اعلان
سياحة وسفر

اقوى جواز سفر في العالم 2024

أقوى جواز سفر في العالم ليس مجرد وثيقة سفر تتيح لحاملها التنقل بين البلدان، بل هو رمز لقوة الدولة وسلامتها السياسية والاقتصادية، وقدرتها على بناء علاقات دبلوماسية متينة مع بقية الدول. وقد أصبح له دور كبير في تحديد مدى حرية الفرد في استكشاف العالم، والعمل، والاستقرار في الخارج.

تابع قراءة هذا المقال هذا المقال، حيث سنستعرض المراكز الستة الأولى للدول التي تحمل اقوى جواز سفر في العالم. وذلك بالاستناد إلى أحدث المؤشرات والتقارير العالمية التي تصنف جوازات السفر بناءً على مدى الحرية التي توفرها لحامليها. 

أقوى جوازات السفر في العالم 

يتتبع مؤشر هينلي جوازات السفر على مدار الـ 19 عامًا الماضية، ويصدر كل ثلاثة أشهر تقريرًا وهو يُصنف أقوى جوازات السفر في العالم. تابع القراءة كي تتعرف على الدول التي تمتلك اقوى جواز سفر في العالم.

1. اقوى جواز سفر في العالم

اقوى جواز سفر في العالم

هل تتساءل عن أقوى جواز سفر في العالم هذا العام؟ وفقًا لأحدث التصنيفات، تتمتع ستة دول هي فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة وإسبانيا بأقوى جوازات السفر في العالم خلال 2024.

يمكن لمواطني هذه الدول السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى 194 وجهة من أصل 227 وجهة حول العالم. والجدير بالذكر أن اليابان احتفظت بالمركز الأول لمدة ست سنوات متتالية، وهذا أمر مثير للإعجاب.

يمكن لجواز سفر واحد أن يتيح السفر إلى المزيد من البلدان، وهذا أمر يتعلق بالاقتصاد والعلاقات الدبلوماسية. تتغير القائمة مع توقيع صفقات جديدة، وقد يتم توفير الوصول إليها كجزء من الاتفاقيات بين البلدين.

فرنسا

لدى فرنسا اقوى جواز سفر في العالم مع إمكانية الوصول إلى 194 دولة. ويُعرف جواز السفر الفرنسي بمساهماته في مساعدة حاملي الجواز في المعيشة والسفر والعمل. وتمنحهم فرنسا أيضًا تسهيلات طبية استثنائية، وتنص على الجنسية المزدوجة مع بعض البلدان.

ألمانيا

تمتلك ألمانيا أيضا اقوى جواز سفر في العالم، وتتيح التأشيرة الألمانية الوصول غير المحدود إلى 194 دولة بمساعدة الخدمات القنصلية. كما أنه يسهل التوازن الطبيعي بين العمل والحياة مع التعليم والإقامات غير المكلفة.

إيطاليا

يحتل جواز السفر الإيطالي حاليًا المرتبة الأولى في مؤشر هينلي بصفته أيضا اقوى جواز سفر في العالم. يوفر سهولة الوصول إلى التأشيرة إلى 194 دولة، ويتيح إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى دول شنغن والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا ودول أخرى. 

اقرأ أيضا: 13 أفضل فرص عمل في الخارج أثناء السفر.

اليابان

يمكن لجواز السفر الياباني الوصول إلى 194 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين والهند ودول شنغن. وباعتباره اقوى جواز سفر في العالم، فإنه يوفر إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى الصين والولايات المتحدة، ويتيح الاستفادة من التعليم والرعاية الصحية. 

سنغافورة

باعتبارها واحدة من أقوى جوازات السفر في العالم، فإن حاملي جوازات السفر السنغافورية لديهم قيود قليلة على السفر إلى أي مكان. مع إمكانية الوصول إلى 194 دولة، يقدم هذا الجواز مكافآت التوظيف، والرعاية الصحية وغيرها.

إسبانيا

يمكن لحاملي جوازات السفر الإسبانية السفر بدون تأشيرة إلى 194 دولة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول. ويتمتع حاملو جواز السفر الإسباني بالعديد من المزايا المتعلقة بالتوظيف والأعمال والتعليم والعلاج الطبي في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. 

نظرا لأن إسبانيا تمتلك أيضا اقوى جواز سفر في العالم، يمكنك الحصول على تصريح إقامة مقابل استثمار بقيمة 500000 يورو. وبعد 10 سنوات من الإقامة الدائمة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

2. ثاني أقوى جوازات السفر 

اقوى جواز سفر في العالم

البلدان التي تمتلك ثاني اقوى جواز سفر في العالم هي النمسا وفنلندا وأيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا وكوريا الجنوبية والسويد. يمكن لمواطني هذه الدول السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى 193 وجهة حول العالم.

النمسا

يصنّف جواز السفر النمساوي كثاني اقوى جواز سفر في العالم. تسمح النمسا لحاملي جوازات سفرها بالسفر والعمل في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وسويسرا. كما يتيح الجواز أيضًا الدخول بدون تأشيرة إلى الولايات المتحدة.

فنلندا

يعد جواز السفر الفنلندي من أقوى جوازات السفر في العالم. يمكن لحاملي هذا الجواز العيش والعمل بحرية داخل الاتحاد الأوروبي والحصول على التعليم والمرافق الطبية المجانية.

عند الموافقة، يمكن لحاملي جواز السفر الفنلندي الحصول على حد أدنى للأجور قدره 1323 يورو شهريًا، مع الالتزام الصارم بقوانين العمل وحماية حقوق العمال.

اقرأ أيضا: أفضل طرق السفر مجانا حول العالم في سنة 2024.

أيرلندا

هناك فوائد عديدة لامتلاك جواز سفر أيرلندي بصفته ثاني اقوى جواز سفر في العالم، مثل الحقوق الفردية، ومرونة العمل في أجزاء مختلفة من الاتحاد الأوروبي. ويتيح الحصول على التعليم المجاني، وحقوق التصويت، والجنسيات المتعددة.

لوكسمبورغ

توفر الدولة التعليم المجاني والبنية التحتية الحديثة ومستوى المعيشة المتميز. بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي ودول الشنغن، يوفر جواز سفر لوكسمبورغ أيضًا الدخول بدون تأشيرة إلى البرازيل وكندا وكولومبيا والولايات المتحدة واليابان وغيرها.

هولندا

بينما احتل جواز السفر الهولندي المركز الخامس ضمن أفضل 5 جوازات سفر عام 2023، فقد ارتفع الآن إلى المركز الثاني. يمكن لحاملي هذا الجواز الاستمتاع بالمزايا المتعلقة بالإقامة والأعمال والتعليم والرعاية الصحية خاصة في دول الاتحاد الأوروبي.

كوريا الجنوبية

وفقًا لمؤشر هينلي لجوازات السفر، اعتبارًا من عام 2024، تتمتع كوريا الجنوبية بثاني اقوى جواز سفر في العالم. يتيح الحصول على جواز سفر كوري العديد من المزايا، مثل الجنسية المزدوجة، والحصول على الخدمات العامة.

كما يسمح بالسفر بدون تأشيرة إلى دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، واليابان، ومعظم الدول الأوروبية. وهذا يسهل على حاملي جواز السفر الكوري السفر لأغراض السياحة أو العمل أو الدراسة.

السويد

يحتل جواز السفر السويدي المرتبة الثانية فيما يخص  اقوى جواز سفر في العالم. ويتيح العديد من المزايا، مثل سهولة السفر والعيش والدراسة والعمل في الاتحاد الأوروبي، والحصول على الرعاية الصحية، وامتلاك أو وراثة العقارات ومزايا الاجتماعية عدة. 

3. ثالث أقوى جوازات السفر في العالم

اقوى جواز سفر في العالم

 

تحتل ثلاث دول أوروبية المركز الثالث فيما يخص اقوى جواز سفر في العالم وهي بلجيكا والدنمارك والمملكة المتحدة. توفر هذه الدول لمواطنيها إمكانية الدخول بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى 192 وجهة. 

بلجيكا

يسمح جواز السفر البلجيكي لحامله بالسفر عبر 192 دولة دون قيود على الدخول والخروج. كما تمكن حامليها من امتلاك جوازي سفر ساريين وجنسيتين مزدوجتين. ويمكنهم نقل الجنسية إلى الأطفال القصر.

توفر بلجيكا مساعدة اجتماعية مجانية وعضوية نقابية وحرية تكوين الجمعيات لحاملي جوازات سفرها. ومثل معظم جوازات السفر الأخرى في الاتحاد الأوروبي، توفر لهم مزايا الرعاية الاجتماعية المجانية والتعليم المجاني.

اقرأ أيضا: أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين لعام 2024.

الدنمارك

يحتل جواز السفر الدنماركي المرتبة الثالثة بين أقوى جوازات السفر في العالم وفقًا لتصنيف مؤشر هينلي لجوازات السفر لعام 2024. فهو يجعل عبور الحدود أمرًا سهلاً، لأنه يوفر سهولة الدخول إلى 192 دولة حول العالم.

وللعلم تقبل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا واليابان والدول الصناعية الأخرى حاملي جوازات السفر الدنماركية كمواطنين دون الحاجة إلى تأشيرة. 

 المملكة المتحدة

يعد جواز السفر البريطاني ثالث اقوى جواز سفر في العالم. وهو يوفر عدة مزايا مثل القدرة على العيش والعمل في المملكة المتحدة بدون تأشيرة، والدراسة في جامعات مرموقة، والحصول على رعاية صحية مجانية وغيرها. 

4. رابع اقوى جواز سفر في العالم 

اقوى جواز سفر في العالم

تتمثل البلدان التي تتمتع برابع اقوى جواز سفر في العالم في النرويج والبرتغال وسويسرا. ويتمتع مواطنو هذه الدول بإمكانية السفر إلى 191 وجهة حول العالم بدون تأشيرة.

النرويج

يعتبر جواز السفر النرويجي رابع اقوى جواز سفر في العالم، وباستخدامه يمكن للمرء دخول 191 دولة مع سهولة الوصول إلى التأشيرة. ويمكن لحاملي هذا الجواز العيش والعمل والدراسة في النرويج دون قيود.

البرتغال

يعد جواز السفر البرتغالي من بين أقوى جوازات السفر في العالم، حيث يأتي في المرتبة الرابعة في القائمة. باستخدام هذا الجواز، يمكن للمرء أن يستقر ويعمل ويدرس في جميع دول الاتحاد الأوروبي.

سويسرا

يصنف جواز السفر السويسري كرابع اقوى جواز سفر في العالم. يمكن باستخدامه الحصول على رعاية صحية وتعليم عالي الجودة والمشاركة في صنع القرار السياسي، مع القدرة على العيش والعمل وممارسة الأعمال التجارية. 

5. خامس أقوى جوازات السفر في العالم 

اقوى جواز سفر في العالم

إذا كنت تتساءل عن الدول التي تتمتع بخامس اقوى جواز سفر في العالم، فهي أستراليا واليونان ومالطا ونيوزيلندا. وتتيح هذه الدول لمواطنيها الوصول إلى 190 وجهة حول العالم. 

أستراليا

تقدم أستراليا تأشيرة خالية من المتاعب عند الوصول وإمكانية الوصول إلى 190 دولة مع تسهيلات سفر مدتها 5 سنوات. اعلم فإن حاملي جوازات السفر يحتاجون إلى تحديث جوازات كل خمس سنوات.

لكن تأشيرة عودة المقيمين فئة فرعية 155 (RRV) تسمح بالوصول غير المحدود. ويمكن لحاملي جواز السفر الأسترالي الحصول على الدعم القنصلي والسفر بدون تأشيرة. 

اقرأ أيضا: 10 أشياء يجب ألا تفعلها على متن الطائرة أبدا.

اليونان

يمكن للمرء أيضًا الحصول على التعليم في أي جامعة تابعة للاتحاد الأوروبي، والرعاية الصحية المجانية، والإقامة، ومستويات عالية من السلامة والأمن ونظام ضريبي مناسب بجواز سفر يوناني.

مالطا

يعتبر جواز السفر المالطي خامس اقوى جواز سفر في العالم على مؤشر هينلي لجوازات السفر. يمكن لحاملي هذا جواز الاستفادة من الرعاية الصحية والتعليم والاستثمار، والجنسية المزدوجة والمزايا الضريبية. 

نيوزيلندا

يتمتع جواز السفر النيوزيلندي بالعديد من المزايا، حيث يمكن لحاملي جواز السفر السفر إلى 190 دولة مع سهولة الدخول بما في ذلك دول مثل أستراليا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا والعديد من الدول الأوروبية.

يمكن لحاملي جواز السفر النيوزيلندي العيش والعمل والدراسة في البلاد. يمكن أيضًا الحصول على جنسية مزدوجة، والتمتع بالمزايا الكاملة مثل مدفوعات الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية وحقوق التصويت.

6. سادس اقوى جواز سفر في العالم

عند الحديث عن اقوى جواز سفر في العالم، تحتل المرتبة السادسة خمسة دول هي كندا والتشيك وهنغاريا وبولندا والولايات المتحدة. أي أن حاملي هذه الجوازات يمكنهم السفر إلى 189 دولة عالميا.

كندا

تم تصنيف كندا كسادس اقوى جواز سفر في العالم، وتتمتع بسهولة الدخول إلى 189 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة والبرازيل ودول شنغن وكوريا الجنوبية واليابان والمزيد!

يتيح هذا الجواز مزايا عديدة، مثل منح حامليه وضعًا دائمًا وغير قابل للإلغاء في كندا، ومزايا ضريبية وتعليمية والرعاية الصحية الشاملة ومجموعة من فرص العمل. ويمكن للمواطنين الكنديين الحصول على الإقامة الدائمة والمواطنة.

التشيك

يعتبر جواز سفر جمهورية التشيك سادس اقوى جواز سفر في العالم، مع سهولة الدخول إلى 189 دولة. ويسمح بالدخول المجاني إلى 27 دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة.

يمكن لحاملي جواز السفر هذا الاستمتاع بالجنسية المزدوجة والدراسة في الاتحاد الأوروبي والتصويت والواجبات المدنية. ويمكنهم أيضًا الوصول إلى نظامين للخدمة الاجتماعية.

هنغاريا

يسمح جواز السفر المجري لحامله بالحصول على الجنسية في دول الاتحاد الأوروبي. باعتبارها أحد أعضاء دول شنغن، ويضمن التنقل الكامل وحرية العمل والعيش في أي دولة من دوله.

يمكن لحاملي جوازات السفر المجرية أيضًا جني فوائد رابطة التجارة الحرة الأوروبية من خلال السفر غير المحدود والعمل عبر سويسرا وأيسلندا والنرويج وليختنشتاين.

بولندا

تم تصنيف جواز السفر البولندي كسادس اقوى جواز سفر في العالم. وهو يتمتع بالعديد من المزايا، بما في ذلك الحصول على تأشيرة السفر إلى أكثر من 189 دولة. 

كما يمكن الحصول على جنسية دول الاتحاد الأوروبي، حيث يمكن للشخص العيش والعمل والدراسة والتقاعد وشراء العقارات، وإدارة الأعمال في أي من الدول الـ 28 بدون قيود.

الولايات المتحدة الأمريكية

يعتبر جواز السفر الأمريكي سادس اقوى جواز سفر في العالم. يتمتع بالعديد من المزايا، إحداها سهولة الدخول إلى 189 دولة.

يتمتع حاملو هذه الجوازات بالمزايا الفيدرالية والمساعدة من السفارة المحلية عند الحاجة. ويمكنهم أيضًا التقدم بطلب للحصول على البطاقة الخضراء لأقاربهم، والتصويت أو الترشح للانتخابات والتقدم لوظائف حكومية.

الخاتمة

في الختام، يعد امتلاك اقوى جواز سفر في العالم أكثر من مجرد امتياز؛ فهو بوابة إلى فرص لا حصر لها في مجالات العمل والتعليم والسياحة. ويتضح أن العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بالغة الأهمية، وهي التي تحدد مدى حرية التنقل التي يتمتع بها الأفراد. 

تواجه العديد من الدول المدرجة في قائمة أقوى جوازات السفر في العالم انتخابات كبرى هذا العام. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير المشهد العالمي، ومن سنرى في هذه القائمة في المستقبل القريب.

هل تمتلك أحد اقوى جواز سفر في العالم؟ أين تتطلع للسفر إلى المرة القادمة؟ اترك لنا تعليقا.

ملاحظة: تم انشاء الصور المدرجة في هذا المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي بهدف التوضيح فقط!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *