اعلان
سياحة وسفر

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها تعرّف عليها

Advertisements

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها تثير فضول الكثيرين وتشكل تحديًا للمغامرين الذين يجدون جاذبيتها في الغموض الذي يكتنفها وفي القصص السرية التي تختزنها. إنها أماكن ترسم خريطة الأرض بألوان الغموض والأسرار والمحظور، حيث تتسارع قلوب المستكشفين لتلمس حدود الفضول وتواجه ما يفوق الحدس البشري.

لقد كان البشر يهاجرون ويتنقلون من مكان إلى آخر منذ فجر التاريخ في سعي لا ينتهي لاستكشاف كل ركن من أركان الأرض. ومع ذلك، رغم كل الصعاب، لا تزال هناك أماكن على وجه الأرض لا يسمح لأحد بزيارتها. في هذا المقال، سنذهب في رحلة شيقة إلى عوالم حيث ترقد أسرار لا تفسر وتاريخ لا يكتب في الكتب الدراسية؛ هنا سنسلط الضوء على أماكن حول العالم ممنوع زيارتها.

أغرب 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها 

1. جزيرة الثعابين

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها

من المؤكد أن زيارة جزيرة يكون ساكنها الوحيد عبارة عن ثعابين سامة ليست مدرجة في قائمة أمنيات أي شخص. ربما هذا هو السبب في أن جزيرة إلها دي كويمادا غراندي، المعروفة أيضًا باسم جزيرة الثعبان، ليست مقصدًا سياحيًا شهيرًا. بل تعد من أبرز 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها.

تقع الجزيرة على بعد 90 ميلاً من ساحل ساو باولو في البرازيل، وهي الموطن الطبيعي لأفعى رأس الحربة الذهبية، وهي واحدة من أخطر الثعابين في العالم والتي يمكن لسمها أن يقتل الإنسان في أقل من ساعة.

لقد تقطعت السبل بالثعابين في الجزيرة منذ آلاف السنين، وفي النهاية، تكيفت مع البيئة من خلال افتراس الطيور المهاجرة. وقد سمح لهم عدم وجود الحيوانات المفترسة بالتكاثر بسرعة، واليوم يعيش ما بين 2000 إلى 4000 من الأفاعي ذات الرأس الذهبي هناك. 

وحسب القصص المحلية فإن من زاروا الجزيرة عانوا من مصائر مروعة. اليوم يُسمح فقط للبحرية البرازيلية وبعض مجموعات البحث العلمي برفقة الأطباء بالتواجد هناك. لذا، ربما ليس أمرًا سيئًا أن تكون جزيرة الثعابين من 10 أماكن على وجه الأرض لا يسمح لأحد بزيارتها.

2. قبو سفالبارد العالمي للبذور

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها

في أرخبيل سفالبارد، في منتصف الطريق بين النرويج والقطب الشمالي، يقع قبو البذور العالمي المعروف باسم “قبو يوم القيامة”. يعتبر واحدا من أغرب 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها، وهو في الواقع أكبر مخزن للبذور. تم بناء بنك البذور هذا في عامين، وتم الإعلان عن افتتاحه الرسمي من قبل حكومة النرويج عام 2008.

يقوم المرفق حاليًا بحفظ نسخ مكررة من مليون بذرة من جميع أنحاء العالم. يبلغ طول النفق 120 مترًا، ومساحته كافية لتخزين حوالي 4.5 مليون عينة من البذور. والغرض منه هو حماية محاصيل العالم في حالة وقوع كارثة عالمية تمحوها من بيئتها الطبيعية. 

يقع القبو على عمق كبير تحت الأرض ومرتفع فوق مستوى سطح البحر ليتحمل ارتفاع المحيطات والهجمات النووية والزلازل. تكون درجات الحرارة منخفضة جدًا في القبو بحيث يمكن الحفاظ على البذور حتى بدون مساعدة معدات التبريد الخاصة.

هذا القبو الذي يعتبر أحد عشر أماكن حول العالم ممنوع زيارتها، تم انشاؤه كنوع من التأمين في حالة وقوع كارثة عالمية. إذا تم تدمير الحضارة، فسيتمكن الناجون من استخدام البذور لاستعادة المحاصيل المفقودة. ولا يتمكن سوى بعض العلماء حاليا من الوصول إليه. 

اقرأ أيضا: 10 من أشهر المدن المهجورة حول العالم.

3. مقبرة تشين شي هوانغ

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها

يعد محاربوا التيراكوتا في شيان Xi’an أحد أهم الاكتشافات على الإطلاق. الآلاف من التماثيل الفريدة والنابضة بالحياة، والتي تصور المحاربين الصينيين القدماء تملأ الكهوف الموجودة تحت الأرض في مجمع دفن الإمبراطور الصيني الأول، تشين شي هوانغ. 

ولكن على الرغم من أن الموقع يعد أحد أبرز مناطق الجذب السياحي الصينية، إلا أن المقبرة نفسها لا تزال لغزا محروسا. فبعض محاربي تيرا كوتا مرئيون للعامة، لكن الغالبية العظمى منهم ما زالوا محظورين. الأمر الذي يجعل هذه المقبرة إحدى 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها. 

ومن المرجح أن تظل مغلقة مستقبلا، حيث يشاع أن هناك أفخاخًا تحميها من الغزاة. ويوجد أيضًا تركيز عالٍ من الزئبق داخل القبر، وقد يكون مميتًا لأي شخص يدخل دون اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

اللمحة الوحيدة التي لدينا عن هذا الكنز هي 2000 محارب مصنوع من طين مكشوفين للجمهور. ومع ذلك، يُقال إن 6000 قطعة أخرى لا تزال موجودة داخل المقبرة، إلى جانب عدد لا يحصى من الكنوز الأخرى.

4. جزيرة بوفيجليا، إيطاليا

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها

بوفيجيليا هي جزيرة صغيرة تقع على بعد أقل من نصف ميل من مدينة البندقية، تُعرف بالجزيرة المحرمة ذات الماضي المظلم والملتوي. إذْ تندرج ضمن قائمة 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها. على الرغم من أنها مهجورة تمامًا اليوم، إلا أنه عاش ومات فيها 160 ألف شخص على مر السنين. 

ففي عام 1793، أصبحت جزيرة البندقية محطة للحجر الصحي، وتم إيواء ضحايا الطاعون المحتملين هناك لمدة عقدين من الزمن، وفيها مات الكثير من الناس. ويُعتقد أن حوالي 50% من تربة الجزيرة تحتوي على بقايا بشرية. 

وبعد إغلاق محطة الحجر الصحي في بوفيجليا عام 1814، استمر تاريخها المظلم. فقد تم افتتاح مستشفى للأمراض العقلية هناك خلال عشرينيات القرن الماضي، وسرعان ما اكتسب سمعة سيئة بسبب معاملته اللاإنسانية للمرضى. اليوم، أصبحت الجزيرة المهجورة محظورة بشكل أساسي على الزوار. إذ تعتبر من أغرب 10 أماكن على وجه الأرض لا يسمح لأحد بزيارتها.

5. مترو-2 الروسي

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها

يوجد في العاصمة الروسية موسكو، تحت شبكة شوارع المدينة المزدحمة، مترو-2 وهو نظام معقد لشبكة النقل تحت الأرض. يندرج ضمن قائمة 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها التي تثير الفضول في نفوس الكثير من الناس. تم بناء خط المترو السري هذا في عهد جوزيف ستالين. ويمر على عمق 210 أمتار، وهو أكبر من عمق مترو الأنفاق المعتاد. 

وبحسب بعض التقارير، فإن هذا المترو السري يربط بين العديد من المؤسسات الحكومية والإدارية المهمة. ويشمل ذلك الكرملين وأكاديمية الأركان العامة ومنزل جيلتوفسكي ومطار فنوكوفو-2. 

اقرأ أيضا: أهم المعالم الأثرية في الجزائر لا تفوت زيارتها.

6. أرشيف الفاتيكان السري

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها

في كل عام، تجذب مدينة الفاتيكان ملايين الزوار، ومع ذلك، هناك مكان واحد في تلك الدولة الصغيرة محظور على الزوار. إنه أرشيف الفاتيكان الذي يعتبر واحد من أبرز 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها. تم إنشاء الغرفة السرية في عام 1612، وتقع في منطقة محمية بشدة.

تحتوي على 53 ميلاً من الرفوف تضم سجلات تاريخية للكنيسة الكاثوليكية، ووثائق شخصية لكل بابا، ومواد دينية يعود تاريخها إلى القرن الثامن. كانت الأرشيفات محظورة تمامًا حتى عام 1881 عندما منح البابا ليو الثالث عشر وصولاً خاصًا لبعض العلماء الكاثوليك.

يقال أن أسرار عدة قرون لا تزال لغزا داخل خزائن الفاتيكان، من أوراق الدولة إلى المحاسبة إلى الرسائل. وتنتشر تكهنات حول احتوائها على أدلة على وجود الشياطين والكائنات الفضائية وحتى مساهمة الكنيسة المزعومة في الفاشية في منتصف القرن العشرين.

وحتى في الوقت الحالي، هذه الغرفة السرية التي تعد من أبرز أماكن حول العالم ممنوع زيارتها تظل مغلقة أمام الجميع باستثناء بعض الباحثين والعلماء المعتمدين. إذْ يُسمح لهم بطلب ما يصل إلى خمسة ملفات محددة يوميًا. أما أولئك الذين يتطلعون إلى إلقاء نظرة خاطفة، لن يعرفوا أبدًا ما تحتويه هذه الصفحات المخزنة.

7. حديقة العلوم بورتون داون

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها

تعد الحديقة العلمية بورتون داون واحدة من أكثر المناطق سرية والتي يتعذر الوصول إليها في بريطانيا. كما تندرج ضمن قائمة 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها. تقع الحديقة إلى الشمال الشرقي من مدينة بورتون وتأسست منذ أكثر من قرن. 

خلال الحرب العالمية الأولى، تم تطوير الأسلحة الكيميائية هناك، والتي زودها البريطانيون الجيش الألماني. وبعد انتهاء الحرب، استمرت اختبارات الأسلحة الكيميائية في تلك المنطقة. ولا يزال نوع التطور الذي حدث في الحديقة لسنوات عديدة مجهولاً إلى غاية يومنا هذا.

اقرأ أيضا: أكثر 10 أماكن رعبا حول العالم لعشاق الغموض.

8. جزيرة نورث سينتينل

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها

تقع جزيرة نورث سينتينل البكر في خليج البنغال، وقد نجح السكان الأصليون في الاحتفاظ بهذه الجزيرة لأنفسهم لمدة 60 ألف عام. تعد واحدة من 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها. فهي موطن القبيلة الأكثر عزلة في العالم المسماة قبيلة سينتينليز، وهي واحدة من آخر المجتمعات المتبقية التي لم تتأثر فعليًا بالحضارة الحديثة. 

في الواقع، يرفض سكان هذه الجزيرة التواصل مع أي غرباء، وهم على استعداد لاستخدام العنف لحماية عزلتهم. وفي أعقاب تسونامي عام 2004، عندما طار خفر السواحل الهندي في مهمة استطلاعية فوق الجزيرة، ورد أن الرجال خرجوا من الغابات لإطلاق السهام على المروحية التي لم تهبط.

يعيش سكان سينتينليز في الجزيرة بحماية الحكومة الهندية التي تمنع الزوار من أي نوع من الإقتراب. وعلى الرغم من أن الجزيرة محظورة لسنوات عديدة لحماية القبيلة من الأمراض والزائرين من مواجهة نهاية عنيفة. فقد حاول العديد من الزوار الفضوليين التسلل والالتقاء بأفراد القبيلة. وفي عام 2018، قُتل المبشر الأمريكي جون ألين تشاو على يد القبيلة بعد دخوله الجزيرة بشكل غير قانوني في محاولة لنشر المسيحية.

9. الغرفة 39، كوريا الشمالية

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها

توجد في كوريا الشمالية منظمات سرية لا يمكن للناس العاديين أن يخمنوا نشاطها الحقيقي. يتمثل أحد أكثرها غرابة وإثارة للاهتمام في ما يسمى بالمكتب 39، والذي يُعرف أيضًا باسم “الغرفة 39”. تعتبر واحدة من أبرز 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها. 

ويعتقد أنها تتواجد داخل مبنى حزب العمال في العاصمة بيونغ يانغ. ويقال أنه هذه الغرفة السرية التي تعتبر من أغرب أماكن على وجه الأرض لا يسمح لأحد بزيارتها، قد تأسست في السبعينيات من القرن الماضي. 

في حين أن الأنشطة التي تتم خلف أبوابها المغلقة غير معروفة فعليًا، فمن المعتقد أن الإدارة تجمع الأموال من خلال المؤسسات التجارية القانونية وغير القانونية على حد سواء. لكن بما أن البلاد سرية للغاية، فمن الصعب للغاية تأكيد كل هذا.

10. المنطقة 51

أماكن حول العالم ممنوع زيارتها

لم تكن المنطقة 51 محظورة لسنوات فحسب، بل أنكرت حكومة الولايات المتحدة وجودها حتى عام 2013 عندما تم التأكيد على وجود “منشأة لاختبار الطيران” بالفعل في صحراء نيفادا. تعد إحدى أغرب 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها. وتتواجد العديد من اللافتات القريبة منها، والتي تشير إلى منع الإقتراب أو محاولة الدخول. 

حيرت المنطقة 51 الناس وأثارت فضولهم لعقود من الزمن. والسرية العالية التي تميزها هي سبب ظهور العديد من الشائعات والقصص المذهلة. وقد أبقت القاعدة العسكرية المخفية في صحراء نيفادا غرضها سرًا لبعض الوقت. على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أنها محفوظة لاختبارات الكائنات الفضائية.

ويعتقد الكثيرون أنه يتم الاحتفاظ بالسفن الغريبة المحطمة، وبقايا الكائنات الفضائية على أراضي القاعدة. إن سريتها عالية جدًا حقًا، ولن يكون من الممكن الاقتراب منها برا أو جوًا. لكن هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن محاولة الوصول إلى هذه المنطقة هو تهور كبير لأن أراضيها محمية بالألغام وغيرها من الدفاعات.

في ختام رحلتنا المثيرة لاستكشاف أماكن على وجه لا يسمح لأحد بزيارتها، نجد أنفسنا أمام بوابة من الغموض والتحديات وحتى المخاطر. إن 10 أماكن حول العالم ممنوع زيارتها التي ذكرناها تظل مصدرًا للفضول والتساؤلات. حيث تختزل في طياتها لغزاً يستمر في إثارة خيال البشر. 

سواء كانت تلك المناطق ذات طابع غامض يحيط بها الكثير من الأسرار، أو كانت خطورتها تنبع من ظروف طبيعية أو تاريخية، يظل لدينا إلتفاف حذر حيال استكشافها. إنها تذكير بأن هناك حدودًا للفهم والاستكشاف، وأحياناً يكون الغموض هو السر الأكبر الذي يعطي تلك الأماكن قوة جاذبية لا تنضب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *