اعلان
شروحات

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق: 11 طرق لتأمين حسابك

Advertisements

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق أمرٌ بالغ الأهمية لتأمين معلوماتك الشخصية وحمايتها من التهديدات السيبرانية المحتملة. حيث يعتبر الفيسبوك أحد مواقع التواصل الاجتماعي الرائدة والأكثر شعبية في العالم. وصرنا نستخدم حساباتنا على هذه المنصة من الهواتف أو أجهزة اللاب توب أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الأجهزة في مكان عمل. 

لكن مع استمرار المتسللين في استخدام تقنيات متطورة بشكل متزايد، من الضروري أن يتخذ المستخدمون إجراءات استباقية لتعزيز دفاعات ملفاتهم الشخصية على فيسبوك. في هذه المقالة، سنسلط الضوء على كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق. ونكشف الاستراتيجيات الفعالة وأفضل الممارسات لضمان أمان وخصوصية حسابك على فيسبوك. 

أفضل 11 طرق حماية الفيس بوك من الاختراق

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق والحفاظ على حسابك آمنًا ومحميا من المتسللين يعد جزءًا ضروريًا للدفاع ضد سرقة الهوية والاحتيال المالي وانتهاك الخصوصية. وقد اعتاد مستخدمو الفيسبوك على البحث عما يلي: كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق. 

كيف تحمي حساب الفيسبوك من الاختراق؟ كيف احمي حسابي على الفيس بوك من التهكير؟ كيف تحافظ على أمان حسابك على الفيسبوك؟ كيف أقوم بتأمين حسابي على الفيسبوك؟ وما إلى ذلك. ما عليك سوى اتباع التعليمات والخطوات التالية لتأمين وحماية الفيس بوك من الاختراق وابقائه في مأمن من الهاكرز.

1. قم بإنشاء كلمة مرور قوية

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

في مجال الأمن عبر الإنترنت عامة وفيما يخص كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق بشكل خاص، تعد كلمة المرور القوية بمثابة خط الدفاع الأول ضد الانتهاكات المحتملة. من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال بضع خطوات بسيطة، يمكنك تقليل خطر وصول المتسللين إلى حسابك ومنع اختراق معلوماتك الشخصية.

  1. إذا أردت تغيير كلمة المرور ما عليك سوى الذهاب إلى الإعدادات والخصوصية ثم اضغط على اختصارات الخصوصية
  2. في خيار أمان الحساب، انقر على تغيير كلمة السر.

نصائح لتعزيز قوة كلمة مرور حسابك على الفيسبوك

  • قم بإنشاء كلمات مرور معقدة من خلال صياغة كلمات مرور تجمع بين الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والأحرف الخاصة.
  • تأكد من أن كلمة المرور الخاصة بك تحتوي على حوالي 8 أحرف على الأقل.
  • ستساعدك كلمة المرور الأطول في الحصول على مفتاح قوي حيث يستغرق اختراقها وقتًا أطول.
  • تجنب تضمين اسم المستخدم وتاريخ الميلاد ككلمة المرور الخاصة بك. ويمكنك أيضًا استخدام بعض مولدات كلمات المرور عبر الإنترنت ولكن تأكد فقط من أنها آمنة وجديرة بالثقة.
  • تجنب المعلومات التي يمكن تخمينها بسهولة مثل أعياد الميلاد أو الكلمات الشائعة. 
  • كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق تشتمل عدم استخدام نفس كلمة المرور عبر منصات متعددة.
  • قم بتغيير كلمة مرور Facebook الخاصة بك بشكل دوري لتقليل مخاطر الوصول غير المصرح به.

2. تأكيد رقم الهاتف

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

يعتبر تأكيد رقم هاتفك المحمول من بين الخطوات الهامة ضمن كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق، إذْ يضيف طبقة إضافية من الأمان. وتفعيل هذه الخطوة من شأنه أن يساعدك عند نسيان كلمة مرور حسابك. حيث سيرسل لك الفيس بوك كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) إلى رقم هاتفك المحمول.

وهكذا يكون باستطاعتك إعادة تعيين كلمة مرور حسابك على الفيسبوك عبر رسالة نصية قصيرة أو مكالمة هاتفية. ما سيساعدك في حماية صفحتك الشخصية من الوصول غير المصرح به والمتسللين المحتملين. 

  1. ما عليك إلا الذهاب إلى الإعدادات والخصوصية ثم اضغط على اختصارات الخصوصية
  2. في خيار أمان الحساب، اضغط على تحديث معلوماتك الشخصية.
  3. انقر على رقم الهاتف ثم اكتب رقمك بعدها اضغط على إضافة.

اقرأ أيضا: كيفية ارسال فيديو طويل على الواتس اب.

3. تأكد من التصفح الآمن

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

يعد التصفح الآمن من أبرز طرق حماية الفيس بوك من الاختراق. راقب دائمًا كل تطبيق أو جهاز أو نظام أو متصفح تتصفح من خلاله حسابك على فيسبوك. فقط تأكد من أنك تتصفح من صفحة آمنة في المتصفح. فالفيسبوك يوفر لك هذا الخيار بشكل أساسي. 

من خلال خيار التصفح الآمن، يمكنك تلقائيًا تقييد جميع التطبيقات الخارجية والتحكم فيها والتي تم دمجها مسبقًا أثناء تسجيل الدخول إلى الفيسبوك. وبالنسبة لأي نشاط عبر ملفك الشخصي على فيسبوك، ستتطلب هذه التطبيقات موافقتك. كل ما عليك فعله في هذه الخطوة من كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق هو:

  1. الدخول إلى الإعدادات ثم الأمان ثم الأجهزة التي تم التعرف عليها.
  2. انقر على التحقق من جميع الأجهزة ثم تأكيد هويتك وإزالة أي أجهزة غير مرتبطة بتسجيل الدخول. بعدها قم بحفظ التغييرات.

4. تفعيل المصادقة الثنائية 2FA

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

تعد المصادقة الثنائية 2FA خطوة بالغة الأهمية ضمن كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق لإحباط المتسللين. إذْ أن تمكين 2FA في إعدادات حساب الفيسبوك الخاص بك يعمل على تعزيز أمان حسابك بشكل كبير من خلال ضمان منع الوصول غير المصرح به حتى لو تم اختراق كلمة المرور الخاصة بك.

تتضمن عادةً رمزًا مؤقتا يتم إنشاؤه بواسطة جهاز أو تطبيق (مثل Google Authenticator أو Duo Mobile). ويتم إرساله إلى جهازك المحمول عبر التطبيق نفسه أو في رسالة نصية عبر رقم هاتفك. يتغير هذا الرمز بانتظام وهو مطلوب بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك.

وإليك كيف يعمل: عند تسجيل الدخول من جهاز أو موقع جديد أو غير معروف، يطالبك فيسبوك بإدخال رمز المصادقة هذا. حتى إذا حصل شخص ما على كلمة المرور الخاصة بك، فسيظل بحاجة إلى هذه المعلومة الثانية، مما يزيد من صعوبة حصول المتسللين على وصول غير مصرح به.

خطوات تفعيل المصادقة الثنائية 

  1. ما عليك إلا الذهاب إلى الإعدادات والخصوصية ثم اضغط على اختصارات الخصوصية
  2. في خيار أمان الحساب، اضغط على استخدام المصادقة الثنائية.
  3. ستجد أمامك ثلاث خيارات، عليك تحديد الطريقة التي تناسبك لانشاء رمز التحقق؛ سواء باستخدام تطبيق Google Authenticator أو رسالة نصية أو مفتاح الأمان.
  4. قم بتحديد طريقة إعداد الأمان واتبع الخطوات الموضحة.
  5. إنها طريقة فعالة فيما يخص كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق وتعزيز أمان حسابك لأنها لا تتطلب شيئًا تعرفه (كلمة المرور) فحسب، بل تتطلب أيضًا شيئًا لديك (رمز المصادقة المرسل).

اقرأ أيضا: شرح طريقة فك حظر الانستقرام لسنة 2024.

5. قم بإزالة الأنشطة السابقة وسجّل الخروج من الجلسات الماضية

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

يعرض الفيسبوك جميع جلسات تسجيل الدخول السابقة على مختلف الأجهزة والجلسات النشطة. ويعتبر تسجيل الخروج من حسابك على كل الأجهزة المحددة من أبرز طرق حماية الفيس بوك من الاختراق. حيث يمكن أن تؤدي إزالة الأنشطة والجلسات السابقة على المنصة إلى تعزيز أمان حسابك عن طريق تقليل مخاطر الوصول غير المصرح به. 

تساعد هذه الخطوة في منع المتسللين من استغلال أي بيانات اعتماد تسجيل دخول محفوظة أو بيانات جلسة مرتبطة بحسابك. ومن خلال مسح هذه السجلات بانتظام، فإنك تقلل من فرص وصول أي شخص إلى حسابك من خلال الأجهزة المخترقة أو معلومات تسجيل الدخول القديمة. إنه إجراء استباقي لحماية حسابك والتأكد من أن الجلسات المصرح بها فقط هي النشطة.

خطوات تسجيل الخروج من حسابك على كل الأجهزة

للتحقق من آخر جلساتك النشطة، والمكان الذي قمت بتسجيل الدخول منه، والجهاز الذي استخدمته للوصول إلى حسابك على الفيسبوك؛ ما عليك سوى فعل ما يلي:

  1. اذهب إلى إعدادات الحساب ثم كلمة السر والأمان
  2. في خيار التحقق من الأمان، اضغط على الأماكن التي سجلت الدخول منها
  3. سيتم الآن إدراج جميع الأنشطة السابقة والمكان واسم الجهاز، انقر فوق تحديد أجهزة لتسجيل الخروج منها لإيقاف جميع الأنشطة التي تشعر أنها غير مرغوب فيها.
  4. بعدها انقر على تسجيل الخروج منها، وهكذا تكون قد أنجزت كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق.

6. تأمين البريد الإلكتروني المرتبط بحسابك

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

غالبًا ما يعمل حساب بريدك الإلكتروني كبوابة لمختلف المنصات عبر الإنترنت، بما في ذلك الفيسبوك. قم بتعزيز أمان بريدك الإلكتروني المرتبط بحسابك باستخدام كلمة مرور قوية وفريدة، وتمكين المصادقة الثنائية. وهذه تعتبر خطوة أساسية من أجل حماية الفيس بوك من الاختراق. فقد يؤدي حساب البريد الإلكتروني المخترق إلى الوصول غير المصرح به إلى ملفك الشخصي على Facebook.

ابق على اطلاع بأي نشاط مشبوه عن طريق تمكين إشعارات البريد الإلكتروني لحسابك على الفيسبوك. وهكذا ستتلقى تنبيهات لمحاولات تسجيل الدخول وتغييرات كلمة المرور والإجراءات الهامة الأخرى. تمكنك الإشعارات في الوقت المناسب من اتخاذ إجراءات سريعة في حالة حدوث خرق أمني محتمل.

اقرأ أيضا: كيفية تنزيل ريلز انستقرام Instagram Reels على جهازك.

7. تفعيل تنبيهات تسجيل الدخول غير المعروفة إلى حسابك 

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

يعد إعداد تنبيهات تسجيل الدخول غير المعروفة إلى حسابك إجراءً استباقيًا يعمل على تحصين حسابك ضد المتسللين المحتملين. إنه خطوة أساسية في كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق. حيث تعمل هذه التنبيهات بمثابة حارس يقظ، إذْ تعلمك عند الدخول إلى حسابك على Facebook، خاصة إذا تم تسجيل الدخول من جهاز أو موقع غير مألوف.

من خلال البقاء على اطلاع بشأن الوصول إلى الحساب، يمكنك اكتشاف وإحباط عمليات تسجيل الدخول غير المعروفة، مما يضمن بقاء معلوماتك الشخصية آمنة ضمن حدود المجال الرقمي الخاص بك.

كيفية تمكين تنبيهات تسجيل الدخول بغية حماية الفيس بوك من الاختراق 

مع وجود تنبيهات تسجيل الدخول، يمكنك الاستجابة بسرعة لأي نشاط مشبوه لأنه يساعد في كيفية حماية الفيسبوك من الاختراق. إذا تم اكتشاف تسجيل دخول غير مصرح به، فستتلقى إشعارًا، مما يتيح لك اتخاذ إجراء فوري مثل تغيير كلمة المرور الخاصة بك أو تأمين حسابك من خلال إجراءات إضافية.   

  • انتقل إلى إعدادات الفيسبوك ثم انقر على كلمة السر والأمان 
  • في قسم التحقق من الأمان، اضغط على خيار تنبيهات تسجيل الدخول
  • ستجد أمامك خياران: يمكنك أن تقرر الحصول على تنبيهات تسجيل الدخول عبر إشعارات داخل المنصة أو عبر البريد الإلكتروني. 
  • حدد ما يناسبك، واحصل على تحذير عندما يقوم أي شخص بتسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز أو متصفح غير معروف.

8. التحكم في إعدادات الخصوصية واتبع الفحوصات الأمنية

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

هناك بعض إعدادات الأمان والخصوصية التي يمكن التحكم فيها وتستطيع من خلالها ضمان أمان حسابك كأحد الخطوات الهامة ضمن كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق. ما عليك سوى أن تقوم بالنقر على الإعدادات ثم انقر على اختصارات الخصوصية وستظهر أمامك عدة خيارات:

من يستطيع رؤية منشوراتك؟

يُستخدم هذا الخيار للتحكم في عرض جميع منشوراتك والأشخاص الذين يمكنهم رؤية ما تشاركه (الأصدقاء أو العامة). حاول أن تجعل جميع منشوراتك الشخصية (بما في ذلك الصور ونشر التحديثات) مرئية لأصدقائك الذين تثق بهم وليس لعامة الناس. 

تستطيع التحكم أيضا في من يمكنه رؤية قائمة أصدقائك على ملفك الشخصي، ومن يمكنه رؤية الأشخاص والصفحات والقوائم التي تتابعها (أنت فقط أو الأصدقاء أو العامة).

من يستطيع الإتصال بك؟

إذا سمحت بهذا الخيار للجميع، فأنت مستعد لتلقي طلبات صداقة غير مرغوب فيها وغير معروفة. وقد تقبل بعض الطلبات بقصد ودون قصد، ويؤدي ذلك إلى الحصول على جميع معلوماتك وقد يتم استخدامها ضد اختراق حسابك.

يمكنك بعد ذلك أيضا إجراء التغييرات التالية لتشديد أمان حسابك على فيسبوك:

  • من يمكنه البحث عنك باستخدام عنوان البريد الإلكتروني الذي قدمته؟ اختر: الأصدقاء
  • من يمكنه البحث عنك باستخدام رقم الهاتف الذي قدمته؟ اختر: الأصدقاء
  • هل تريد أن ترتبط محركات البحث خارج فيسبوك بملفك الشخصي؟ اختر: لا

التطبيقات مواقع الويب 

تحتاج أيضًا إلى التحقق من إعدادات التطبيقات مواقع الويب. يتيح لك هذا الخيار التحكم في التطبيقات المرتبطة بحسابك على الفيسبوك. إذا رأيت أي تطبيقات مشبوهة في القائمة، فلا تتردد في إزالتها، وهكذا تكون قد أنجزت إحدى طرق حماية الفيس بوك من الاختراق.

ما عليك سوى الذهاب إلى الإعدادات، ثم الانتقال إلى قسم نشاطاتك والضغط على التطبيقات مواقع الويب. ومن هنا يمكنك إيقاف تشغيلها إذا أردت.

علاوة على ذلك، تحتاج أيضًا إلى التحقق من  تفاصيل الملف الشخصي. ستشاهد معظم الخيارات المتعلقة بملفك الشخصي معروضة بشكل علني؛ يتضمن معرف البريد الإلكتروني الخاص بك، وعيد الميلاد، ومسقط رأسك، والمدينة الحالية، وما إلى ذلك. ويمكنك بدلاً من ذلك، تحديد الجمهور الذي تظهر له بيانات ملفك الشخصي على Facebook.

اقرأ أيضا: طرق تأمين حسابات التواصل الاجتماعي من الاختراق.

9. تجنب التصيد الاحتيالي: حماية الفيس بوك من الاختراق 

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

عند الحديث عن كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق، تجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب النقر على الروابط غير المرغوب فيها في منشوراتك على الفيس بوك، وكذلك فتح الروابط من منشورات الآخرين. فقد حدثت العديد من الهجمات بما في ذلك عمليات الاحتيال المالي باستخدام رسائل الفيسبوك والمحادثات وما إلى ذلك.

هذه الروابط غير المرغوب فيها قد تكون هجمات تصيد احتيالي، وستعيد توجيهك إلى موقع ويب مزيف باستخدام رابط ضار وHTML. ويمكن أن تسرق جميع معلوماتك الشخصية، وقد تتسبب في أكثر من ذلك وتلحق الضرر بجهازك.

هناك أيضًا احتمال أن تستقبل بريد إلكتروني ويبدو لك وكأنه مرسل من الفيسبوك، ولكنه في الواقع مُرسل من موقع ويب للتصيد الاحتيالي. لذا، ولأسباب أمنية، لا تنقر أبدًا على الروابط المشبوهة. 

ولا تقم مطلقًا بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك في أي موقع ويب أثناء الرد على أي رسائل البريد الإلكتروني. حيث لا يطلب الفيسبوك أو أي موقع تواصل اجتماعي كلمة المرور الخاصة بك. وإذا كنت تستخدم ويندوز، حاول دائمًا تحديث متصفحاتك إلى الإصدار الأحدث لضمان الأمان.

10. استخدم برامج مكافحة الفيروسات الحديثة

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

سيساعدك برنامج مكافحة الفيروسات المحدث في الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر أمانًا. حاول فحص نظام الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن البرامج الضارة بانتظام، حيث تعد تعد خطوة ضرورية في كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق.

من الجدير بالذكر أنه قد يكون لديك برامج ضارة في جهازك حتى إذا كنت تشاهد مقطع فيديو عبر منشور على فيسبوك. أو إذا قمت بزيارة موقع ويب يدعي أنه يقدم ميزات خاصة، أو عن طريق تنزيل أي منها عبر متصفح غير آمن. لذا يرجى الحذر من مثل هذه الأمور.

11. اتبع أفضل الممارسات الآمنة لاستخدام فيسبوك

كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق

  • لا تشارك كلمة المرور الخاصة بالفيسبوك مع أي شخص. 
  • قم تسجيل الخروج من حسابك على كل الأجهزة والجلسات النشطة. 
  • قم بتسجيل الخروج حتى من هاتفك المحمول في حالة وصوله إلى يد شخص ما أو حتى تعرضه للسرقة، لذلك قد تكون هناك فرص للحصول على معلوماتك الشخصية في غير محلها.
  • قم بتعطيل خاصية “تذكر كلمة المرور” في متصفح الويب. 
  • اكتب كلمة المرور الخاصة بك فقط على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك والموثوقة. بخلاف ذلك، عادةً ما يستخدم المتسللون برامج تسجيل ضربات المفاتيح التي تسجل كل ما تكتبه حتى كلمة المرور أيضًا.

في الختام، في العصر الرقمي الذي نعيشه اليوم، من المهم اتخاذ الإحتياطات اللازمة لحماية خصوصيتك وأمانك على الإنترنت. تنفيذ الإجراءات الأمنية المذكورة أعلاه فيما يخص كيفية حماية الفيس بوك من الاختراق يمكن أن تؤدي إلى تحسين أمان حسابك بشكل كبير. هذه الخطوات من شأنها أن تجعل الدخول إلى حسابك صعبا على الهاكرز.

في حين أن هذه الخطوات يمكن أن تقلل من مخاطر الخروقات الأمنية، فمن المهم أن نتذكر أنه لا يوجد إجراء أمني يمكن أن يضمن الحماية الكاملة. من المهم أن تظل منتبهًا وأن تبلغ فيسبوك عن الأنشطة المشبوهة على الفور.

لا توفر هذه الصفحة دليلاً حول كيفية تأمين حسابك على Facebook فحسب، بل تصف أيضًا معلومات قيمة حول كيفية تأمين حساباتك الأخرى على الشبكات الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *