج إلى تحديثه إلى أحدث إصدار يدويًا.

للتحديث إلى أحدث إصدار من WordPress، تأكد من عمل نسخة احتياطية لموقعك أولاً! ستظهر إشعارات التحديث على لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك بمجرد توفرها. يمكنك عادةً الحصول على الإصدار الأحدث بنقرة زر واحدة.

اعلم أن الإصدارات الأقدم من ووردبريس ليست آمنة لذا لا يُنصح باستخدامها. غالبًا ما تحتوي التحديثات على تصحيحات أمنية تعمل على إصلاح الثغرات الأمنية. 

يجب أيضا التأكد أن القوالب التي تستخدمها متوافقة معه، وقم بإزالة غير المستخدمة منها من أجل ضمان أمن موقعك. باعتبارها هذه الخطوة من أبرز طرق حماية ووردبريس من الاختراق.

5. قم بتحديث جميع الإضافات واحذف غير المستخدمة

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

تأكد من تحديث الإضافات وإزالة تلك التي لا تستخدمها لمنع المتسللين من الوصول بسهولة من خلال خرق أمني. حيث تعتبر هذه الخطوة واحدة من أفضل طرق حماية ووردبريس من الاختراق.

حاول أن يكون إجمالي عدد الإضافات لديك أقل من 20. واعلم أنه كلما زاد عددها، زاد تعرض موقعك للخطر إذا لم تقم بتحديثها بشكل مستمر. قد تكون هناك أيضًا أوقات يدخل فيها المتسللون من خلال إضافة قبل توفر التحديث. لذا كن حذرًا للغاية بشأن الإضافات التي تقوم بتثبيتها.

لا يرغب بعض المدونين في الدفع مقابل بعض الإضافات. لذا يختارون بديلاً أرخص يزرع خطأً في موقع ووردبريس الخاص بهم مما يسمح للهاكرز بالدخول. تأكد دائمًا من أن مراجعة وتقييم الإضافات جيدة أولاً قبل التثبيت.

لإزالة الإضافات غير المستخدمة، انتقل إلى علامة تبويب إضافات plugins في لوحة تحكم ووردبريس. وانقر فوق “الإضافات المنصّبة”. ستحتاج إلى حذف الإضافات غير المستخدمة عن طريق إلغاء تنشيطها أولاً ثم حذفها. إذا تم إلغاء تنشيطه بالفعل، فسترى زر الحذف هناك.

اقرأ أيضا: كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق: 11 طرق لتأمين حسابك.

6. اجعل اسم المستخدم الخاص بتسجيل الدخول صعب التخمين

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

تتمثل بعض أسماء المستخدمين الأكثر شيوعًا لتسجيل الدخول إلى المدونات: Admin أو اسم نطاق الموقع أو اسم صاحب المدونة. وللعلم كلما كان من السهل تخمين اسم المستخدم، أصبح من الأسهل على الهاكرز الوصول إلى موقع ووردبريس الخاص بك.

يعد اختيار اسم مستخدم صعب التخمين من أهم طرق حماية ووردبريس من الاختراق. افتراضيًا، سيكون اسم المستخدم الخاص بتسجيل الدخول هو “admin” لذا ستحتاج إلى تغييره عن طريق تسجيل الدخول إلى موقع WordPress الخاص بك ثم الانتقال إلى لوحة التحكم.

خطوات تغيير اسم المستخدم الخاص بتسجيل الدخول

لسوء الحظ، لا يمكنك تغيير اسم المستخدم مباشرة، بل سيتعين عليك فعل ما يلي: 

  • قم بإنشاء مسؤول جديد أولاً. 
  • وبمجرد وصولك إلى لوحة تحكم ووردبريس، ستجد على الجانب الأيسر خيار “الأعضاء”.
  • انقر على “إضافة عضو جديد”.
  • ومن هناك، ستحتاج إلى إنشاء اسم مستخدم جديد. تأكد من اختيار اسم مستخدم صعب التخمين. 
  • وبما أنه يمكنك تسجيل الدخول عبر البريد الإلكتروني أيضًا، فلا تستخدم بريدًا إلكترونيًا مرتبطًا بموقعك على الويب.
  • امنح هذا المستخدم الجديد دور “مسؤول”.
  • بعدها سجّل الخروج، ثم قم بتسجيل الدخول مرة أخرى باستخدام دور المسؤول الجديد.
  • بمجرد نجاحك في القيام بذلك، ستحتاج إلى حذف دور المسؤول الآخر. وهكذا تكون قد نفذت إحدى طرق حماية ووردبريس من الاختراق.

7. قم بتغيير عنوان URL الخاص بتسجيل الدخول

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

لا يمكن لأحد أن يقتحم منزلك إذا كان لا يعرف مكان المدخل، وهذا ما يجب عليك فعله فيما يخص موقعك على الويب أيضًا. حيث يعتبر تغيير عنوان URL الخاص بتسجيل الدخول واحدا من أهم طرق حماية ووردبريس من الاختراق.

يعرف جميع الهاكرز تقريبًا أنه يتم الوصول إلى صفحة إدارة ووردبريس عادةً عبر إضافة /wp-admin بعد اسم المجال. إذا كان اسم نطاقك مثلا هو xyz.com، يُحتمل أن يتم الوصول إلى صفحة المسؤول عن طريق عنوان URL التالي: http://xyz.com/wp-admin.

وهم يعرفون أيضًا أن اسم صفحة تسجيل الدخول هو wp-login.php. ومن هناك، يمكنهم تجربة أسماء المستخدمين وكلمات المرور الأكثر شيوعًا لمحاولة الوصول إلى موقعك. لكن لحسن الحظ، يمكنك تغيير ذلك. 

حيث تسمح لك إضافات مثل WPS Hide Login، بتغيير عنوان URL الخاص بصفحة تسجيل الدخول. وهكذا تكون قد طبقت إحدى طرق حماية ووردبريس من الاختراق. إذْ يُصبح صعبا على الهاكرز اقتحام موقعك إذا لم يتمكنوا من العثور على صفحة تسجيل الدخول الخاصة بك. 

خطوات تغيير عنوان URL لتسجيل الدخول

إذا أردت تغيير عنوان URL الخاص بصفحة تسجيل الدخول، اتبع الخطوات الموالية: 

  1. انتقل إلى لوحة التحكم الخاصة بك وانقر على خيار “الإضافات” الموجود على الجانب الأيسر من الشاشة. 
  2. ثم اضغط على ” أضف إضافة جديدة”.
  3. بعد ذلك، ستحتاج إلى كتابة “WPS Hide Login” في شريط البحث.
  4. انقر فوق “التثبيت الآن” ثم “التنشيط”.
  5. بمجرد تنشيط الإضافة، يمكنك الانتقال إلى علامة التبويب “الإضافات المنصّبة”.
  6. ابحث عن “WPS Hide Login” من القائمة وانقر على الإعدادات “Settings”.
  7. قم بالتمرير إلى الأسفل وسترى القسم “عنوان URL لتسجيل الدخول”. يمكنك كتابة ما تريد في المربع وسيصبح عنوان URL الذي ستستخدمه لتسجيل الدخول من تلك اللحظة فصاعدًا.
  8. ليس من الضروري أن يكون رابطك https://yourdomain.com/login. يمكن أن تنتهي بأي شيء. فقط احرص على تذكر عنوان URL لتسجيل الدخول.

8. استخدم كلمات مرور قوية: طرق حماية ووردبريس من الاختراق 

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

تم اختراق 8% من مدونات WordPress بسبب كلمات المرور الضعيفة. لهذا احرص على استخدام كلمة مرور قوية وفريدة، نظرا لكونها إحدى أسهل طرق حماية ووردبريس من الاختراق وضمان أمانه وإفشال محاولات القرصنة.

وينطبق هذا على موقع ووردبريس والاستضافة، وحسابات FTP وعنوان البريد الإلكتروني للعمل وغيرها. وفي حين أنه من المغري استخدام اسم حيوانك الأليف لأنه من السهل تذكره، إلا أنه من السهل أيضًا تخمينه.

تأكد من أن استخدام كلمة مرور مكونة من 12 حرفًا على الأقل. يجب أن تحتوي هذه الأحرف على أرقام ورموز وأحرف كبيرة وصغيرة. اكتبها على قطعة من الورق إذا خشين نسيانها، واحتفظ بها في مكان آمن.

حاول ألا تحفظ كلمة المرور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضًا، لأنه إذا تم اختراق حسابك بطريقة أو بأخرى، يكون موقعك ووردبريس آمن على الأقل. تستطيع كذلك تغيير كلمة المرور الخاصة بك بانتظام للتأكد من تقليل فرصة تخمينها بشكل صحيح بواسطة الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضا: حل مشكلة عدم وصول كود التحقق في التيليجرام.

9. إضافة المصادقة الثنائية

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

يمكنك تعزيز تسجيل دخولك إلى موقعك بشكل أكبر من خلال تمكين المصادقة الثنائية. حيث تعتبر واحدة من أهم طرق حماية ووردبريس من الاختراق. وتعد مفيدة بشكل خاص إذا كان لديك عدة مستخدمين يقومون بتسجيل الدخول إلى الواجهة الخلفية لموقعك.

كما يوحي الاسم، تتطلب المصادقة الثنائية من المستخدمين إكمال خطوتين أمنيتين قبل أن يتمكنوا من استخدام الموقع. أولاً، يجب إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم. ثم يتعين عليهم إدخال رمز الحماية الذي تم إرساله إليهم عبر رسالة نصية أو أي جهاز آمن آخر.

كيفية تفعيل المصادقة الثنائية 

تسمح لك الكثير من المكونات الإضافية بإعداد المصادقة الثنائية. يمكنك استخدام إضافة الأمان Wordfence المذكورة أعلاه، حيث يسهل عملية إنشاء رموز المرور للمستخدمين. كي تتمكن من إعداد وتفعيل المصادقة الثنائية: 

  • انتقل إلى إضافة Wordfence ثم أمان تسجيل الدخول في لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك، وانسخ رمز الإعداد لمرة واحدة.
  • ثم قم بتنزيل Google Authenticator (أو تطبيق مصادقة آخر)، وأدخل هذا المفتاح.
  • في هذه المرحلة، سيوفر التطبيق رمزًا مكونًا من ستة أرقام. 
  • ما عليك سوى إدخال هذا الرمز مرة أخرى في لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك والنقر فوق “تنشيط”.
  • وهكذا سيتم الآن تمكين المصادقة الثنائية؛ إحدى طرق حماية ووردبريس من الاختراق.
  • وهذا يعني أنه في كل مرة تحاول فيها تسجيل الدخول إلى WordPress، سيُطلب منك الانتقال إلى تطبيق المصادقة وإدخال رمز المرور.
  • وهكذا تكون قد طبقت إحدى طرق حماية ووردبريس من الاختراق.

10. قم بالتبديل من HTTP إلى SSL/HTTPS

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

إضافة تشفير SSL إلى موقع WordPress الخاص بك يعد خطوة حاسمة، وأحد أهم طرق حماية ووردبريس من الاختراق. حيث تعمل طبقة المقابس الآمنة (SSL) على تشفير عمليات نقل البيانات بين موقعك ومتصفحات الزائر. إنه يجعل سرقة المعلومات صعبة على المتسللين.

تتراوح أسعار شهادات SSL بين 70.88 دولار إلى مئات الدولارات سنويًا، مما يجعل الكثير من أصحاب المواقع يتجنبون شراءها. ومع ذلك، منذ أن بدأت Let’s Encrypt في تقديم شهادات SSL مجانية، فإن العديد من شركات الاستضافة تقدمها كجزء من خططها.

إذا كان مضيف الويب الخاص بك لا يقدم طبقة المقابس الآمنة، فيمكنك شراء واحدة من domain.com؛ لديهم صفقة SSL الأكثر موثوقية. بمجرد تفعيل شهادة SSL، سيستخدم موقعك HTTPS بدلاً من HTTP. سيكون هناك أيضًا رمز قفل بجوار عنوانك في متصفحات الويب.

11. الحد من محاولات تسجيل الدخول

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

يمكنك تقييد محاولات تسجيل الدخول إلى WordPress، لتوفير المزيد من الأمان لموقعك ضد تهديدات هجمات القوة الغاشمة. حيث تعتبر من أفضل طرق حماية ووردبريس من الاختراق. وهكذا عندما يقوم شخص ما بإدخال كلمة مرور خاطئة بشكل متكرر، يتم حظر دخوله إلى موقعك لبعض الوقت.

تتمثل إحدى طرق تنفيذ هذه الميزة في استخدام الإضافة Limit Login Attempts Reloaded. تتيح لك تحديد الحد الأقصى لعدد كلمات المرور غير الصحيحة المسموح بها قبل قفل المستخدم وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إليك عند فشل تسجيل الدخول.

12. استخدم جدار حماية تطبيقات الويب (WAF)

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

يعد استخدام جدار الحماية وسيلة فعالة لمنع حركة المرور الضارة قبل أن تصل إلى موقع WordPress الخاص بك. وهو بذلك يندرج ضمن قائمة أهم طرق حماية ووردبريس من الاختراق التي يجب تطبيقها.

توجد هناك عدة أنواع يمكنك الاختيار من بينها:

  • جدار حماية موقع الويب على مستوى DNS: يقوم بتوجيه حركة مرور الموقع عبر خوادم بروكسي سحابية، وإرسال حركة المرور الحقيقية فقط إلى خادم الويب الخاص بك.
  • جدار الحماية على مستوى التطبيق: يفحص حركة المرور بمجرد وصولها إلى الخادم الخاص بك، ولكن قبل تحميل البرامج النصية لـ WordPress.

يعد جدار الحماية الخاص بـ Sucuri حلاً قويًا، وأحد أفضل طرق حماية ووردبريس من الاختراق. وقد ساعدت Sucuri WPBeginner في صد 450.000 هجمة خلال 3 أشهر، مما أثبت فعاليتها. 

تأتي الإضافة أيضًا مع تنظيف البرامج الضارة وضمان إزالة القائمة السوداء، لذلك إذا تم اختراقك أثناء استخدامه، فسوف يتم إصلاح موقعك، دون طرح أي أسئلة. تكلفة هذه الخدمة 199 دولارًا في السنة.

13. افحص موقعك الإلكتروني والكمبيوتر

طرق حماية ووردبريس من الاختراق

من المهم فحص موقعك الإلكتروني بانتظام للتحقق من البرامج الضارة والفيروسات والأكواد المشبوهة. وتعتبر هذه إحدى أبرز طرق حماية ووردبريس من الاختراق. إذا كنت تستخدم إضافة Wordfence، فيمكن القيام بذلك بالانتقال إليها والضغط على Scan، والنقر فوق “بدء فحص جديد”.

إذا كانت هناك أية مشكلات، فسيقترح عليك Wordfence كيفية إصلاحها وتأمين موقعك مرة أخرى. نوصي بالمسح الضوئي مرة واحدة على الأقل شهريًا، وإذا كان بإمكانك القيام بذلك بشكل متكرر، فهذا أفضل!

ومع ذلك، ليس من الجيد الاعتماد كليا على وجود موقع آمن إذا كان الكمبيوتر الذي تقوم بتشغيل الموقع منه مخترقا أو يشتمل على برامج ضارة. لذا، تأكد من فحص جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب بانتظام أيضًا.

يجب عليك استخدام برنامج جيد لمكافحة الفيروسات على جهازك، والتأكد من تحديث نظامك بانتظام. نوصي أيضًا بالتحقق من إعدادات الخصوصية في متصفحك لتجنب التعرض للاختراق أثناء تصفحك للإنترنت.

14. تجنب انشاء عدة نطاقات فرعية وحافظ على أمانها

تتوفر النطاقات الإضافية عند تحديد خطة استضافة تسمح بموقع ويب “غير محدود”. هذا يعني أنه يمكنك استضافة أسماء نطاقات غير محدودة من نطاقك الأساسي باستخدام حزمة الاستضافة.

بعبارات أبسط، بدلاً من إنشاء حساب منفصل لاستضافة مواقعك الإلكترونية، يمكنك استضافة مواقع ويب متعددة من حساب واحد فقط وخطة واحدة مع شركة الاستضافة التي اخترتها. يُعرف أحد مواقع الويب هذه بالنطاق الأساسي والمواقع الأخرى بالنطاقات الفرعية.

كلما زاد عدد النطاقات، زاد عدد الملفات التي لديك وهكذا تقترب من الحد الذي حددته لخطة الاستضافة الخاصة بك. لذلك إذا كنت مطور ويب أو مصمم ويب، فقد ترغب في الترقية إلى خطة استضافة مخصصة أو استضافة VPS لاستيعاب جميع هذه النطاقات.

تجدر الإشارة أيضا إلى أنه كلما زاد عدد النطاقات الإضافية لديك، زادت المخاطر التي تتعرض لها. من الأفضل امتلاك نطاقات فرعية قليلة فحسب. لأنه إذا تم اختراق بعض هذه النطاقات، فإن جميع النطاقات الأخرى معرضة للخطر.

إذا كان لديك عدة نطاقات فرعية، فيجب عليك التأكد من إجراء العديد من التحديثات كإحدى طرق حماية ووردبريس من الاختراق. يجب عليك على سبيل المثال، تحديث القالب والإضافات وإصدار WordPress وغيرها كل يوم.

15. قم بتعطيل XML-RPC في ووردبريس 

ML-RPC هي ميزة تم تقديمها في WordPress 3.5 والتي تساعد على ربط موقعك بتطبيقات الويب والهاتف المحمول. ومع ذلك، نظرًا لمدى قوتها، يمكنها أيضًا تضخيم هجمات القوة الغاشمة. لهذا قم بتعطيلها باعتبار هذا أحد طرق حماية ووردبريس من الاختراق.

في السابق، إذا أراد أحد المتسللين تجربة 500 كلمة مرور مختلفة على سبيل المثال، فسيتعين عليه إجراء 500 محاولة تسجيل دخول. وعادةً ما تلتقطها الإضافات ذات الحد الأقصى لمحاولات تسجيل الدخول. 

لكن باستخدام XML-RPC، يمكن للهاكرز استخدام وظيفة system.multicall لتجربة آلاف كلمات المرور مع طلبات أقل. وبالتالي، إذا كنت لا تستخدم هذه الميزة فمن الأفضل تعطيلها وهكذا تكون قد نفذت إحدى طرق حماية ووردبريس من الاختراق. 

16. النسخ الاحتياطي لـ WordPress

على الرغم من أن النسخ الإحتياطي ليس من طرق حماية ووردبريس من الاختراق مباشرة لأنها لا تمنعه فعليا. إلا أنها ربما تكون الخطوة الأكثر أهمية التي يجب اتخاذها في حالة تعرض موقعك للاختراق. حيث تسمح لك باستعادة موقعك إلى الحالة السابقة.

من خلال عمل نسخ احتياطية منتظمة للموقع، يمكنك استعادة موقعك مرة أخرى بسرعة إذا لزم الأمر. بدون النسخ الاحتياطي، قد تفقد كل ما قمت بتصميمه أو كتابته ونشره على موقعك.

تعتمد كيفية عمل نسخة احتياطية لموقع WordPress الخاص بك على نوع الاستضافة التي لديك. حيث تتيح بعض المنصات مثل Hostinger النسخ الاحتياطي كجزء من حزمة الاستضافة. وإلا تستطيع تثبيت إضافة للنسخ الاحتياطي. 

تقدم أفضل إضافات النسخ الاحتياطي للووردبريس إصدارات مجانية ومدفوعة مع وظائف إضافية، مثل قاعدة بيانات WordPress ونقل الملفات ونقاط الاسترداد وتنبيهات البريد الإلكتروني. ولكن الميزة الأكثر أهمية هي القدرة على إجراء النسخ الاحتياطية وحفظها بانتظام في موقع بعيد.

ابحث عن حلول النسخ الاحتياطي مع التخزين خارج الموقع في Dropbox مثلا أو التخزين السحابي الخاص. بالإضافة إلى ذلك، اختر الإضافة التي تسمح بإجراء نسخ احتياطية تناسب جدولك الزمني، مثل النسخ الاحتياطية مرة واحدة يوميًا أو في الوقت الفعلي.

تتمثل بعض الإضافات الشائعة للنسخ الاحتياطي والتي تحتوي على الميزات المذكورة أعلاه Duplicator و UpdraftPlus وJetpack VaultPress Backups. فهي سهلة الاستخدام وموثوقة ولن تتطلب أي تعليمات برمجية.

الخاتمة

في الختام، تظل طرق حماية ووردبريس من الاختراق أساسية لكل موقع يعتمد على هذه المنصة. إذ يجب أن ندرك أن الأمان ليس مجرد إجراء واحد أو حلاً ثابتًا، بل هو عملية مستمرة وشاملة. من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من الخطوات الوقائية، مثل تحديث إصدار ووردبريس والقالب والإضافات بانتظام، واستخدام كلمات مرور قوية وغيرها يمكننا تقوية جدراننا الأمنية وتقليل فرص الاختراق.

علاوة على ذلك، ينبغي لنا الاستفادة من الإضافات الأمنية المتاحة، مثل تثبيت إضافات الحماية من البرمجيات الضارة. ومع ذلك، فإن أهم خطوة قد تكون تعلم المزيد حول أساليب الاختراق الشائعة والابتعاد عن الممارسات غير الآمنة على الإنترنت. 

إذا كانت الوقاية خير من العلاج، فإن فهم الخطر واتخاذ الإجراءات المناسبة للوقاية منه يمثل أساس الأمان الرقمي. بالتزامن مع التزامنا بتنفيذ طرق حماية ووردبريس من الاختراق، يمكننا بناء جدران منيعة ضد المتسللين وضمان سلامة مواقعنا على ووردبريس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *