اعلان
أدوات

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية في 2024

Advertisements

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية هي أدوات لا غنى عنها للأفراد والشركات على حد سواء. فمع تزايد حجم البيانات واستمرار الحاجة إلى الوصول إليها من أي مكان في العالم، أصبحت خدمات التخزين السحابي ضرورية للحفظ والمشاركة والنسخ الاحتياطي للملفات بكل سهولة وسلاسة. تقدم هذه الخدمات مجموعة متنوعة من الميزات التي تلبي احتياجات المستخدمين المختلفة.

تحظى خدمات التخزين السحابي المجانية الرائدة بشعبية كبيرة لدى المستخدمين، حيث توفر مزايا فريدة مثل التشفير والمشاركة المباشرة والتزامن التلقائي. وهذه الخصائص وأكثر هي ما تجعلها الخيار الأمثل بالنسبة للكثيرين. سوف نستعرض في هذا المقال أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية التي تستحق التجربة، لهذا تابع القراءة!

أفضل 10 مواقع التخزين السحابي المجانية

تتيح لك أفضل مواقع التخزين السحابية المجانية حفظ نسخة من ملفاتك أو صورك المهمة في السحابة بشكل آمن. إن الاشتراك في إحداها قد لا يتيح لك الوصول إلى جميع الميزات المتوفرة في خططهم المدفوعة. ولكنها غالبًا ما تكون أكثر من كافية للاستخدام الشخصي. 

ضع في اعتبارك أن حدود حجم الملف وسهولة الاستخدام، وإمكانية الوصول إلى الخدمة وخيارات الدعم أمور مهمة يجب مراعاتها بعناية قبل اختيار أي خدمة سواء كانت مجانية أو مدفوعة. إليك أدناه 10 من أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية التي قد تجدها مفيدة.

1. آي درايف IDrive

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية

يتصدر IDrive باستمرار قائمة أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية المتاحة بفضل ميزاته ومستوى الأمان العالي الذي يوفره. يُعد الخدمة المثالية إذا كنت بحاجة إلى التخزين عالي السعة، ومكان ما لإجراء نسخ احتياطي لخوادم وأجهزة متعددة مع إعطاء الأولوية للتشفير الشامل.

إنه متوفر عبر أنظمة التشغيل ويندوز و macOS و Linux، بالإضافة إلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام الأندرويد أو iOS. تتضمن الخطة المجانية سعة تخزينية تبلغ 10 جيجابايت مع تشفير شامل. ويمكنك حاليًا الحصول على سعة تخزينية تبلغ 10 تيرابايت مقابل 3.98 دولارًا سنويًا!

تطبيق الويب على وجه الخصوص جيد، مما يجعل من السهل إدارة النسخ الاحتياطية المتنوعة. ومع ذلك، فهو غير مصمم للتعاون، كما أن مشاركة الملفات محدودة إلى حد ما. إذا كنت مصورًا فوتوغرافيًا، أو محرر فيديو، أو أي شخص يدير الكثير من البيانات، فيجب أن يكون IDrive أحد أهم خياراتك.

2. جوجل درايف Google Drive

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية

يعد Google Drive أحد أبرز مواقع التخزين السحابي المجانية. يأتي مثبتا مسبقًا على أغلب هواتف الأندرويد وأجهزة Chromebook، مما يجعله الخيار الأمثل للمستخدمين الذين قاموا بالفعل بدمج جزء أو كل حياتهم عبر الإنترنت في نظام جوجل.

لا يقوم Google Drive بمزامنة الملفات الخاصة بك فقط. بل يمكنه أيضًا تخزين جميع تنسيقات الملفات، بما في ذلك ملفات PDF ومستندات المايكروسوفت والصور. ولم يتم استبعاد مستخدمي Apple أيضًا، حيث يمكنهم تنزيل جوجل درايف من متجر التطبيقات.

لكن تجدر الإشارة إلى حقيقة أن أي شخص لديه حق الوصول إلى عنوان بريدك الإلكتروني يمكنه إضافة ملفات إلى قسم “تمت مشاركتها معي”، بموافقتك أو بدونها؛ وهو الأمر الذي قد يكون مقلقًا. بالإضافة إلى ذلك، لا يسمح Google Drive باستخدام كلمات المرور لمشاركة الملفات.

للعلم فإنه يحصل المستخدمون على 15 غيغابايت مجانًا ما يجعل جوجل درايف أحد أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية. تبلغ تكلفة خطة الأعمال 12 دولارًا لكل مستخدم شهريًا مقابل توفير مساحة تخزينة 2 تيرابايت لكل مستخدم (مطلوب التزام لمدة عام واحد).

اقرأ أيضا: مواقع تصميم سيرة ذاتية احترافية مجانا.

3. تطبيق Dropbox

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية

يعد Dropbox خيارًا رائعًا وأحد أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية. يوفر الإصدار المجاني مساحة تخزين قيمتها تقدر بـ 2 جيجابايت. ولكنه يتيح طرقًا لزيادة المساحة مثل إحالة الآخرين (500 ميجابايت حتى 16 جيجابايت لكل إحالة)، والمساهمة في منتدى المجتمع (1GB).

Dropbox من أصغر مواقع التخزين السحابي المجانية المتاحة في هذه القائمة. وعلى الرغم من تقديم التشفير في وضع الراحة ونقل البيانات وحماية الحسابات من خلال بروتوكولات المصادقة. ومع ذلك، لا يقوم بتشفير الملفات طرف لطرف، أي أنه أقل أمانًا من موفري التخزين السحابي المجاني الآخرين.

ويتمثل أحد القيود في أنه لا يمكنك إجراء نسخ احتياطي لمحركات الأقراص الخارجية أو محركات أقراص الشبكة إلى حسابك. يقوم Dropbox بتخزين ما تقوم بنقله إلى المجلد الخاص به على جهازك فقط. هذه ليست مشكلة كبيرة، ولكنها تميز المنصة عن المنافسين مثل IDrive.

مزايا Dropbox

  • يسمح Dropbox بتخزين ومزامنة الصور ومقاطع الفيديو وجميع أنواع الملفات والمستندات عبر الأجهزة المختلفة.
  • ويشمل ذلك أنظمة التشغيل مثل Windows و Mac و iOS والأندرويد و Windows Phone.
  • يمكن للمستخدمين مشاركة الملفات والمجلدات بسهولة، حتى مع أولئك الذين ليس لديهم حساب Dropbox. 
  • يمكن إنشاء روابط مشتركة يمكن إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو من خلال تطبيقات أخرى.
  • يوفر Dropbox “مزامنة انتقائية” لاختيار المجلدات التي تريد مزامنتها مع سطح المكتب.
  • وتسمح “المزامنة الذكية” بعرض جميع الملفات الموجودة على الجهاز مع تحديد الملفات المخزنة محليًا، والملفات الموجودة في السحابة.
  • هناك ميزة مجانية إضافية وهي أداة طلبات الملفات، والتي تتيح لك مطالبة المستخدمين بالتحميل مباشرة إلى حساب Dropbox الخاص بك، وتحرير الملفات دون تنزيلها أثناء العمل على إصدار الويب. 
  • تتوفر أيضًا تطبيقات سطح المكتب والهواتف المحمولة.
  • لدى Dropbox خيارات للخطط المدفوعة التي توفر سعة تخزينية أكبر، مثل 2 تيرابايت في الخطة Plus و3 تيرابايت في الخطة الاحترافية.

4. Microsoft OneDrive

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية

يعد Microsoft OneDrive خيارًا رائعًا للباحثين عن أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية. توفر خطته المجانية سعة تخزينية تبلغ 5 جيجابايت. فهو يوازن بين التخزين عالي السعة وواجهات المستخدم الوظيفية وإطار عمل أمان قوي، والتكامل القوي مع مجموعة Microsoft 365 بأكملها.

فهو بذلك يسمح للمستخدمين بتحميل وإنشاء وتحرير ومشاركة مستندات مايكروسوفت أوفيس مباشرة في متصفح الويب. تتضمن الإصدارات المجانية والمدفوعة من OneDrive إصدارات مايكروسوفت وورد وExcel وباوربوينت و OneNote.

يستفيد أيضًا مستخدمو Microsoft 365 الحاليون، نظرًا لأنه يتم تضمين 1 تيرابايت من سعة تخزين OneDrive في اشتراكك. علاقتها الوثيقة بتطبيقات مايكروسوفت أوفيس ونظام التشغيل Windows 11 تعني أنها مثالية لمستخدمي مايكروسوفت. 

علاوة على ذلك، ما يجعل OneDrive من أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية هو توفير ميزات تعاونية لا تقتصر على مستخدميه. بحيث يمكنك مشاركة الملفات وتخصيص الوصول إليها وتحريرها عبر الإنترنت دون تنزيلها. إنه مزيج مثالي من الأداء والأمان القوي، وهو متاح على شكل تطبيقات عبر جميع أنظمة التشغيل.

اقرأ أيضا: 10 أفضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغات للأندرويد والآيفون.

5. ميجا MEGA

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية

MEGA.nz هي شركة مشهورة تعتبر واحدة من أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية. توفر تشفيرًا شاملاً يتحكم فيه المستخدم، ومساحة تخزين كبيرة تبلغ 20 جيجابايت عبر خطته المجانية، دون أي قيود على الإطلاق.

يمكن الوصول إلى Mega على العديد من الأجهزة وأنظمة التشغيل، بما في ذلك Windows وMac OS و Linux والأندرويد و iOS. ويستطيع المستخدمون مشاركة الملفات أو المجلدات عن طريق إنشاء روابط بمستويات مختلفة من أذونات الوصول.

تقدم MEGA أيضًا خطط اشتراك ذات إمكانات تخزين ونقل موسعة، وبأسعار مختلفة بناءً على احتياجات المستخدم. وعلى الرغم من مميزاته، إلا أن MEGA لديه بعض العيوب، مثل الاعتماد على سرعة الإنترنت للتحميل والتنزيل وإمكانية عدم التوفر المؤقت أو تجميد نقل البيانات.

مزايا ميجا

  • على الرغم من أن تقنية تشفير المعرفة الصفرية تجعل التعاون أمرًا صعبًا قليلا، إلا أنه لا يزال من الممكن مشاركة الملفات الفردية باستخدام مفتاح تشفير مخصص مطلوب لفتحها. 
  • يمكن أيضًا حماية الملفات بكلمة مرور لإضافة طبقة أخرى من الأمان.
  • لا تفرض MEGA أي قيود على حجم الملف الفردي ما يجعلها من أبرز مواقع التخزين السحابي المجانية.
  • وتسمح باستعادة الإصدارات السابقة من الملفات التالفة باستخدام تقنية إصدار الملفات المضمنة.
  • متاح لأنظمة التشغيل المختلفة، بينما تم إصدار كود المصدر الخاص به بالكامل على Github. 
  • الكود المصدري الخاص به متاح للعامة، لكن تقنية تشفير المعرفة الصفرية الخاصة بشركة ميجا تعني أيضًا أنه لا يمكنها الوصول إلى بياناتك دون إذن.

6. pCloud: أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية 

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية

يُميّز pCloud نفسه كأحد أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية بتقديم خيار الوصول مدى الحياة بالإضافة إلى الخيارات المستندة إلى الاشتراك. يوفر الاصدار المجاني مساحة تخزين تبلغ 10 جيجابايت، ويمكن زيادتها إلى 20GB عبر استكمال العروض (4GB)، وإحالة الأشخاص إلى الخدمة (1GB لكل مستخدم).

مزايا pCloud

  • يمكن الوصول إليه من مختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل، ما يجعله من أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية. 
  • يقدم مجموعة من التطبيقات سهلة الاستخدام التي تجعل تخزين ملفاتك، وعمل نسخة احتياطية من الملفات والخوادم والأجهزة المهمة أمرًا سهلاً.
  • تتم مزامنة الملفات تلقائيًا عبر الأجهزة، وتتوفر ميزات النسخ الاحتياطي لحماية البيانات.
  • يتضمن ميزات نموذجية مثل إصدار الملفات واسترداد الملفات ومشاركة الارتباط.
  • ويمكنك مشاركة الملفات مع مستخدمين خارج منصة pCloud. 
  • واجهة المستخدم الخاصة به سهلة الاستخدام، وتحتوي أيضًا على ميزات البث المضمنة، والأدوات المبتكرة مثل التحميل التلقائي للمحتوى المشترك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 
  • يوازن pCloud بين تكامل برامج الطرف الثالث وميزات النسخ الاحتياطي.

7. آيس درايف Icedrive

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية

يوفر Icedrive مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 10 جيجابايت مع تشفير شامل. لديه القدرة على معاينة أي نوع من الملفات قبل التنزيل، ويتميز بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة تجعله أحد أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية التي يمكنك تجربتها. 

يركز على الأمان باستخدام تشفير Twofish للحسابات المدفوعة وتشفير المعرفة الصفرية. ومع ذلك، لا يتوفر التشفير الشامل مع الخطط المجانية، لذا يجب عليك توخي الحذر عند تحميل المستندات الحساسة إلى حسابك المجاني، لأنها ليست محمية بشكل كامل.

يدعم Icedrive الوصول السهل من منصات مختلفة ويحتوي على مشغل وسائط مدمج، وهذا ما يجعله واحدا من أبرز مواقع التخزين السحابي المجانية. ولكنه يفتقر إلى خيارات التعاون في المستندات والمزامنة على مستوى الكتلة.

مزايا Icedrive أحد أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية 

  • يسعى عرض Icedrive إلى جعل الحوسبة السحابية تبدو أشبه بالتفاعل مع القرص الصلب الفعلي لجهاز الكمبيوتر. مما يؤدي بشكل أساسي إلى التخلص من خطوة انتظار عملية مزامنة.
  • وذلك بفضل ميزة محرك الأقراص الظاهري المبتكرة التي تتيح لك التفاعل مع ملفاتك السحابية بسهولة كما تفعل مع أي شيء آخر على جهاز الكمبيوتر. (لكنها حاليًا متاحة فقط لمستخدمي Windows).
  • يمكنك أيضًا الوصول إلى ملفات Icedrive عبر الموقع الإلكتروني، وتطبيق سطح المكتب وتطبيقات الهاتف المحمول.
  • يقدم العديد من الخطط المدفوعة مع زيادة سعة التخزين، بما في ذلك الخيارات الشهرية والسنوية.
  • كما أن لديه خططًا مدتها 5 سنوات للترقية من التخزين السحابي المجاني إلى استثمار طويل الأجل.

اقرأ أيضا: أفضل برامج استرجاع الصور المحذوفة من هواتف الاندرويد 2024.

8. خدمة Sync

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية

توفر Sync مساحة تخزين مجانية آمنة تبلغ 5 غيغابايت. تعتبر واحدة من أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية التي يمكنك استخدامها. تتميز بالتكامل مع مايكروسوفت 365، وتتم مزامنة الملفات تلقائيًا عبر جميع الأجهزة، بما في ذلك iOS وAndroid، وكل شيء محمي بالتشفير الشامل.

تدعم هذه المنصة سهلة الاستخدام النسخ الاحتياطية التلقائية، وتعمل كقرص محلي متكامل. كما تُسهل مشاركة الملفات، وإلغاء الأذونات واسترداد الملفات. وعلى الرغم من عدم وجود تطبيق Linux أصلي، فهو مناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم كبديل لخدمات مثل Dropbox.

تتيح Sync للشركات مشاركة الملفات مع الموظفين والعملاء بشكل فوري وآمن. يمكن أن يكون الوصول محميًا بكلمة مرور، ولا توجد حدود لحجم الملف. ولا تحتاج حتى إلى تنزيل مستند لرؤية معاينة له. لكنه لا يوفر مزامنة على مستوى الكتلة، أي أن عملية مزامنة الملفات قد تكون أبطأ من البدائل الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الإصدار المجاني من التطبيق يأتي بسعة تخزينية تبلغ 5 غيغابايت. بينما تبدأ الخطط الاحترافية بسعر 8 دولارات شهريًا للمستخدمين الفرديين، أو 6 دولارات لكل مستخدم شهريًا لحساب الفريق.

9. تطبيق Degoo

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية

يندرج Degoo ضمن قائمة أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية خلال هذه السنة. حيث يقدم سعة تخزينية مجانية تبلغ 20 جيجابايت وتتضمن تشفيرًا بدون معرفة. تركز هذه الخدمة حاليًا بشكل أكبر على توفير منصة لتخزين صورك، ولكنها تتضمن أيضًا مشاركة آمنة للصور مع تطبيقها.

توفر ترقية حساب Degoo المجاني فوائد مثل أنظمة الإحالة لمزيد من السعة التخزينية وتجربة خالية من الإعلانات. في حين تجدر الإشارة إلى أن 90 يومًا من عدم النشاط باستخدام حساب Degoo المجاني سيؤدي إلى حذفه وسيتم فقدان صورك.

من الجدير بالذكر أن خطط التخزين السحابي في تطبيق Degoo تصل إلى 5000 جيجابايت بسعر 9.99 دولارًا شهريًا. وهو متوفر لأنظمة iOS وAndroid والويب (بالنسبة للخطط المدفوعة).

10. موقع Internxt

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية

يوفر Internxt سعة تخزينية مجانية تبلغ 2GB مع ميزات أمان وخصوصية ممتازة. يعد خيارًا مناسبًا للأفراد والفرق، حيث يوفر الوصول عن بعد ودعمًا موثوقًا للعملاء. إن تركيزه على توفير منصة آمنة وخاصة لملفاتك، يجعله أحد أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية لحماية بياناتك وملفاتك.

يتضمن الحساب المجاني Internxt Photos، وهي منصة آمنة لحفظ صورك وذكرياتك المهمة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم Internxt ما يصل إلى 8 جيجابايت إضافية إذا:

  • قمت بتثبيت تطبيق الهاتف المحمول وتحميل ملف ( تحصل على 1GB)
  • قمت بتثبيت تطبيق سطح المكتب وتحميل ملف ( 1GB)
  • قم بدعوة 5 أصدقاء ويقومون بإنشاء حساب ( 1GB لكل صديق)
  • مشاركة ملف عبر الرابط ( تحصل على 1GB)

مزايا Internxt

  • يستخدم Internxt شبكة من العقد الموزعة لتخزين أجزاء مشفرة من الملفات في مواقع مختلفة. 
  • وهذا يضمن تكرار البيانات، ويحسن الأمان، ويقلل من خطر حدوث فشل واحد من خلال توفر إصدارات متعددة من ملفاتك دائمًا للاسترداد.
  • لدى Internxt تطبيقات متاحة لسطح المكتب والأجهزة المحمولة، بما في ذلك Linux، مما يسمح بالوصول إلى ملفاتك من أي مكان. 
  • كما تضمن المصادقة الثنائية والتشفير الوصول الآمن، وهذا ما يجعله أحد أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية.
  • يتضمن حساب Internxt المجاني تعاونًا آمنًا من خلال مشاركة الملفات والمجلدات.
  • ويمكنك إدارة من يمكنه الوصول إلى مستنداتك في أي وقت. 
  • ويتم ذلك عن طريق اختيار رسائل البريد الإلكتروني التي تريد مشاركتها معها، وحماية الملفات بكلمة مرور، وإيقاف الوصول إلى الملفات عند الضرورة.

في الختام، يظل استخدام أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية أمرًا مهمًا للكثير من الأفراد والشركات، فهي توفر وسيلة مريحة وآمنة لتخزين البيانات والملفات عبر الإنترنت. وسواء كنت تبحث عن المساحة الكبيرة، أو الحماية الفائقة للبيانات، أو التكامل السلس مع التطبيقات، فإن هناك خيارات متعددة تناسب احتياجاتك.

بغض النظر عن الخدمة التي تختارها، يجب دائمًا أن تأخذ بعين الاعتبار الحماية والخصوصية التي يوفرها الموقع وسهولة الاستخدام. لهذا، لا تتردد في استكشاف هذه مواقع التخزين السحابي المجانية وقم باختيار الأفضل بالنسبة لك. واستمتع بخدمات التخزين السحابي المجاني الذي يجعل حياتك الرقمية أسهل وأكثر أمانًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *