اعلان
شروحات

تعرف على مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية وأهمية زيادتها

إن معرفة مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية وأهمية زيادتها أمر ضروري. بما أن الهدف من موقع الويب الخاص بك هو توليد حركة المرور والعملاء المحتملين، لذا فإن فهم كيفية وصول الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك هو الأداة الرئيسية في تحسينه.

ستكون حركة مرور الويب هي العامل المحدد لمدى نجاح الموقع الالكتروني الخاص بك في توليد العملاء المحتملين والحصول على الإيرادات. سنتناول في هذا المقال مختلف مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية وأهمية زيادتها من أجل نجاح مواقع الويب.

مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية web traffic

حركة المرور هي شريان الحياة لأي موقع ويب. لذلك، من المهم فهم الأنواع المختلفة من الزيارات التي يحتاجها أي موقع ويب لتحقيق النجاح. على الرغم من أهمية المظهر وتجربة المستخدم التي تريدها لموقع الويب الخاص بك، فلا يزال يتعين عليك التفكير في كيفية اكتشاف عميلك المثالي له.

إذا كنت ترغب في تحويل موقع الويب الخاص بك إلى أداة إنشاء قوائم العملاء المحتملين، فعليك أن تفهم تفاصيل مختلف مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية. من الضروري أن تعلم أنه توجد هناك ستة مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية.

1. حركة المرور المباشرة

يُعرف هذا النوع من مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية بأنها حركة المرور القادمة من المستخدمين الذين يعرفون علامتك التجارية أو موقعك بالفعل، ويتم توجيههم تلقائيًا إلى موقع الويب الخاص بك.

فمثلا حين تكتب في محرك البحث www.mahinor.com سيكون بإمكانك الدخول إلى موقع mahinor من خلال حركة المرور المباشرة.

اقرأ أيضا: كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها 2023: إليك 17 نصيحة.

2. حركة المرور العضوية Organic Traffic

مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية

تشير حركة المرور العضوية إلى الزيارات غير المدفوعة التي تأتي من الاستعلامات على محركات البحث مثل جوجل وياهو وما إلى ذلك. وتعد واحدة من بين مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية التي لا يمكن الاستغناء عن فائدتها. 

وللحصول على حركة مرور عضوية، من الضروري تحسين محتويات موقع الويب باستخدام كلمات مفتاحية تستجيب لنوايا المستخدمين. وتطبيق غيرها من الممارسات المتعلقة بتحسين محركات البحث التي سنستكشفها لاحقًا بمزيد من التعمق.

نتيجة لذلك، يمكن أن يتم تصنيف موقع الويب الخاص بك لكلمات رئيسية معينة، مما سيسمح لك بالحصول على زيارات عضوية.

3. حركة المرور المدفوعة Paid Traffic

يأتي هذا النوع من الزيارات من الإعلانات المدفوعة، مثل حملات الدفع بالنقرة والإعلانات على الشبكات الاجتماعية، وتعتبر واحدة من بين أهم مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية.

يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية بين حركة المرور العضوية وحركة المرور المدفوعة في أنه من أجل الترتيب العضوي على صفحة النتائج، من الضروري العمل على جوانب مختلفة من موقع الويب والمشاركة في تقنيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة. 

بينما تأتي الزيارات المدفوعة من خلال قيام المستخدمين بالضغط على إعلان في حد ذاته الدخول إلى موضوعك. لذلك، تُرى نتائج الإستراتيجية العضوية بشكل تدريجي، بينما يتم النظر إلى نتائج الإستراتيجية المدفوعة بطريقة أكثر فورية.

4. حركة المرور من الوسائط الاجتماعية

حركة المرور من الوسائط الاجتماعية هي إحدى أهم مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية، وتأتي من أي نوع من الشبكات الاجتماعية، مثل تويتر أو إنستغرام أو فيسبوك أو لينكد إن.

عادةً ما تكون حركة المرور الاجتماعية مؤهلة تمامًا. وذلك لأنها تأتي من المستخدمين الذين يتابعون علامتك التجارية بالفعل، ويهتمون بما تنشره من محتويات على مواقع التواصل الاجتماعي.

5. حركة الإحالة Referral Traffic

حركة الإحالة هي إحدى مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية، وتأتي عبر روابط من مواقع ويب أخرى. تتضمن الأمثلة الروابط الخلفية backlinks، والمحتوى المدعوم، والروابط من التقارير، والإشارات في المدونات التي توجه الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.

إلى جانب الحصول على حركة المرور من خلال الروابط، تتيح لنا حركة الإحالة زيادة ملاءمة موقعنا في أعين محركات البحث. الأمر الذي سيساعد في تصدر صفحات ويب معينة، وتلقي حركة مرور طويلة المدى.

6. حركة المرور عبر البريد الإلكتروني email traffic

تعد حركة مرور عبر البريد الإلكتروني واحدة من بين أهم مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية. وهي حركة مرور على موقع الويب تأتي من روابط بهدف منحك عرضًا في حملاتك التسويقية.

وتعد حركة مرور البريد الإلكتروني مقياسًا مهمًا لأي موقع ويب، حيث يمكن استخدامه لقياس فعالية الحملات التسويقية والمشاركة العامة لمستخدمي موقع الويب.

اقرأ أيضا: كيفية الشراء من علي اكسبرس AliExpress: إليك الإيجابيات والسلبيات.

ما هي أهمية زيادة حركة المرور في المواقع الإلكترونية؟

كل مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية التي سبق ذكرها مهمة، ولكن يجب أن يكون نهج زيادة الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك مخصصًا واستراتيجيًا. يعتمد ذلك على عوامل مثل نوع الخدمة التي تقدمها وميزانيتك الحالية والموارد الحالية.

ومن الضروري أيضًا تحليل ماهية مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية في الوقت الحالي وما إذا كان أي منها يفشل. الأمر الذي من شأنه أن يتيح لك معرفة المكان الذي من المهم أن تركّز جهودك فيه. تتمثل بعض الأدوات الأكثر استخدامًا للقيام بذلك في Google Analytics و SimilarWeb و Bitly و Open Web Analytics. 

بصفتك صاحب عمل، فأنت تعلم أن توليد حركة المرور في المواقع الإلكترونية أمر ضروري. وذلك لأنه كلما زاد عدد الزيارات التي يمكنك توليدها، زادت فرصة تشجيع الزائرين على الانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني.

إذْ تعني حركة المرور حصول المزيد من العملاء والعملاء المحتملين، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات والإيرادات. إذا كنت لا تدرك بعد مدى أهمية زيادة حركة المرور في المواقع الإلكترونية.

سنقدم لك فيما يلي العديد من الأسباب الرئيسية التي تجعل التركيز على الحصول على المزيد من الزوار على موقعك أمرًا ضروريًا.

1. يساعدك على الوصول إلى جمهورك المستهدف

كلما زاد عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك، زادت فرصك في الوصول إلى جمهورك المستهدف. وكلما زاد عدد الأشخاص الذين تصل إليهم، زادت فرصك في إجراء عملية بيع أو الحصول على عميل جديد حسب هدف موقع الويب خاصتك.

2. تعزيز تصنيفات محرك البحث الخاص بك

كلما ارتفع ترتيب موقعك في نتائج البحث، كان من الأسهل على العملاء والعملاء المحتملين العثور عليك عبر الإنترنت. وعندما يتمكنون من العثور على موقعك بسهولة عبر الإنترنت، فمن الأرجح أن يتعاملوا معك.

3. زيادة المبيعات والإيرادات

مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية

عندما تقوم بزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، فإنك تقوم بشكل أساسي بزيادة عدد العملاء المحتملين الذين سيرون منتجاتك أو الخدمات التي تعرضها. هذا يؤدي إلى المزيد من المبيعات والإيرادات لعملك.

4. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

عندما يرى الأشخاص موقعك يظهر في نتائج البحث أو على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، فسوف يصبحون على دراية بعلامتك التجارية وما تقدمه. سيتعلمون المزيد عنك لأنه أصبح من السهل  الوصول إلى علامتك التجارية.

5. جلب العملاء المحتملين

كلما زادت حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، فإنك تزيد من فرص تعثر شخص ما في المحتوى الخاص بك. وهذا من المحتمل أن يدفعه إلى أن يصبح مشتركًا في قائمة بريدك الإلكتروني. ومن الجدير بالذكر أنه كلما زاد عدد العملاء المحتملين لديك، زادت فرصك في تحويلهم في النهاية إلى عملاء يدفعون.

كيفية تتبع حركة المرور في مواقع الويب

يمكن تتبع حركة المرور في المواقع الإلكترونية بعدة طرق، ولكل منها مزايا وعيوب. سنوضح لكم فيما يلي بعض الطرق الأكثر شيوعًا:

تحليلات جوجل Google Analytics

ربما تكون أداة Google Analytics هي أداة تتبع الويب الأفضل والأكثر شيوعًا. تحليلات جوجل هي عبارة عن أداة مجانية لتحليل بيانات الإنترنت. توفر ثروة من البيانات حول حركة مرور موقع الويب، بما في ذلك كيفية عثور الأشخاص على موقعك.

بالإضافة إلى الصفحات التي شاهدوها، ومدة بقائهم على موقعك، والإجراءات التي اتخذوها أثناء وجودهم هناك. كل ما عليك فعله هو التسجيل للحصول على حساب مجاني، وإضافة جزء من التعليمات البرمجية إلى موقع الويب الخاص بك.

اقرأ أيضا: كيفية بيع ملفات PDF عبر الإنترنت (الدليل الشامل لبيع الكتب والدورات).

أدوات مشرفي المواقع من Bing

هذه خدمة مجانية من بينغ Bing تتيح لك تتبع حركة مرور موقعك على الويب، وتحسين أداء موقعك في نتائج البحث. لاستخدام أدوات مشرفي المواقع من Bing، قم بالتسجيل للحصول على حساب مجاني وإضافة الرمز إلى موقع الويب الخاص بك.

بمجرد الانتهاء، سترى تقارير مفصلة عن حركة المرور على موقع الويب الخاص بك، بما في ذلك من أين يأتي الزائرون، والصفحات التي يزورونها، ومدة بقائهم على موقعك والمزيد.

سجلات خادم الويب

في كل مرة يزور شخص ما موقعك الإلكتروني، يرسل جهاز الكمبيوتر الخاص به طلبًا إلى خادم الويب الخاص بك. ثم يقوم خادم الويب خاصتك بتسجيل هذا الطلب في ملف السجل.

يمكنك تحليل ملفات السجل هذه لمعرفة مقدار حركة المرور التي يتلقاها موقعك الإلكتروني ومن أين يأتي. بينما يتمثل الجانب السلبي لهذه الطريقة في أن إعداد البيانات، وتفسيرها قد يستغرق وقتًا طويلاً.

أداة تحليلات الوسائط الاجتماعية

إذا كان لديك وجود على وسائل التواصل الاجتماعي لعملك، فيمكنك استخدام أدوات التحليلات المضمنة التي توفرها منصات مثل Meta Business Suite وتويتر. وذلك من أجل تتبع حركة مرور موقع الويب من صفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

أدوات تحليلات الويب التابعة لجهات خارجية

تقدم العديد من أدوات تحليل بيانات الإنترنت التجارية ميزات تتجاوز ما هو متاح في تحليلات جوجل Google Analytics. بعض هذه الأدوات مجانية، بينما يتطلب البعض الآخر رسوم اشتراك شهرية. وتشمل SimilarWeb، وبيتلي وOpen Web Analytics.

النقر فوق برنامج التتبع

تسمح لك البرامج المختلفة، مثل Clicky  بتتبع النقرات على موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يكون هذا النوع من البرامج مفيدًا إذا كنت تريد معرفة الروابط التي ينقر عليها زوار موقعك على الويب أكثر من غيرها. وكذلك معرفة إلى أين يذهب الأشخاص بعد النقر.

الخاتمة 

إن معرفة مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية والحرص على زيادتها، وجلب المزيد من الزوار إلى صفحتك والمزيد من المشتركين في قائمة جهات اتصال البريد الإلكتروني الخاصة بك أمر بالغ الأهمية من أجل تحقيق الهدف من موقعك.

ومن الجدير بالذكر أن البحث في بياناتك حول حركة مرور الويب أمرًا ضروريًا. سواء كان بهدف معرفة مرتبة موقعك، أو من أجل اكتشاف الاستراتيجيات التي تعمل بشكل أفضل بالنسبة لعلامتك التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *