اعلان
شروحات

كيف تختار افضل لابتوب للالعاب 2024؟

كيف تختار افضل لابتوب للالعاب هو سؤال يطرح نفسه بقوة في عالم الألعاب الإلكترونية المتطورة. فمع تطور التكنولوجيا وتنوع الألعاب وكثرة المهتمين بها في الوقت الحالي، أصبح اختيار جهاز الكمبيوتر المناسب أمرا مهما وضروريا من أجل ضمان تجربة لعب سلسة وممتعة.  

تابع قراءة هذا المقال، حيث سنقدم لك دليلا شاملا حول كل ما تحتاج معرفته لكي تختار افضل لابتوب للالعاب بناءً على احتياجاتك وميزانيتك. سنسلط الضوء على العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار الشراء.

ما هو كمبيوتر الألعاب؟

كيف تختار افضل لابتوب للالعاب

يعد كمبيوتر الألعاب في جوهره مجرد لابتوب، ولكنه ليس مثل معظم أجهزة الكمبيوتر الأخرى. في حين أنه يمكن للابتوب العادي تشغيل البرامج المكتبية، وتصفح الإنترنت، وتحرير الصور أو الفيديوهات، غير أنه لا يقوم سوى بتشغيل ألعاب بسيطة وبدقة منخفضة.

وبالتالي إذا كنت ترغب في لعب الألعاب الرائجة في الوقت الحالي، فمن الضروري أن تعرف كيف تختار افضل لابتوب للالعاب. بحيث يكون متقدما ومزودا بمكونات مخصصة لأغراض الألعاب للحصول على أفضل تجربة ودقة أكبر وتأخرًا أقل. 

على الرغم من أن الكمبيوتر العادي قد يقوم بتشغيل بعض الألعاب البسيطة أو القديمة، لكنك ستحتاج إلى بطاقة رسومات مخصصة وأجهزة أكثر قوة لتشغيل أحدث الألعاب. حيث تعد هذا الاخيرة من المهام الأكثر تعقيدًا التي يمكن للكمبيوتر القيام بها.

مواصفات يجب مراعاتها عندما تختار افضل لابتوب للالعاب

توجد هناك بعض العوامل الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار عندما تختار افضل لابتوب للالعاب، والتي تختلف عن شراء كمبيوتر عادي. عندما تنظر إلى أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب، سترى أنها جميعًا تقدم مواصفات وميزات مختلفة.

من الضروري الحصول على جهاز كمبيوتر متوازن للألعاب، بدءًا من امتلاك أفضل مساحة تخزين وحتى الحصول على المواصفات المناسبة لاحتياجاتك. دعونا نلقي نظرة فيما يلي على المواصفات التي يجب مراعاتها عندما تختار افضل لابتوب للالعاب.

1. تكلفة جهاز كمبيوتر الألعاب

كيف تختار افضل لابتوب للالعاب

من الممكن إنفاق 500 دولار على كمبيوتر ألعاب بميزانية محدودة، وتستطيع أيضًا إنفاق 5000 دولار على كمبيوتر ألعاب متطور. الأمر متروك لك ويتوقف على المبلغ الذي يمكنك دفعه.

كلما أنفقت أكثر، زاد احتمال حصولك على افضل لابتوب للالعاب بمكونات عالية الجودة. وهذا يعني أنه من المتوقع أن يستمر لفترة أطول، ولكن هذا ليس عمليًا دائمًا. إذا كانت ميزانيتك محدودة، فلا يزال بإمكانك شراء كمبيوتر مناسب للألعاب.

نطاق السعر من 500 دولار إلى 1000 دولار

لا يتيح لك هذا السعر أن تختار افضل لابتوب للالعاب، لكن يمكنك شراء جهاز قادر على التعامل مع الألعاب التي لا تتضمن رسومات عالية الجودة والألعاب القديمة. 

هذا السعر هو الأفضل بالنسبة للمستخدمين الذين لا يحتاجون إلى ممارسة الألعاب بدقة عالية أو مستويات جودة. إنه غير مناسب لألعاب مثل Forza Horizon 5 أو Cyberpunk 2077. 

اقرأ أيضا: كيف تختار لاب توب مناسب للدراسة أو العمل؟

نطاق السعر من 1000 دولار إلى 1500 دولار

يمكنك أن تختار افضل لابتوب للالعاب، بحيث يمكنك تشغيل أحدث الألعاب، ولكن قد تحتاج إلى خفض الدقة إلى 1080 بكسل وتقليل مستويات التفاصيل. إنه مناسب الذين يودون ممارسة الألعاب القديمة بمتطلبات أقل. 

نطاق السعر من 1500 دولار إلى 3000 دولار

تستطيع أن تختار افضل لابتوب للالعاب، بحيث يكون قادر على تشغيل أحدث الألعاب بدقة عالية، بما في ذلك ألعاب 4K. إنه الأفضل للاعبين الذين لا يريدون التقليل من جودة الصورة من خلال إنفاق مبلغ أقل.

إذا كنت تريد رقمًا محددًا، فإن السعر الذي يتراوح بين 1500 دولار و2000 دولار سيمنح معظم الأشخاص جهاز كمبيوتر شخصيًا جيدًا للألعاب. يمكنك أن تختار افضل لابتوب للالعاب، خاصة مع انخفاض الأسعار خلال مواسم المبيعات.

2. بطاقة الرسومات

كيف تختار افضل لابتوب للالعاب

إذا كنت لاعبًا جادًا، فإعلم أن بطاقة الرسومات أو وحدة معالجة الرسومات الموجودة في جهاز الكمبيوتر هي المكون الذي عليك أن توليه أكبر قدر من الاهتمام عندما تختار افضل لابتوب للالعاب. 

تعد جودة وحدة معالجة الرسومات GPU من أكبر الاختلافات بين أجهزة الكمبيوتر الشخصية للمستهلك واللاعب. إنه المكون الأكثر مسؤولية عن الجودة المرئية لألعابك. ستقوم بطاقة الرسومات بإدارة معدلات الإطارات العالية وجعل الدقة الأعلى قابلة للتشغيل.

تأتي وحدة معالجة الرسوميات مزودة بموارد إضافية وقدرات معالجة سيخصصها النظام للمحتوى المرئي فقط. ستؤثر وحدة معالجة الرسومات عالية الأداء على جودة ألعاب الفيديو وتوفر معدلات إطارات أكثر سلاسة مع تأخر رسومي أقل بكثير. 

نوع بطاقة الرسومات التي يجب أن يمتلكها لاب توب الالعاب

إذا كنت تتساءل عن نوع بطاقة الرسومات الأنسب عندما تختار افضل لابتوب للالعاب، فابحث عما يلي:

  • بطاقة رسومات مناسبة للعب بدقة 1080 بكسل كحد أدنى مع دقة 4K كخيار حسب الميزانية.
  • أقوى وحدة معالجة الرسومات GPU يمكنك تحمل تكلفتها.
  • أكبر قدر ممكن من ذاكرة الوصول العشوائي GPU التي يمكنك تحملها.

توفر الشركتان AMD و Nvidia بطاقات الرسومات. لدى الثانية حاليًا أفضل بطاقات الرسومات RTX 40. إذا لم يكن المال عائقًا، فإن سلسلة GeForce RTX 40 SUPER هي الأفضل. ولكن قد تصادف مجموعة RTX 3060 أو 3070 عند شراء جهاز كمبيوتر للألعاب.

إذا كنت تتطلع إلى ممارسة الألعاب بدقة 4K أو بإعدادات رسومية فائقة الجودة، فإن سلسلة RTX 40 هي الخيار الأفضل. أما إذا كانت ميزانيتك محدودة، فإن AMD لا تزال خيارا جيدا، مع سلسلة RX 7000 التي تستحق الاهتمام. 

طراز بطاقة الرسومات للألعاب و VRAM

من الضروري الانتباه إلى رقم الطراز، كلما زاد كانت البطاقة أفضل. فمثلا، تعد سلسلة GeForce RTX 30 أقدم من سلسلة GeForce RTX 40. ستظل السلسلة 30 تلعب أحدث الألعاب، ولكن عليك اختيار بطاقة RTX 40-series لأفضل جودة.

أخيرًا حين تختار افضل لابتوب للالعاب، اطلع على مقدار الذاكرة الموجودة على بطاقة الرسومات. قد يكون أداء بطاقة الرسومات التي تحتوي على 12 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي أفضل من بطاقة الرسومات ذات 8 غيغابايت.

تعد ذاكرة الوصول العشوائي GPU، والمعروفة أيضًا باسم VRAM (ذاكرة الوصول العشوائي للفيديو)، نوعًا معينًا من ذاكرة الوصول العشوائي التي تعمل فقط لدعم بطاقة الرسومات بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

على عكس ذاكرة الوصول العشوائي العادية، لا يمكنك ترقيتها في وقت لاحق. كلما زاد VRAM يعني أن بطاقة الرسومات يمكنها الوصول إلى تفاصيل مثل بنية اللعبة أو التأثيرات الأخرى بشكل أسرع.

اقرأ أيضا: حل مشكلة الواي فاي متصل ولا يوجد انترنت في الاندرويد (دليل شامل 2024).

3. كيف تختار افضل لابتوب للالعاب: المعالج 

كيف تختار افضل لابتوب للالعاب

المعالج، والذي يُطلق عليه أيضًا وحدة المعالجة المركزية (CPU)، هو أساسا عقل جهاز الكمبيوتر وجوهر نظامه. إنه مسؤول عن تفسير وتنفيذ كل ما يظهر على شاشتك تقريبًا. تؤثر سرعته ونواته على مدى سرعة عمله وإكمال المهام.

وبما أن أداء الألعاب عالية الطاقة يتطلب قدرًا كبيرًا من قوة المعالجة. يتم إنشاء العديد من أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب اليوم لمعالجة البيانات بسرعة كبيرة. وسيكون وجود وحدة معالجة مركزية قادرة ضروريًا.

ولهذا السبب من المهم العثور على وحدة المعالجة المركزية التي ستعمل مع الطريقة التي تخطط بها لاستخدام جهازك. أي أنه عندما تختار افضل لابتوب للالعاب، يجب عليك البحث على معالج متطور.

إذا أردت أن تختار افضل لابتوب للالعاب، سيكون أمامك خياران Intel و AMD. تختلف أقوى المعالجات المخصصة للألعاب حاليا حسب المبلغ المالي الذي يمكنك دفعه. كما هو الحال مع بطاقات الرسومات، كلما زاد العدد، كانت قوة المعالجة أفضل.

4. ذاكرة الوصول العشوائي

كيف تختار افضل لابتوب للالعاب

تعمل ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر بشكل يشبه ذاكرة VRAM، ولكن بدلاً من مساعدة وحدة معالجة بطاقة الرسومات، فإنها تساعد وحدة المعالجة المركزية الرئيسية. 

وتجدر الإشارة إلى أنه كلما زادت ذاكرة الوصول العشوائي RAM في جهازك، كلما تمكن نظامك من استرداد المعلومات المؤقتة بشكل أفضل. مما يؤدي إلى تحسين السرعة والأداء أثناء ممارسة الالعاب.

حين تختار افضل لابتوب للالعاب، فأنت بحاجة إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. إنه الحد الأدنى الذي تحتاجه عند اللعب، لأن الألعاب أكثر تطلبًا من تصفح الإنترنت أو استخدام البرامج المكتبية.

غير أن RAM ذات 8 جيجابايت لا بأس بها. وهذا إذا كنت تبحث عن جهاز لاب توب مخصص للألعاب بسعر معقول، وكانت لديك ميزانية محدودة وتهدف إلى لعب ألعاب قديمة أو ألعاب أقل تطلبًا.

ذاكرة الوصول العشوائي ليست كلها متساوية، لهذا عند اختيار افضل لابتوب للالعاب، تحقق من سرعة ذاكرة الوصول العشوائي ونوعها. DDR5 هو أحدث وأسرع RAM، لكن العديد من الأنظمة تستخدم DDR4، أي ابتعد عن نوع أقل منه.

اقرأ أيضا: فك حظر واتساب: ماذا تفعل إذا تم حظر رقمك من استخدام واتساب؟

مواصفات المعالج وذاكرة الوصول العشوائي في افضل لابتوب للالعاب

بالنسبة لمعالجات Intel، تحتاج إلى تشغيل ذاكرة الوصول العشوائي بسرعة 3200 ميجاهرتز للحصول على أفضل أداء. بينما يمكن لأنظمة AMD التعامل مع 3600 ميجاهرتز. 

ستعمل ذاكرة الوصول العشوائي الأبطأ، ولكن قد يعاني جهاز الكمبيوتر أثناء محاولته معالجة جميع المعلومات، وقد يتأثر الأداء أثناء ممارسة الألعاب.

من الجدير بالذكر أنه لدى AMD سلسلة Ryzen 5 الخاصة بها، والتي من المرجح أن تصادفها في نظام كمبيوتر مخصص للألعاب. ولكنها تحتوي أيضًا على سلسلة Ryzen 9 للألعاب المتطورة.

وبدلاً من ذلك، تمتلك Intel مجموعة i9 للألعاب المتطورة وi5 وi7 للألعاب ذات الأسعار المعقولة ولكنها لا تزال سريعة. يتطور عالم المعالجات باستمرار، ولكن إذا التزمت بالأرقام الأعلى وأحدث المعالجات، فستكون على ما يرام.

عادةً ما يكون من الصعب ترقية المعالج بنفسك في جهاز كمبيوتر مخصص للألعاب، ولكن غالبًا ما تكون إحدى أبسط المهام في أجهزة الألعاب هي استبدال ذاكرة الوصول العشوائي.

5. ما نوع القرص الصلب المناسب للابتوب الالعاب؟

تستخدم معظم أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة SSD للتخزين. إذا وجد جهازا يوفر فقط مساحة تخزين عادية على القرص الصلب، فتجنبه. إلا إذا كان يوفر كليهما، SSD ومحرك الأقراص الثابتة HDD.

يعد تخزين SSD أحد أسهل الطرق لجعل جهاز اللاب توب المخصص للألعاب يعمل بشكل أسرع. حيث يمكن للجهاز قراءة الملفات بسرعة أكبر، مما يقلل من أوقات تحميل اللعبة ويحسن الأداء.

لذا حين تختار افضل لابتوب للالعاب، من الضروري التأكد من شراء أكبر قدر ممكن من مساحة التخزين SSD. حيث توفر بعض أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب مساحة تخزينية تبلغ 256 جيجابايت فقط على SSD.

ومع وجود أحدث الألعاب مثل Call of Duty  Modern Warfare III التي تتطلب مساحة أكثر من 100 جيجابايت، لن تتمكن من تثبيت عدة العاب في نفس الوقت. بل ستحتاج إلى إلغاء تثبيت البعض بشكل متكرر لتتمكن من التبديل.

يجب أن يكون الحد الأدنى هو 512 جيجابايت إلا إذا قمت بشراء جهاز كمبيوتر للعب لعبة واحدة أو لعبتين فقط. صحيح أن 256 جيجابايت قد تكون كافية إذا كنت تخطط فقط للعب لعبة واحدة أو لعبتين.

لكن يمكن أن تحتاج قريبًا إلى مساحة أكبر لأن الألعاب الجديدة غالبًا ما تكون أكبر حجما من الألعاب السابقة. ولحسن الحظ، من الممكن تثبيت محرك أقراص ثابت جديد في العديد من أنظمة الكمبيوتر.

اقرأ أيضا: طرق مشاهدة ستوري الانستقرام بدون علم صاحبها.

هل يمكن بناء جهاز كمبيوتر للألعاب؟

يفضل عدة أشخاص بناء أقوى جهاز كمبيوتر بأنفسهم بدل شراء واختيار افضل لابتوب للالعاب. ومن المؤكد أن القيام بذلك ممكن، لكن قد يواجه الشخص صعوبة أثناء البحث عن مكونات الكمبيوتر التي تعمل معًا لشرائها. 

يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من البحث للتمكن من شراء جميع الأجزاء الصحيحة، ما لم تقم بشراء صفقة حزمة من بائع تجزئة يجمع سلسلة من المكونات المتوافقة. وهناك أيضا مسألة ارتفاع تكاليف كل مكون عند شراءه على حدة.

في السابق، كان بناء الكمبيوتر الخاص بك أرخص من شراء جهاز مبني مسبقًا. ولكن تلك الأيام ولت، حيث أصبحت المكونات الفردية مثل بطاقة الرسومات أحيانًا تكلف أكثر من برج كمبيوتر كامل للألعاب.

الخاتمة

ختاما، حين تختار افضل لابتوب للالعاب، ستتمكن من تحويل تجربة الألعاب إلى مغامرة لا تنسى. من المعالجات القوية إلى البطاقات الرسومية المتطورة، وميزات الشاشة المذهلة، يمكنك الآن الانغماس في عوالم الألعاب بكل تفاصيلها وإثارتها.

 لكن قبل اتخاذ القرار النهائي للشراء، تأكد من مراجعة المواصفات بعناية وقراءة تقييمات المستخدمين. ولا تتردد في مشاركة تجاربك وآراءك معنا، فمساهمتك يمكن أن تساعد الآخرين في اتخاذ القرار الأفضل!

ملاحظة: تم انشاء الصور المدرجة في هذا المقال بواسطة الذكاء الإصطناعي للتوضيح فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *