اعلان
سياحة وسفر

أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين لعام 2024

Advertisements

أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين يمثل موضوعا بالغ الأهمية يبحث عنه الكثير من الطلبة الراغبين في الحصول على تعليم جامعي ذو جودة عالية بتكلفة معقولة. ومن الواضح أن أوروبا تعتبر واحدة من الوجهات الأكثر جذبا للطلاب الدوليين، حيث تضم العديد من الجامعات الرائدة عالميا. 

غير أن الكثير منا على دراية بارتفاع تكلفة المعيشة في الخارج، ومن المؤكد أن الرسوم الدراسية المرتفعة كافية لسحق حلمك بالدراسة هناك. لكن لحسن الحظ توجد جامعات تقدم تعليمًا مميزا بتكلفة معقولة. تابع القراءة للتعرف على بعض من أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين.

10 أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب

هناك عدة جامعات أوروبية تقدم برامج دراسية ذات جودة عالية وبتكلفة منخفضة للطلاب الدوليين. ومن خلال استكشاف الخيارات المتاحة، يمكن للطلبة العثور على جامعة تناسب احتياجاتهم وتطلعاتهم المهنية. إليك فيما يأتي 10 من أرخص الجامعات الأوروبية للدراسة.

1. جامعة Scuola Normale Superiore

أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب

تتصدر جامعة Scuola Normale Superiore قائمة من أرخص الجامعات في أوروبا للطلبة. تقع في بيزا الإيطالية وهي كلية ذات تصنيف عال في البلد، وربما واحدة من أفضل الجامعات في كل أرجاء أوروبا. وتتيح للطلاب الدوليين فرص الدراسة مجانًا!

لدى هذه الجامعة الإيطالية ثلاثة برامج رئيسية لطلابها الجامعيين وهي العلوم الإنسانية والعلوم والعلوم السياسية. يقدم برنامج العلوم الإنسانية تخصصات في موضوعات مثل تاريخ الفن وعلم الآثار وعلم الحفريات والأدب الحديث وفلسفة اللغويات. 

كما تركز الكلية أيضًا على الأحياء والكيمياء والفيزياء في كلية العلوم. مثلما سبق الذكر، فإن التعليم فيها مجاني وأضف إلى ذلك أن الجامعة نفسها تتكفل بتكلفة السكن والطعام. أي أن التسجيل والدراسة في Scuola Normale Superiore لن يكلفك الكثير.

2. جامعة سانتانا Sant’Anna

أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب

سانتانا Sant’Anna هي جامعة إيطالية أخرى تحتل مرتبة عالية في قائمة أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين. يقع مقرها في مدينة بيزا، وهي مجانية أي أنها لا تفرض أي رسوم دراسية على جميع الطلاب الجامعيين بغض النظر عن الجنسية.

تتكفل الكلية كذلك بتكاليف معيشة الطالب التي تشمل نفقات الإقامة والطعام بالإضافة إلى الرسوم الدراسية. ومع ذلك، فإن عملية اختيار القبول تنافسية للغاية. تتراوح تكلفة برنامج درجة الماجستير ما بين 7,500 إلى 10,000 يورو. 

تشتهر هذه الجامعة ببرنامجين رئيسيين هما العلوم التجريبية والتطبيقية والعلوم الاجتماعية. ويتم تقديم جميع هذه الدورات باللغة الإنجليزية، لكن يُفضّل تعلم اللغة الإيطالية للحصول على تجربة ممتعة هناك.

اقرأ أيضا: 10 أشياء لا تشتريها من المطار أثناء سفرك.

3. جامعة برلين الحرة 

أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب

جامعة برلين الحرة Free University of Berlin هي إحدى الجامعات الألمانية الأعلى تصنيفًا، واحدة من أرخص الجامعات في أوروبا. وما يجعلها وجهة رائعة للطلاب الدوليين هو أنها مجانية، وترحب بالمتقدمين من الخارج. 

وعلى عكس أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب المذكورة أعلاه، سيتعين عليك دفع نفقات المعيشة مثل الإيجار والطعام بنفسك. يبلغ متوسط تكلفة الإقامة في برلين حوالي 700 يورو، كما أن تكلفة الطعام معقولة أيضًا.

كل هذا يجعل جامعة برلين الحرة واحدة من أرخص الجامعات المجانية الناطقة باللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين. تقدم برنامج بكالوريوس في الآداب يتم تدريسه مواضيعه باللغة الإنجليزية. 

تتمثل البرامج الأكاديمية المتاحة في الزراعة، علوم الكمبيوتر، الهندسة، العلوم الإنسانية، الصحافة، اللغات والأدب، الرياضيات، الطب، العلوم الطبيعية والدراسات الاجتماعية. وقد احتلت هذه الجامعة رقم 83 في تصنيفات الجامعات العالمية في Times Higher Education.

4. جامعة باريس الجنوبية University of Paris-Sud

أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب

تندرج جامعة باريس الجنوبية أيضا ضمن قائمة أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين. إذْ أن تكلفة التعليم فيها منخفضة، حيث توجد هناك فقط رسوم معالجة بسيطة تبلغ حوالي 170 يورو لكل فصل دراسي.

تقدم هذه الكلية العديد من البرامج الأكاديمية للطلبة بما في ذلك، العلوم واللغات والفيزياء والاقتصاد والإدارة التي تدرس باللغة الإنجليزية وتحظى باحترام كبير.

ومن خلال التسجيل في جامعة Paris-Sud، من الممكن للطالب أن يوفر على نفسه الكثير من المال الذي ينفقه على الرسوم الدراسية. يمكن أن يكون هذا أمرًا مهما بالنسبة للطلاب الدوليين نظرًا لأن تكلفة المعيشة مرتفعة في باريس. 

اقرأ أيضا: أهم المعالم الأثرية في الجزائر لا تفوت زيارتها.

5. جامعة نانت Nantes University 

أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب

إذا كانت لديك رغبة في الدراسة في فرنسا، فقد تكون جامعة نانت خيارا مناسبا بالنسبة لك. إنها ليست فقط واحدة من أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين، ولكنها تعد أيضًا إحدى أفضل الجامعات في أوروبا.

تفرض جامعة نانت تمامًا مثل جامعة باريس الجنوبية رسوم معالجة تبلغ حوالي 184 يورو لكل فصل دراسي. ومن المحتمل أنك ستوفر المزيد من المال لأن تكلفة المعيشة في نانت منخفضة نوعا ما، حيث تكلف حوالي 600 يورو شهريًا. 

علاوة على ذلك، تمتلك هذه الجامعة أرخص درجة بكالوريوس في أوروبا. وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية، وتشمل علم الأحياء وعلوم الأرض؛ اللغات والآداب والحضارات الأجنبية؛ والدراسات الأوروبية والدولية وغيرها. 

6. جامعة RWTH Aachen

أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب

 

تقع جامعة RWTH Aachen شمال الراين وستفاليا في ألمانيا، وهي من أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين. وتشمل البرامج الأكاديمية المتاحة: الهندسة الكيميائية، الكيمياء وعلوم الأرض، علوم المواد، الهندسة الميكانيكية، العلوم الطبيعية، تكنولوجيا النانو، الفيزياء والأشعة.

تبلغ تكلفة الدراسة في هذه الكلية حوالي 260 يورو لكل فصل دراسي، ويقترب متوسط تكلفة المعيشة في آخن من 800 يورو شهريًا. وهذا ما يجعل من جامعة RWTH Aachen واحدة من أرخص الجامعات في أوروبا للحصول على درجة الماجستير.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تدريس جميع دورات البكالوريوس في هذه الكلية باللغة الألمانية، لهذا احرص على تعلمها قبل التسجيل فيها. كما انها تعد جامعة انتقائية للغاية حيث أن معدل قبول يبلغ 10% فقط. 

اقرأ أيضا: أرخص الدول الأوروبية للعيش فيها.

7. أرخص الجامعات في أوروبا: جامعة غوتنغن

أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب

من المؤكد أنك لاحظت أن لدى ألمانيا الكثير من الجامعات التي تكون فيها الدراسة منخفضة التكلفة منها Gottingen University. تقع في غوتنغن وهي أيضا واحدة من أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين.  

تبلغ تكلفة الدراسة في جامعة غوتنغن 300 يورو لكل فصل دراسي. في حين سيحتاج الطلبة الدوليون إلى ميزانية تبلغ حوالي 700 يورو للعيش بشكل مريح في غوتنغن.

وتشمل البرامج الأكاديمية الشائعة: الكيمياء وعلوم الكمبيوتر والهندسة، العلوم الإنسانية، القانون، الرياضيات، العلوم الطبيعية، علم الأعصاب، الفيزياء، علم النفس، الدراسات الاجتماعية وبعضها باللغة الإنجليزية. وتضم إحدى أكبر المكتبات في ألمانيا كلها!

وللعلم يمكن للطلاب التقدم للحصول على مساعدة مالية. حيث تتوفر لهم منح الطوارئ، والتي تغطي تكاليف المعيشة لمدة قد تصل إلى ستة أشهر.

8. جامعة أثينا 

أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب

تندرج جامعة أثينا University of Athens أيضا ضمن قائمة أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين. تقدم مجموعة كبيرة من الدورات في مواضيع مثل التمريض والدراسات المسرحية. وتعد واحدة من أفضل الوجبات الأوروبية للحصول على درجة الماجستير.

من الجدير بالذكر أن تكلفة الدراسة في جامعة أثينا تبلغ حوالي 400 يورو لكل فصل دراسي. في حين أن تكلفة معيشة الطلاب في العاصمة اليونانية فتبلغ حوالي 600 يورو شهريًا. 

الدراسة في هذه الكلية تتيح للطلاب أيضا فرص استكشاف اليونان بأكملها. حيث يمكنهم زيارة مختلف الآثار اليونانية المنتشرة في جميع أنحاء المدينة ورؤية المعالم السياحية الأخرى.

اقرأ أيضا: أماكن حول العالم ممنوع زيارتها تعرّف عليها.

9. جامعة نورد Nord University

جامعة نورد  هي جامعة نرويجية يتم تمويلها من القطاع العام، لذا لا تفرض رسومًا دراسية على الطلبة. بل توجد هناك رسوم معالجة تبلغ 725 يورو لكل فصل دراسي. ما يجعلها من أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين.

تشمل بعض البرامج الأكاديمية المتاحة في هذه الكلية: علم الأحياء وأمراض القلب، واللغة الإنجليزية، وإنتاج الأفلام والتلفزيون، وتكنولوجيا الألعاب والفن ثلاثي الأبعاد وعلوم الرياضة. وتقدم دورات على جميع المستويات، مثل الدورات التي مدتها عام وتلك عبر الإنترنت.

لكن من الجدير بالذكر أنه إذا كنت مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي، فسوف يُطلب منك تقديم إثبات أن بحوزتك الأموال اللازمة لدعم نفسك لمدة عام في النرويج. وهذا أمر ضروري لكي تتمكن من الحصول على تأشيرة الدراسة.

10. جامعة فيينا The University of Vienna

تأسست جامعة فيينا في عام 1365، مما يجعلها مكانًا رائعا للدراسة. تعد واحدة من أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين للحصول على الماجستير. إذْ أن تكلفة الدراسة فيها منخفضة، ولكن يتعين على الطالب دفع رسوم معالجة تبلغ 730 يورو.

من الجدير بالذكر أنه يوجد هناك أكثر من 200 برنامجًا متاحًا للطلاب المسجلين للاختيار من بينها في جامعة فيينا، ويتم تدريس بعضها باللغة الإنجليزية. وللعلم فإن هذه الكلية التي تعد من أرخص الجامعات في أوروبا كبيرة جدًا حيث تضم أكثر من 90.000 مسجل.

وتشمل البرامج الأكاديمية المتاحة: علوم الحيوان، الفنون، علم الأحياء الفلكي، الكيمياء الحيوية، علم الأحياء، علم البيئة، العلوم الإنسانية، علم الأحياء الدقيقة، جراحة الأعصاب، الصحة العامة، العلوم الاجتماعية وغيرها.

الخاتمة

في الختام، باختيار واحدة من هذه الجامعات العشرة التي سلطنا عليها الضوء أعلاه يمكن للطلبة الحصول على تعليم عالي الجودة دون دفع تكاليف باهضة. حيث تعتبر من بين أرخص الجامعات في أوروبا للطلاب الدوليين. 

تجسد هذه الجامعات فرصة مثالية للأشخاص الذين يرغبون في الداراسة في الخارج والحصول على تعليم ممتاز دون أعباء مالية كبيرة. وذلك بفضل تكاليف هذه الكليات المنخفضة وفرص التعلم الشاملة التي تقدمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *