اعلان
منوعات

أسرع القطارات في العالم: أين توجد وكم سرعتها الفائقة؟

Advertisements

أسرع القطارات في العالم هي الأكثر تقدمًا اليوم، فقد وصلت إلى سرعات مذهلة فوق الأرض وحتى تحت الماء، وتنقل ركابها إلى وجهتهم بشكل أسرع من أي وقت مضى. هذه القطارات عالية السرعة لها تأثير كبير على الطريقة التي نسافر بها، مما يجعل البلدان وحتى العالم أصغر فأصغر.

تسمح الهندسة المتطورة والتقنيات المبتكرة الآن ببناء قطارات قادرة على تجاوز 200 ميل في الساعة، وهو إنجاز كبير، خاصة عندما تعتقد أنه حتى معظم السيارات غير قادرة على الوصول إلى تلك السرعات. وقد تمكنت البلدان التي تستخدم مثل هذه القطارات من جعل التنقل لمسافات طويلة حقيقة واقعة بالنسبة لمواطنيها.

لقد أحدثت هذه القطارات عالية السرعة ثورة في قطاع النقل، ومن المرجح أن نشهد تغييرات أكبر في المستقبل، مع تطور محركات أكثر قوة، وتصميمات أكثر ديناميكية هوائية، وتطورات تقنية مثيرة للإعجاب. في هذا المقال، سنسلط الضوء على 10 من أسرع القطارات في العالم حاليًا.

10. قطار آيس 3 ICE3

أسرع القطارات في العالم

يندرج قطار آيس 3 ضمن قائمة أسرع القطارات في العالم. وعلى الرغم من أن قطار TGV في فرنسا ربما يكون الأكثر شهرة، إلا أن قطار InterCity Express في ألمانيا، أو ICE، لا يتخلف كثيرًا عن ذلك. يعد أحدث وأسرع إضافة إلى هذه العائلة من القطارات، وهو قادر على السفر بسرعة 330 كم / ساعة على الخط عالي السرعة الذي يربط كولونيا بفرانكفورت.

خلال مرحلة اختبار هذه القطارات، كان الرقم القياسي للسرعة مثيرًا للإعجاب حيث بلغ 368 كم/ساعة، ولكن تم تخفيض سرعة التشغيل العادية إلى 300 كم/ساعة. يتم تشغيل ICE3 بواسطة 16 محركًا كهربائيًا موزعة على طول القطار بالكامل، وتنتج قوة 11000 حصان.

9. قطار Siemens Velaro E/AVs 103

أسرع القطارات في العالم

إن قطار Siemens Velaro E/AVs 103، المعروف أيضًا باسم AVE S-103، هو قطار إسباني يعمل على شبكة خطوط المسافات الطويلة في البلاد. يعد واحدا من أسرع القطارات في العالم وهو أيضًا الأطول في أوروبا. تمتد الشبكة من قلب مدريد نحو المدن والمناطق الكبرى الأخرى في البلاد.

استخدم الأسبان لأول مرة تقنية مستعارة من القطار فائق السرعة الفرنسي، لكن أسرع قطاراتهم في أسطولهم اليوم تتكون من S-103 Talgo، والتي تشبه القطار الألماني ICE3، ولكنها أقوى، وقادرة على الوصول إلى سرعة 350 كم/ساعة. عندما يتعلق الأمر بالأرقام القياسية، وصلت S-103 إلى سرعة مذهلة تبلغ 404 كم / ساعة في عام 2006.

من المحتمل أن تكون شبكة السكك الحديدية في إسبانيا هي الأكثر تطورًا في أوروبا خلال العقود القليلة الماضية، حيث حولت السفر لمسافات طويلة في إسبانيا من محنة ذات تأخيرات طويلة جدًا إلى واحدة من أفضل الشبكات في القارة بأكملها.

اقرأ أيضا: تعرف على 10 أكبر الفنادق في العالم في سنة 2023.

8. قطار تالجو Talgo 350

أسرع القطارات في العالم

تم تطوير قطارات تالجو 350 Talgo من قبل الشركة الإسبانية Patentes Talgo، وتعد واحدة من أسرع القطارات في العالم بأكمله. وتجدر الإشارة إلى أن قدراتها مشابهة لقطار Velaro أعلاه. وتعمل بنفس السرعة القصوى البالغة 350 كم / ساعة. دخلت الخدمة في عام 2005 على خط مدريد-سرقسطة-ليدا.

نظرًا لمقدمة القطار الطويلة، فقد أُطلق عليه لقب “إل باتو” (وتعني البطة بالإسبانية). على الرغم من المظهر المضحك، فقد تم تصميمه لمنع المقاومة الديناميكية الهوائية. تتميز القطارات بخفة الوزن وبمركز ثقل منخفض للغاية.

كما تزخر بتقنيات مضادة للانقلاب ومضادة للعمودية عند الوصلات بينهما. كما أنها محكمة الغلق ومضغوطة، مما يسمح للقطار بالمرور بسهولة عبر الأنفاق. وقد تم بيع هذه القطارات أيضًا إلى المملكة العربية السعودية من أجل قطار الحرمين السريع. 

7. قطار أفيليا ليبرتي Avelia Liberty

أسرع القطارات في العالم

أفيليا ليبرتي هو قطار فائق السرعة تستخدمه شركة أمتراك في الولايات المتحدة، ويعتبر أحد أسرع القطارات في العالم. إذا وجدت أوجه تشابه مع الآخرين في هذه القائمة، فأنت على حق، لأن هذا القطار تم بناؤه بالفعل من قبل شركة ألستوم الفرنسية، وهو نفسها التي صنعت TGV أو Euroduplex.

تم تكييفه ليتوافق مع معايير السكك الحديدية في أمريكا الشمالية وتم تجميعها في الولايات المتحدة. على الرغم من الاختلافات الطفيفة، فإن أفيليا ليبرتي قادرة على الوصول إلى سرعات مماثلة لسرعات نظيراتها الأوروبية، حيث تصل إلى 350 كم / ساعة. وتخضع القطارات حاليًا للاختبار، ومن المتوقع أن تدخل خدمة الركاب في وقت لاحق من هذا العام.

اقرأ أيضا: أغنى 10 لاعبي كرة قدم في العالم 2023.

6. قطار تي جي في: أسرع القطارات في العالم 

أسرع القطارات في العالم

قطار تي جي في TGV الفرنسي هو أحد أسرع القطارات في العالم، ومن المحتمل أن يكون الأكثر شهرة بين القطارات عالية السرعة. وذلك لأنه يحمل حاليًا الرقم القياسي لأسرع قطار تقليدي في العالم، بعد أن وصلت نسخة معدلة منه إلى سرعة مذهلة تبلغ 574.8 كم / ساعة.

من العوامل الأخرى التي ساهمت في شهرة القطارات فائقة السرعة في فرنسا هو أنها أول من قامت ببناء شبكة سكك حديدية عالية السرعة في أوروبا. وتتواجد فيها خطوط تمتد لتغطي جميع أنحاء البلاد تقريبًا. تم تصميم قطارات TGV العادية غير المعدلة الخاصة بهم، للعمل بسرعات تصل إلى 350 كم / ساعة.

5. قطار فريتشياروسا 1000 Frecciarossa

أسرع القطارات في العالم

يعد قطار فريتشياروسا الإيطالي الملقب بالسهم الأحمر أسرع قطار دخل الخدمة في هذه الدولة. وهو يندرج كذلك ضمن قائمة أسرع القطارات في العالم. يربط الجزء الشمالي من البلاد بمدن مثل روما أو بولونيا أو نابولي أو فلورنسا في الأجزاء الوسطى والجنوبية.

دخل هذا النوع من القطارات الخدمة في عام 2017، وهي قادرة على الوصول إلى سرعة 360 كم/ساعة عند نقل الركاب. ومع ذلك، خلال الاختبارات التجريبية، تمكن أحد هذه القطارات من الوصول إلى سرعة 394 كم/ساعة، أي أقل بقليل من علامة 400 كم/ساعة، ويتخلف كثيرًا عن الرقم القياسي الذي سجله قطار TGV المعدل.

يبلغ طول قطار Frecciarossa 1000 الذي يعتبر من أسرع القطارات في العالم مئتي متر. ويضم إجمالي 457 مقعدًا، وهو مقسم إلى أربع فئات، من القياسية إلى الممتازة، ودرجة رجال الأعمال، والفخامة. ونظرًا لنجاحه، طلبت إسبانيا مجموعة من هذه القطارات التي صارت تتنقل على طريق ميلانو-باريس.

اقرأ أيضا: 6 نصائح أساسية لاستقبال الضيوف في عزايم رمضان.

4. قطار اي جي في إيتالو AGV Italo

أسرع القطارات في العالم

قطار اي جي في إيتالو الإطالي AGV Italo يُعرف أيضًا باسم اي جي في AGV 575، وهو أحد أسرع القطارات في العالم في الوقت الحالي. بينما يتم تشغيل قطار Frecciarossa 1000 المذكور أعلاه بواسطة شركة Trenitalia، يتم تشغيل قطار AGV Italo بواسطة منافسهم NTV.

وعلى الرغم من أنه أقدم من نظيره الأحمر بعدة سنوات، لكنه قادر على نقل الركاب بنفس السرعات البالغة 360 كم / ساعة (224 ميلاً في الساعة) مثل منافسها المذكور أعلاه. وللعلم فإن قطار اي جي في إيتالو دخل الخدمة مع NTV في أبريل 2012، عندما نقل أول ركابه.

تتألف قطارات اي جي في إيتالو من ثمانية عربات، يمتاز نصفها بمحركات كهربائية. مما يساهم في توزيع نظام القيادة تحت القطار بشكل كامل. وبالتالي يصبح ممكنا الاستغناء عن القاطرات ويساعد على زيادة المساحة للركاب.

3. قطار شينكانسن CRH380A

أسرع القطارات في العالم

تعد قطارات شينكانسن CRH380A، المعروفة أيضًا باسم Hexie، من بين أسرع القطارات في العالم بأسره. وقد دخلت الخدمة في الصين على خط السكة الحديدية فائق السرعة بين بكين وشانغهاي في عام 2011. 

يُعرف هذا القطار باسم قطار EMU (الوحدة الكهربائية المتعددة)، وقد تم تطويره بواسطة شركة CSR Corporation Limited. يمتاز بسرعته القصوى المذهلة التي تبلغ 380 كم/ساعة. وقد حقق سرعة قياسية قدرها 486 كم/ساعة في الاختبار، ما يجعلها أحد أسرع 10 قطارات في العالم.

اقرأ أيضا: أبطأ 10 حيوانات في العالم تعيش على اليابسة.

2. قطار فوشينغ هاو CR400AF/BF 

أسرع القطارات في العالم

إن قطار فوشينغ هاو CR400AF/BF هو النسخة الأكثر تقدمًا من قطار CRH380A Hexie المذكور أعلاه. يعتبر واحدا من بين 10 أسرع القطارات في العالم أجمع. يتيح نقل الركاب بشكل أسرع مما كان عليه بسرعات تصل إلى 400 كم / ساعة.

ومع توسع شبكة السكك الحديدية بسرعة في الصين، ساعدت هذه القطارات عالية السرعة بشكل كبير في تقليل الوقت المستغرق للتنقل في أرجاء هذا البلد الضخم بشكل كبير.

وللعلم يتسع كل قطار من هذه القطارات لـ 1200 راكب في إجمالي 16 عربة. كما تمتاز القطارات بميزات رائعة، من بينها الكبائن الذكية، والتشغيل التلقائي، وشاشات العرض الزجاجية الذكية على سبيل المثال لا الحصر.

1. قطار شنغهاي ماجليف Shanghai Maglev

أسرع القطارات في العالم

أسرع قطار في العالم قيد التشغيل حاليًا هو قطار شنغهاي ماجليف الصيني. وهو قادر على نقل الركاب بسرعة 431 كلم في الساعة. وتجدر الإشارة إلى أنه تمكن من تحقيق هذه السرعات هي من خلال تقنية تسمى الإرتفاع المغناطيسي، ومن هنا جاء اسم ماجليف.

شنغهاي ماجليف الذي يعتبر أحد أسرع القطارات في العالم هو أيضًا القطار العام الوحيد عالميا الذي يستخدم مثل هذه التكنولوجيا. وتخطط الصين لتطوير نوع أسرع، قادر على الوصول إلى سرعات تصل إلى 600 كم / ساعة، وإنشاء شبكة كاملة من هذه القطارات.

خاتمة

في الختام، إن البحث عن السرعة هو رغبة الإنسان الأقدم، ولا يقتصر الأمر على الدراجات النارية والسيارات والطائرات فحسب. حيث قطعت القطارات عالية السرعة شوطا طويلا، على الرغم من أنها لم تكن في دائرة الضوء، حيث وصلت إلى سرعات لم يكن من الممكن تصورها منذ عقود مضت.

من القطار فائق السرعة الفرنسي الشهير إلى قطار الإرتفاع المغناطيسي الفريد الذي تستخدمه الصين على خط محدود بطول 30 كم، هناك الكثير من القطارات السريعة في هذا العالم التي ساهمت تسريع السفر والتنقل من مكان إلى آخر خلال زمن محدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *