اعلان
شروحات

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق (دليل شامل 2024)

Advertisements

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق تعتبر من أهم التحديات التي يواجهها الكثيرون في عصر التكنولوجيا الحديثة. فقدان الهاتف ليس مجرد خسارة مالية، بل يشمل أيضًا فقدان البيانات الشخصية والمعلومات الحساسة التي قد تؤدي إلى مشاكل أكبر إذا وقعت في الأيدي الخاطئة. 

لهذا، بات من الضروري على كل مستخدم أن يعرف الخطوات الصحيحة لتتبع هاتفه المفقود واسترجاعه بأسرع وقت ممكن. تابع قراءة هذا المقال حيث سنسلط الضوء على كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق والأدوات التي تتساعدكم في العملية. 

1. اتصل برقم الهاتف

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق

إذا كنت تبحث عن كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق، وكان تقليديًا وليس هاتفا ذكيًا، لا يحتوي على اتصال بالإنترنت، فكن على علم أنك لن تتمكن من تتبعه عبر الإنترنت. ولذلك سيتعين عليك استخدام طريقة أخرى لايجاد هاتفك المسروق.

أولا يتعين عليك الاتصال برقم هذا الهاتف. إذا كنت قد نسيت هاتفك في مكان ما (على سبيل المثال، في سيارة أجرة أو قطار)، وإذا كنت محظوظاً فسيقوم الشخص الذي وجده بالرد على مكالمتك وتحديد موعد لإعادته إليك.

إذا اتصلت بهاتفك وأجاب شخص ما، فقل: مرحبًا، أنا [اذكر اسمك]، أنت تحمل هاتفي. هذا الهاتف مهم جدًا بالنسبة لي لذا أحتاج إلى استعادته، أين يمكننا أن نلتقي كي أحصل على الهاتف؟ وتصرف وفقا للرد الذي ستتلقاه!

 2. كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق: إرسال رسالة نصية

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق ليس أمرا مستحيلا غالبا، فقط اتبع الطرق المناسبة. لهذا إذا لم يقم أحد بالرد على مكالمتك الهاتفية، قم بإرسال رسالة نصية. من يدري، ربما يغير اللص رأيه ويقرر إعادة هاتفك!

أرسل رسالة مختصرة، وقدم معلومات الاتصال، واطلب من الشخص إعادة هاتفك. للقيام بهذه الخطوة، تحتاج إلى استخدام هاتف محمول آخر، وهنا تستطيع استعارة هاتف صديقك. 

أما في حال لم تكن بالقرب من الأصدقاء، يمكنك استعارة هاتف شخص لطيف لإرسال رسالة نصية إلى هاتفك المسروق. يمكنك تقديم مكافأة لمن وجد هاتفك إذا استرجعته.

كن حذرًا عند الاجتماع شخصيًا لاسترجاع هاتفك

إذا وافق الشخص الذي وجد هاتفك، سواء كان لص أم لا، على لقائك لإعادة الهاتف، فيجب عليك الحذر. حدد موعدًا في مكان عام، مثل ساحة عامة في مدينتك أو محطة الحافلات خلال النهار.

حتى لو كان الشخص يبدو ودودًا عبر الهاتف، فلا يزال اتخاذ الاحتياطات اللازمة واجبا. يستحسن أن تذهب مع أحد أصدقائك إذا كان ذلك ممكنًا لتكون آمنًا. إذا نجحت هذه الطريقة ضمن كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق فهذا جيد، وإلا اتبع مايلي.

اقرأ أيضا: حل مشكلة عدم شحن الايباد (دليل شامل 2024).

3. إخطار السلطات ومقدمي الخدمات

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق

اتصل بالشرطة المحلية

الاتصال بالشرطة أو التوجه إلى المركز يعتبر من أفضل الطرق فيما يخص كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق، إذْ يمكنهم مساعدتك في العثور عليه. قد تطلب منك سلطات إنفاذ القانون المحلية الرقم التسلسلي IMEI لجهازك الذكي. 

عند الاتصال بالشرطة لايجاد هاتفك المسروق، قل على سبيل المثال لا الإلزام: مرحبًا، لقد سُرق هاتفي منذ 10 دقائق مضت. عندما اكتشفت أن هاتفي مفقود، كنت خارج المكتبة العامة في أحد الشوارع.

من الجدير بالذكر أن كود الـ IMEI (الهوية الدولية لجهاز الهاتف المحمول) هو معرف الأندرويد وهو رقم تسلسلي فريد. إذا كان لديك شريحتين في هاتفك، سيكون هناك رقمي IMEI. يمكنك العثور على المعرف من خلال إحدى الطرق التالية: 

  1. افتح تطبيق الاتصال، واكتب الكود التالي #06#* ، واضغط على اتصال. سيظهر لك رقم IMEI، قم بحفظه من خلال تدوينه في مذكرتك مثلا. أو
  2. إذا كنت لا زلت تحتفظ بعلبة هاتفك الذكي، يمكنك ايجاد رقم الـ IMEI بسهولة، وقد تجده أيضا مكتوبا على ظهر الهاتف أو تحت البطارية القابلة للنزع. أو 
  3. توجه إلى الاعدادات، وانقر على خيار حول الهاتف about phone، ستجد رقم الـ IMEI هناك. احفظه جيدا كي تجده بسهولة عند الحاجة!

قم بإخطار مزود خدمة الانترنت

إذا اتصلت بالرقم ولم يرد أحد، فيجب عليك الاتصال بمزود خدمة الانترنت الخاص بك والإبلاغ عن سرقة هاتفك. حيث يمكنهم استخدام GPS لتحديد موقعه، تندرج هذه الفكرة ضمن كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق.

إذا لم تتمكن من البحث عن طريق نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو لم يعمل هذا، فاطلب منهم التوقف عن تقديم خدمة الانترنت لهاتفك. سيؤدي هذا إلى منع اللصوص من الاتصال وسيتعين عليك دفع الفاتورة.

اذهب وابحث عن هاتفك الخاص مجددا، فكر في المكان الذي فقدته فيه وتتبعه. تجول في المنطقة قبل أن تفقد جهازك، واستمر في الاتصال والبحث.

اقرأ أيضا: كيف تختار افضل لابتوب للالعاب 2024؟

4. كشف مكان الهاتف المسروق عن طريق رقم السيريال

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق

إذا كنت تبحث عن كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق، فاعلم أنه توجد هناك برامج تتبع سيريال الـ IMEI  الخاص بهاتفك لإيجاده في حالة الفقد. تكتشف هذه البرامج موقع الهاتف، وتنقل المعلومات إلى السحابة. 

لكن من المهم أن تقوم بإعداد هذه الوظيفة وتفعيلها على هاتفك مسبقًا، فلا توجد طريقة لتنشيط Find My Phone على الآيفون أو Android Device Manager على الأندرويد في حالة سرقة الهاتف.

خطوات تتبع ومعرفة مكان الهاتف المسروق

إليك فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها فيما يخص كيفية العثور على هاتف مسروق مغلق وتتبع مكانه:  

  • قم بتحميل تطبيق Google Find My Device أو Find lost phone على الهاتف المتوفر لديك حاليا
  • بعد تثبيته، قم بالموافقة على الأذونات التي يطلبها مثل جهات الاتصال والذاكرة والرسائل، والموقع من خلال تفعيل الـ GPS  ثم قم بالمتابعة
  • بعدها قم بادراج سيريال الـ IMEI للهاتف المسروق أو المفقود وبعدها اضغط على أيقونة تعقب أو track، عندها ستظهر نافذة بالأماكن التي تواجد فيها هاتفك. وهكذا تكون قد نجحت كيفية العثور على هاتف مسروق.
  • يمكنك كذلك أن تتحكم في هاتفك المسروق من خاصية anti theft باستخدام كود pin الخاص بهاتفك الذكي وتعطيله تماماً.
  • كما يمكنك أن تلجأ إلى الشركة المصنعة وتزودهم برقم IMEI لهاتفك وتطلب حذف بيانات الجهاز بالكامل.

5. كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق عن طريق gmail

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق

إذا كنت تتساءل عن كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق بأسرع طريقة عبر الجيميل، فاعلم أنك  تحتاج فقط إلى تفعيل ميزة Find My Device على جهازك. وذلك كي تستطيع تتبع مكان الهاتف المفقود، والكشف عن موقعه.

خطوات تحديد موقع الهاتف المسروق عن طريق gmail

إليك فيما يأتي كل الخطوات التي يجب اتباعها إذا كنت تبحث عن كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق عن طريق الايميل:

  • انتقل الإعدادات settings
  • اضغط على خيار الحماية Security 
  • ثم قم بالنقر على خيار مسؤولو الاجهزة، وفعّل خيار العثور على هاتفي Find My Device.

بعد تطبيق هذه الخطوات، تستطيع الآن معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق أو المفتوح عن طريق جوجل. وسيكون باستطاعتك تتبع الهاتف المسروق عن طريق الايميل Gmail المتصل به.

يمكنك معرفة مكان الهاتف وتحديد موقعه الجغرافي بالضبط على خريطة جوجل بالنقر على find my device. إنها صفحة رسمية على جوجل تتيح لك البحث عن الهاتف المسروق.

بعد الانتقال إلى الصفحة وتسجيل الدخول بنفس معلومات الايميل المتصل بالهاتف المسروق، سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات من بينها كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق، واسترجاع جهات الاتصال في الهاتف المفقود، أو قفله عن بعد وغيرها.

وسيكون بإمكانك حل مشكلة كيف اجد هاتفي الضائع في المنزل وهو مغلق أو وهو صامت. ويمكنك كذلك معرفة معلومات مثل نسبة شحن البطارية، وشبكة الواي فاي المتصل بها هاتفك.

اقرأ أيضا: حل مشكلة الواي فاي متصل ولا يوجد انترنت في الاندرويد (دليل شامل 2024).

1. تحديد مكان الهاتف المسروق عن طريق جوجل ماب

من أجل معرفة مكان الهاتف المسروق وتتبع موقعه عن طريق الايميل، قم بالنقر على خيار حدد. وقد يتم بدء البحث عنه تلقائيا إذا كان GPS مفعلا على هاتفك. بعدها سيتم نقلك إلى جوجل ماب، أين سيتم تحديد موقع هاتفك المسروق حاليا.

2. ايجاد الهاتف الضائع في المنزل

في حال ضاع منك هاتفك داخل المنزل ولم تستطع ايجاده، يمكنك تشغيل رتين الهاتف بالنقر على خيار Play Sound. وهكذا سيرن هاتفك بأقصى مستوى صوت لمدة 5 دقائق، إلا إذا اخترت إيقاف تشغيل رنين الهاتف قبل انتهاء المدة.

تساعدك هذه الميزة في ايجاد هاتفك إذا كان قريبا منك. إذْ أن وظيفة الرنين فعالة فقط عندما تعتقد أن شخصًا ما قد أخذ هاتفك عن طريق الخطأ أو أن صوت الرنين قد يساعدك أو يسمح لشخص آخر في معرفة مكان الهاتف المسروق بالقرب منك.

3. غلق الهاتف المسروق عن بعد

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق

إذا كان هاتفك المسروق غير مغلق، كن على علم أنك تستطيع أيضا اغلاقه إلى أن تعثر عليه. سيفيدك هذا في منع الشخص الذي وجده من تصفح صورك وملفاتك وسجلات محادثاتك المخزنة على هاتفك. ما عليك سوى اتباع الخطوات الموالبة:

  1. انتقل إلى هذه الصفحة android.com/find على الهاتف من متصفح الكروم.
  2. ثم قم بتسجيل الدخول عن طريق الايميل النشط في الهاتف المسروق الذي تريد العثور عليه.
  3. بعدها قم بالضغط على تفعيل القفل ومسح البيانات.
  4. ومن ثم انقر على تأمين الجهاز Secure Device وحدّد كلمة مرور جديدة واضغط على تأمين.
  5. وهكذا يتم غلق شاشة جهازك إلى حين استرجاعه.

4. مسح بيانات هاتفك المسروق عن بعد

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق عن طريق ميزة Find My Device تسمح لك أيضا بمسح جميع صورك وأرقام جهات الاتصال المحفوظة، وقوائم الدردشة المفتوحة على هاتفك الضائع. 

إليك فيما يلي الخطوات اللازمة لمسح بيانات هاتفك:

  • قم بالدخول الى صفحة find my device من أي هاتف آخر لأحد أفراد العائلة.
  • سجل الدخول بالايميل المفتوح على هاتفك المسروق.
  • بعد ذلك انقر على خيار مسح البيانات erase device. مما سيؤدي إلى عمل فورمات للموبايل عن بعد.
  • وهكذا سيتم مسح جميع ملفاتك المخزنة عليه (لا تطبق هذه الطريقة إلا إذا لم تستطع استرجاع الهاتف من السارق). واعلم مسح بيانات الهاتف الضائع عن بعد لا تؤدي إلى مسح الملفات من بطاقة SD.
الخاتمة

في الختام، إن كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق أصبح أمراً حيوياً في عصرنا الرقمي، حيث يعتمد الكثيرون على هواتفهم لإدارة حياتهم اليومية. باستخدام الأدوات والتقنيات المتاحة مثل تطبيقات التتبع والإبلاغ الفوري، يمكن للأفراد تعزيز فرص استعادة هواتفهم المفقودة.

من الضروري على كل مستخدم أن يكون على علم بكيفية معرفة مكان الهاتف المسروق. لأن هذا من شأنه أن يساعد في حماية بياناته الشخصية وضمان استمرار تواصله بكل سهولة ويسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *