اعلان
أدوات

أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا لسنة 2024

Advertisements

أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا تمثل ركيزة أساسية في عصرنا الحديث. حيث تُعتبر بوابة للمعرفة والتطوير الشخصي للأفراد بغض النظر عن الحدود الجغرافية أو الظروف الشخصية. فقد أصبح بالإمكان الوصول إلى موارد تعليمية ضخمة ومتنوعة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الانتقال إلى مؤسسات تعليمية تقليدية.

وفي هذا السياق، تعمل العديد من المواقع على توفير محتوى تعليمي عالي الجودة بشكل مجاني، مما يساهم في تمكين الملايين من التعلم بكل سهولة. إذا كنت ترغب في تعلم مهارة معينة، تابع قراءة هذا المقال حيث سنسلط الضوء على 10 من أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا.

ما هي منصات التعلم عبر الإنترنت؟

منصات التعلم عبر الإنترنت هي مواقع ويب تشتمل على موارد تعليمية حول موضوعات مختلفة. توفر شروحات ومعلومات المطلوبة حول موضوع ما. ويمكن للمتعلمين التعلم بالسرعة التي تناسبهم وإكمال الاختبار في النهاية للحصول على الشهادة. 

مواقع التعليم عن بعد توفر فرص جيدة لتعلم مهارات جديدة. يمكن أن تكون الدورات التدريبية بتنسيقات مختلفة، مثل الفيديو والنصوص والدورات التدريبية على الويب والواجبات والاختبارات. ويتم ترتيبها بشكل منهجي في أقسام أو فصول لتسهيل التعلم.

10 أفضل مواقع التعليم عن بعد 

هناك العديد من المنصات التعليمية التي تقدم دورات تدريبية في مجموعة من المجالات المختلفة ولكل منها ميزاتها الفريدة. كما تختلف الدورات التدريبية التي يقدمونها من حيث العمق والطول، لذا تأكد من التحقق من مواصفات الدورة قبل البدء بها. 

من المهم أيضًا ملاحظة أنه إذا كانت المنصة تقدم دورات مجانية حصريًا، فمن غير المرجح أن تحصل على شهادة أو درجة علمية. إليك فيما يلي عشرة من أفضل مواقع التعليم عن بعد التي يمكنك الاختيار منها.

1. LinkedIn Learning

أفضل مواقع التعليم عن بعد

يعد LinkedIn Learning أحد أفضل مواقع التعليم عن بعد، حيث يقدم مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية عالية الجودة عبر الإنترنت من قادة مؤثرين في الصناعة. يتميز التدريب بكونه غنيًا بالمعلومات وواضحًا يعتمد على الفيديو للأفراد والشركات والأكاديميين.

يمكنك الحصول على دورات تدريبية في عدة مجالات بدءًا من كتابة النصوص وتحسين محركات البحث وتصميم الويب التصوير الفوتوغرافي والبرمجة. وتخدم المنصة حاليا أكثر من 10000 مؤسسة، بما في ذلك المنظمات الشهيرة مثل Adobe وFull Sail  University و Patagonia و NBC.

وللعلم فإنه يتم فحص المدربين بشكل أكثر صرامة. وبمجرد إكمال الدورة التدريبية، يمكنك تنزيل الشهادة وإضافتها إلى ملفك الشخصي على لينكد إن. لكن الجانب السلبي هو أن بعض أصحاب العمل قد لا يعترفون بهذه الشهادات. لكنها تظل جيدة بما يكفي لتعزيز مهاراتك.

التكلفة

تقدم المنصة برنامجًا تجريبيًا مجانيًا مدته شهر واحد. لكن بعد الفترة التجريبية، يبدأ السعر من 29.99 دولارًا شهريًا.

اقرأ أيضا: أفضل المتصفحات للأندرويد وأسرعها لعام 2024.

2. منصة إدكس edX

أفضل مواقع التعليم عن بعد

تتيح لك منصة edX الوصول إلى الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت من الجامعات والمنظمات ذات التصنيف الأعلى في جميع أنحاء العالم. وهذا ما يجعلها واحدة من أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا.

تمتاز الدورات بكونها ذات جودة عالية، كما أن شهادة الإنجاز التي ينالها المتعلم معترف بها. علاوة على ذلك، فإن معظم الدورات مجانية، ويمكنك التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية للحصول على الدورات المدفوعة.

يوفر edX تعليمًا رسميًا ذاتي السرعة ويتعاون مع بعض أفضل الجامعات في العالم. حيث لديه أكثر من 120 شريكًا مؤسسيًا مثل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وغيرهما. ويمكن الالتحاق بدورات تكنولوجيا المعلومات وعلوم البيانات والأعمال واللغويات.

تقدم إدكس ستة أنواع مختلفة من البرامج: الدورات التدريبية لمرة واحدة، وبرنامج MicroMasters، والشهادات المهنية، وأكاديمية الطلاب الجدد العالمية، وبرنامج XSeries. وهي تغطي دورات تنمية المهارات لعدة أغراض منها تلبية الطلب في سوق العمل الحالي.

تسعير منصة edX

يمكن الاستفادة من الدورات التي لم يتم التحقق منها مجانا. في حين يبدأ سعر الدورات التدريبية التي تم التحقق منها من 50 دولارًا وقد تصل إلى 300 دولار.

3. كورسيرا Coursera

أفضل مواقع التعليم عن بعد

كورسيرا هي منصة تعليمية شهيرة عبر الإنترنت، وواحدة من أرقى وأفضل مواقع التعليم عن بعد. حيث تقدم برامج البكالوريوس والماجستير والشهادات من المؤسسات الأكاديمية المعتمدة، وترتبط معظم الدورات بالعلوم الصحية وعلوم الكمبيوتر. 

يمكن أيضًا الحصول على دورات في مجال الأمن السيبراني واللغة الإنجليزية وإدارة المشاريع والتسويق الرقمي. Coursera مثالية للعاملين المستقلين الذين يرغبون في تعلم المزيد في تخصصات معينة ويمكنهم دفع رسوم شهرية أو سنوية.

تقدم هذه المنصة التي تعد من أفضل مواقع التعليم عن بعد دورات تدريبية عالية الجودة من أساتذة محترفين. إذْ تتعاون مع جامعات مثل ستانفورد وميشيغان وبكين وشركات مثل جوجل. كما أن شهادات الإنجاز معترف بها من قبل العديد من المؤسسات وأصحاب العمل.

لكن الجانب السلبي هو أنه قد يكون للدورات تاريخ البدء والانتهاء، لذلك قد تفوت بعضها. بالإضافة إلى ذلك، فإنك تحصل على نسخة تجريبية مجانية مدتها سبعة أيام فقط. لذلك يتعين عليك دفع اشتراك شهري للوصول إلى الدورات التدريبية والحصول على الشهادات.

تسعير Coursera

يتم فرض رسوم الدورات في منصة كورسيرا التي تندرج ضمن قائمة أفضل مواقع التعليم عن بعد بشكل فردي أو للتخصص بأكمله مقدمًا. ويتم توفير المساعدات المالية أيضًا للمتعلمين المؤهلين.

اقرأ أيضا: 10 أفضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغات للأندرويد والآيفون.

4. منصة يوديمي: أفضل مواقع التعليم عن بعد 

أفضل مواقع التعليم عن بعد

Udemy هي واحدة من أكبر منصات التعلم عبر الإنترنت، حيث تضم آلاف الدورات التدريبية حول موضوعات متنوعة. لكل دورة نموذج التسعير الخاص بها، وتوفر أيضا بعض الدورات التدريبية المجانية، ما يجعلها من أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا.

تمنح المنصة الأشخاص فرصة لتطوير حياتهم المهنية وتعلم مجموعة واسعة من المهارات مثل التصميم أو التسويق أو البرمجة أو مهارات العمل الحر. وأفضل ما في الأمر هو أنك ستحصل على شهادة في نهاية الدورة يمكنك إضافتها إلى البورتفوليو الخاص بك.

علاوة على ذلك، توفر Udemy دعمًا كبيرًا للمدرسين. حيث يمكنهم إنشاء دوراتهم ومشاركتها على المنصة، والترويج لها من خلال إعادة استهداف الإعلانات والبحث والاكتشاف وحملات البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.

لكن يتجلى الجانب السلبي لمنصة يوديمي في أنه نظرًا لقدرة أي شخص على تحميل دورة تدريبية على المنصة، فقد لا يتم فحص المواد جيدًا. وهذا ما يدفع بعض أصحاب المشاريع والمؤسسات إلى عدم الاعتراف بشهاداتها.

تسعير Udemy

تقدم Udemy، التي تعتبر إحدى أفضل مواقع التعلم عن بعد، نسخة تجريبية مجانية. ويبدأ سعر الدورات من 12.99 دولارًا، ويختلف السعر من دورة إلى أخرى. بينما تبدأ تكلفة خطط الأعمال من 360 دولارًا سنويًا لكل مستخدم.

5. منصة Skillshare

أفضل مواقع التعليم عن بعد

Skillshare هو موقع آخر من أفضل مواقع التعليم عن بعد، وهو  مفيد لكل من الطلاب والمعلمين. يقدم آلاف الدورات التدريبية في التصميم والأعمال والتسويق والتكنولوجيا والتصوير الفوتوغرافي والطبخ والكتابة والأعمال اليدوية، وغير ذلك الكثير.

تقدم المنصة نموذج اشتراك حيث يمكنك الوصول إلى جميع الدورات التي تريدها من خلال دفع اشتراك شهري أو سنوي. إنها مثالية لأي شخص يبحث عن مواد تعليمية متنوعة. وللعلم تستطيع التقدم بطلب للحصول على النسخة التجريبية المجانية وبدء التعلم مجانا. 

علاوة على ذلك، يمكن للمدرسين إنشاء الفصول الدراسية بسهولة من خلال الإرشادات خطوة بخطوة التي توفرها منصة التعلم عبر الإنترنت هذه. كما أنها تقدم تعويضات إحالة للمعلمين إذا دفع أي من الطلاب اشتراك في الحزمة المميزة.

لكن الجانب السلبي في Skillshare هو أنها لا تقدم شهادات لدوراتها. أي يمكنك استخدامها فقط لاكتساب المعرفة وليس للحصول على شهادة تستخدمها في طلب الوظيفة. ويمكن لأي شخص تحميل دورة تدريبية، لذلك قد لا تكون بعض الدورات جيدة جدًا. 

تكلفة Skillshare: أفضل مواقع التعليم عن بعد 

تقدم Skillshare التي تعتبر واحدة من أفضل مواقع التعليم عن بعد خطط تسعير مجانية ومميزة وأخرى خاصة بالفرق. تبدأ الخطط المميزة من 8 دولارات شهريًا.

اقرأ أيضا: أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية في 2024.

6. منصة Khan academy 

أفضل مواقع التعليم عن بعد

Khan academy هي مؤسسة غير ربحية توفر دورات وموارد مجانية عبر الإنترنت للطلاب من جميع الأعمار. يتم تقديم الدروس على شكل مقاطع فيديو قصيرة وتوفر أدوات مجانية للآباء والمعلمين. وهي تعتبر واحدة من أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا.

بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه المنصة تمارين تدريبية ومواد دراسية للمعلمين. وتعد واحدة من أكبر منصات التعليم عبر الإنترنت؛ حيث تضم أكثر من 120 مليون متعلم من أكثر من 190 دولة، وأكثر من 10000 مقطع فيديو للدورة التدريبية.

كما تشتمل على أكثر من 50000 تمرين في الرياضيات والأحياء والمالية وغيرها من التخصصات. لقد اكتسبت اعترافًا واسع النطاق بمنهجها الشامل من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر وتقنية التعلم التكيفي.

وعلى الرغم من أن Khan academy توفر موردًا قيمًا للطلاب في مختلف المستويات الأكاديمية، إلا أنها قد تحتوي على ميزات تفاعلية أقل مقارنة ببعض مواقع التعلم عبر الإنترنت. وقد يكون محتواها أقل شمولاً في مواد التعليم العالي. 

7. منصة Udacity

أفضل مواقع التعليم عن بعد

Udacity هي منصة تعليمية عبر الإنترنت تعطي أهمية للتدريب والتقدم الوظيفي. تعتبر واحدة من أفضل مواقع التعليم عن بعد، وهي مناسبة للعاملين المستقلين والأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد وتطوير مهاراتهم في مجال التكنولوجيا. 

تقدم العديد من الدورات التدريبية الرائجة حاليًا في البرمجة وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والسيارات ذاتية القيادة. تعد Udacity منصة رائعة للطلاب الذين يرغبون في اكتساب مهارات رقمية وتجهيزهم للعمل. 

تضم المنصة حاليًا أكثر من 16.9 مليون مستخدم مسجل من أكثر من 240 دولة حول العالم، مع تقديم أكثر من 2.6 مليون مشروع حتى الآن. ويشمل عملاء Udacity من المؤسسات Accenture وAT&T و Cisco و Mazda و Shell والمزيد.

تسعير Udacity

تقدم المنصة ما يصل إلى 200 دورة تدريبية مجانًا تمامًا. بينما يمكن أن يبدأ سعر دورة Nanodegree من 200 دولار شهريًا، وقد تصل إلى 2400 دولار شهريًا.

اقرأ أيضا: مواقع تصميم سيرة ذاتية احترافية مجانا.

8. منصة Simplilearn

أفضل مواقع التعليم عن بعد

Simplilearn هي واحدة من منصات التعلم عبر الإنترنت الأكثر شعبية للتعليم العالي المتاحة اليوم. توفر للمتعلمين مجموعة واسعة من الدورات، من المستويات الأساسية إلى المستويات المتقدمة، والتي يمكنهم الالتحاق بها لاكتساب المعرفة والمهارات في المجال الذي يرغبون فيه.

تقدم هذه المنصة، التي تعتبر واحدة من أفضل مواقع التعليم عن بعد، مجموعة متنوعة من الشهادات والدبلومات. ولديها أكثر من 1000 دورة تدريبية عبر الإنترنت في مجالات مثل تحسين محركات البحث والبيانات الضخمة والتعلم الآلي والأمن السيبراني وغيرها الكثير.

9. موقع Alison

تعد Alison مزودًا عالميًا للدورات التدريبية عبر الإنترنت مع أكثر من 3500 فصل متاح. إنها واحدة من أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا. هدفها الأساسي هو تحسين المجتمع من خلال التعلم المجاني عبر الإنترنت والتدريب على المهارات على نطاق واسع.

يمكن أن تكون أليسون مكانًا جيدًا للتعلم عبر الانترنت بالسرعة التي تناسبك. كما أن دوراتها مجانية وتغطي مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك الهندسة والبناء وتكنولوجيا المعلومات والتنمية الشخصية والتدريس والشؤون الأكاديمية والإدارة. 

ضمن هذه المواضيع، يمكنك العثور على العديد من الدورات التدريبية المركزة التي تعتبر رائعة إذا كنت ترغب في تخصيص مجموعة مهاراتك. على سبيل المثال، يقدم قسم تكنولوجيا المعلومات دورات تدريبية حول إدارة تكنولوجيا المعلومات ونظام التشغيل Windows 10 وغيرها.

لكن تجدر الإشارة إلى أنه إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة نهاية التدريب، فستتم مطالبتك بالدفع. ويكون ذلك مقابل كل دورة تقوم بها على هذه المنصة التي تعتبر واحدة من أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا.

10. اليوتيوب

لن تكتمل قائمة أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا بدون ذكر اليوتيوب، إنه مثالي للوصول المجاني إلى المحتوى التعليمي. يوفر آلاف البرامج التعليمية المجانية حول كتابة الإعلانات، والتسويق بالعمولة، وتصميم الويب والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

الجانب السلبي هو أنك لن تحصل على شهادة في نهاية الدورات. علاوة على ذلك، نظرًا لأنه يمكن لأي شخص إنشاء محتوى على هذه المنصة، فقد لا يكون بعضها على قدم المساواة مع منصات التعلم عبر الإنترنت مثل كورسيرا أو LinkedIn Learning. 

غير أن التعلم عبر اليوتيوب جيد في حال كانت لديك ميزانية محدودة وترغب في البدء في التعلم على الفور. ولم تكن مستعدا لدفع اشتراكات مكلفة في منصات التعلم عبر الإنترنت الأخرى.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل موقع تعليم عن بعد؟

تتمثل بعض أفضل مواقع التعلم عبر الإنترنت في منصة  Udemy و Skillshare و LinkedIn Learning و Coursera.

أيهما أفضل كورسيرا أم يوديمي؟

تعد كل من Udemy و Coursera منصتين تعليميتين رائعتين عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن تصنيف منصة يوديمي أعلى من كورسيرا.

ما هو الموقع الأفضل لمنح الشهادات المجانية عبر الإنترنت؟

أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا عبر الإنترنت التي تمنح المتعلمين شهادات تشمل Simplilearn و Coursera و edX و Udemy و Alison. توفر معظم هذه المنصات التعليمية دورات مجانية، ولكن قد تحتاج إلى دفع ثمن الشهادات.

هل تمنح كورسيرا شهادات مجانية؟

في البداية، قدمت كورسيرا الشهادات مجانًا. ومع ذلك، يتعين عليك حاليًا إما التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية إذا كنت لا تستطيع دفع ثمن الشهادة. أو تقوم بالدفع شهريًا للوصول إلى جميع الدورات التدريبية والحصول على الشهادات.

هل شهادة Udemy معترف بها؟

تمنح Udemy شهادات إتمام عند إكمال الدورة التدريبية عبر الإنترنت لإثبات أنك أكملت الدورة. لكن لسوء الحظ، يوديمي ليست مؤسسة معتمدة، ولا يمكن استخدام شهاداتها للاعتماد الرسمي. لكن يقدر بعض أصحاب العمل قيمة التعلم عبر الإنترنت للموظفين المستقلين كدليل على أن لديهم المعرفة والمهارات المطلوبة.

الخاتمة

لقد ولّت الأيام التي كان عليك فيها أن تكون حاضرًا جسديًا في الفصل الدراسي كي تتعلم. حيث أحدثت أفضل مواقع التعليم عن بعد ثورة في عالم التعليم. إنها نعمة إذْ توفر المرونة للتعلم بالسرعة التي تناسب الطلاب، وتتيح لهم الوصول إلى الموارد التعليمية عبر الإنترنت بسهولة ويسر. 

سواء كنت تبحث عن دورات مجانية أو برامج دراسية متخصصة، فإن منصات التعلم عبر الإنترنت تقدم مجموعة متنوعة من الخيارات لتلبية احتياجات الطلاب في جميع المجالات. وهكذا أصبح بإمكان الجميع التعلم من أي مكان وفي أي وقت.

ما هي المنصة التعلبمية التي قمت بتجربتها من قبل، وكيف كانت التجربة؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *