اعلان
شروحات

كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها 2023: إليك 17 نصيحة

كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة – يمكن أن يكون إنشاء قناة على اليوتيوب مشروعًا مثيرا ومربحا. حيث أصبحت هذه المنصة أكثر شهرة من أي وقت مضى، ويستمر برنامج شركاء يوتيوب في إضافة خيارات جديدة لتحقيق الدخل. لهذا سواء كنت ترغب في مشاركة اهتماماتك أو عرض مواهبك أو بناء علامتك التجارية، فإن اليوتيوب يوفر فرصًا لا حصر لها للإبداع والتعبير عن الذات.

ومع ذلك، فإن عملية إنشاء قناة وإطلاقها قد تكون مربكة. للمساعدة في تسهيل ذلك، تابع القراءة حيث سنوضح الخطوات الأساسية حول كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة.

كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة

تعتبر كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة أمرا سهلا وبسيطا، بينما قد لا يكون ملؤها بمقاطع الفيديو التي تجذب المتابعين أمرًا يسيرًا. هذا لا يعني أن نجاح قناتك على يوتيوب أمر مستحيل، أو حتى بالغ الصعوبة.

ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أن هناك عشرات الملايين من القنوات الأخرى التي تنتج بدورها محتوى للمنصة. وبالتالي ستحتاج إلى إيجاد طريقة فعالة لجعل المحتوى الخاص بك يتصدر نتائج البحث أو على الأقل يظهر ضمن الصفحات الأولى.

اسأل نفسك عما سيجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك مميزة. قد يكون لديك فكرة قناة فريدة، أو نيتش معين لا يشهد منافسة عالية، أو محتوى عالي الجودة مرتبط بموضوعك.

بغض النظر عن مجال مقاطع الفيديو الخاصة بك، يمكن أن تساعدك النصائح والخطوات الموضحة أدناه حول كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة في رحلتك لتحقيق الربح.

1. إعداد قناتك على يوتيوب كمبتدئ

كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها عملية سهلة، ما عليك إلا الانتقال إلى موقع جوجل على الويب. وانقر فوق الزر “تسجيل الدخول” في الزاوية اليمنى العليا من الصفحة.

إذا لم يكن لديك حساب Google، فانقر فوق “إنشاء حساب” واملأ المعلومات المطلوبة، مثل اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور. وتحقق من عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، إذا لزم الأمر.

وفي حال كان لديك حساب جوجل، ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل والانتقال إلى يوتيوب ستوديو YouTube Studio.

إذا لم تتم مطالبتك تلقائيًا، فاحرص على محاولة تحميل مقطع فيديو، وبهذه الطريقة سيُطلب منك إنشاء قناة. وهي تعتبر عملية بسيطة جدا، ما عليك سوى إضافة اسمك واسم لقناتك؛ ولا تقلق، إذْ يمكنك تغييرهما لاحقًا. وقم بإضافة وصف وصورة للقناة.

2. اختيار نيتش ومحتوى القناة

ينتشر خطأ شائع بين مستخدمي يوتيوب الجدد وهو بدء نشر مقاطع الفيديو دون تخطيط مسبق. في حين أنه من الجيد أن تبدأ في إنشاء المحتوى وإطلاق البث المباشر لقناتك، لكن من المهم التركيز على النشر بانتظام وفق خطة ملائمة تم وضعها مسبقا بهدف تحقيق النجاح على المدى الطويل.

قبل إتباع الخطوات اللازمة حول كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة، يجب أن تكون لديك فكرة عن نوع المواضيع التي ترغب في نشرها. هل ستقوم بإنشاء مقاطع فيديو للألعاب؟ هل تنشر فيديوهات عن السفر حول العالم؟ هل ستتناول مقاطع الفيديو محتويات عن العملات المعماة؟ اعلم جيدا أن تحديد نيتش معين سيساعدك في جذب الجمهور المهتم بهذا المجال.

قم بالبحث جيدا قبل أن تبدأ في استثمار الوقت والطاقة في صناعة المحتوى ونشر مقاطع الفيديو. أنت بحاجة إلى لفت انتباه المشاهدين وإعطائهم سببًا لمشاهدة فيديوهاتك عوضا عن تلك الموجودة بالفعل على يوتيوب.

لهذا تأكد من التفكير في نيتش مناسب قناتك قبل بدء رحلة صناعة المحتوى، وإلا فقد تواجه صعوبة في الإنطلاق.

اقرأ أيضا: كيفية الشراء من علي اكسبرس AliExpress: إليك الإيجابيات والسلبيات.

3. تعرف على الجمهور المستهدف

كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة

إن فهم جمهورك ومعرفة المحتوى الذي يجذبهم ويتابعونه باستمتاع أمر بالغ الأهمية لنجاح قناتك. بمجرد أن تقرر نيتش القناة، فكر مليّا في الفئة المستهدفة التي تنشئ المحتوى من أجلها. سيساعدك أخذ ميول جمهورك بعين الاعتبار على اتخاذ قرارات أفضل بشأن المحتوى الخاص بك وقناتك.

يمكن أن يشمل ذلك الخصائص الديموغرافية الأساسية مثل العمر والجنس والموقع. حاول أيضًا الإهتمام بالمتابعين ونوع المحتوى الذي يرغبون بمشاهدته باستمرار. سيساعدك هذا في الحفاظ على تركيزك أثناء إنشاء المحتوى بحيث تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك مثيرة وجذابة بالنسبة لجمهورك المستهدف.

بافتراض أن هدفك يتمثل في تحقيق الدخل من قناتك، يمكن أن يساعدك ذلك أيضًا في استهداف جمهور مهتم يتيح لك تحقيق الربح من التسويق. على سبيل المثال، يعد إنشاء مقاطع فيديو مسلية طريقة جيدة للحصول على المشاهدات والمشتركين.

ولكن إنشاء مقاطع فيديو حول أحدث الأدوات التقنية يمكن أن يجلب لك المشاهدات والمشتركين وكذلك الصفقات الممولة المربحة. لذا من الضروري مراعاة هذه الخطوة الهامة حول كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها.

4. تعلّم من اليوتيوبرز الناجحين

إذا كنت تريد معرفة ما يصلح وما لا يصلح نشره على يوتيوب وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، فما عليك سوى مشاهدة اليوتيوبرز المحترفين؛ إذْ هناك حتما أسباب معينة وراء نجاحهم.

تحقق من محتوى قنواتهم، واستكشف القنوات المفضلة لديك للحصول على الأفكار والإلهام. وتعتبر من بين النصائح الهامة حول كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها.

5. استثمر في استراتيجية ما قبل صناعة المحتوى

قد يستغرق تصوير مقاطع الفيديو وتحريرها وقتًا طويلاً. وعلى الرغم من أنه قد يكون من المغري الخوض والبدء في الاستمتاع بتصوير مقاطع الفيديو، فقد ينتهي بك الأمر بمزيد من أعمال المونتاج والتحرير المتعبة.

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في مرحلة ما قبل الإنتاج للمساعدة في جعل عملية التصوير الفعلية أكثر سلاسة، وكذلك تقليل الوقت اللازم لتعديل محتويات الفيديوهات قبل نشرها. سيكون من الجيد أن تأخذ هذه النصائح بعين الإعتبار قبل تشغيل الكاميرا وبدء تصويرة فيديوهات قناتك.

6. تطوير أفكار محتوى الفيديو

بالإضافة إلى تحديد نيتش قناتك وفهم ما يبحث عنه معجبوك فيما يخص المحتوى خاصتك، فأنت بحاجة إلى استلهام الأفكار لملء خانة كل مقطع فيديو في جدول محتوى قناتك. بدلاً من محاولة البحث عن فكرة جديدة كل أسبوع، فكّر في القيام بعصف ذهني للتوصل إلى مجموعة من الأفكار الناجحة لفيديوهاتك دفعة واحدة خلال ذات الوقت.

7. أنشئ قائمة لقطات للحصول على تناسق أفضل

يمكن أن تساعدك قائمة اللقطات في تخطيط رؤيتك حرصا على تناسق محتوى فيديوهاتك. فعلى سبيل المثال، يتم إنشاء مخطط تفصيلي قبل كتابة المقال بهدف انسجام الفقرات وتكامل الموضوع. وهكذا فإن إنشاء قائمة باللقطات قبل التصوير يتيح لك رؤية الصورة التي ستظهر عليها فيديوهاتك.

قائمة اللقطات هي قائمة بالمشاهد التي تشكل مقطع فيديو. غالبًا ما يكون تصوير الأفلام خارج الترتيب أكثر فاعلية، ومن ثم تتم إعادة تحريرها معًا. يمكن أن يكون الأمر نفسه بالنسبة لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

يمكن أن تساعد قائمة اللقطات أيضًا في التأكد من عدم استبعاد أو نسيان أي مواضيع مهمة في الفيديو الخاص بك. ضف إلى ذلك أن قضاء بعض الوقت الإضافي في مرحلة ما قبل التخطيط يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت والجهد أثناء التصوير وبعده.

إقرأ أيضا: كيف تبدأ مشروع تصوير فوتوغرافي مربح في 7 خطوات؟

8. استثمر في معدات التصوير لتصوير فيديوهات ذات جودة عالية

كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة

يمكن أن تكون جودة الصورة مهمة جدًا اعتمادًا على نوع مقاطع الفيديو التي تقوم بإنشائها. على سبيل المثال، في مقطع فيديو تعليمي، قد يحتاج المشاهدون فقط إلى أن يكونوا قادرين على رؤية ما تفعله.

ولكن في برنامج تعليمي حول الماكياج، سيكون من الأحسن استخدام كاميرا عالية الجودة وإضاءة احترافية حتى يتمكن المشاهدون من رؤية النتائج بوضوح. أما إذا كنت تستخدم الرسوم المتحركة وفيديوهات الموشن جرافيك، فقد لا تحتاج إلى كاميرا!

قد تحتاج أيضًا إلى مراعاة جودة الصوت أو الصور الثابتة. اعتمادًا على نيش قناتك وأنواع المحتوى الذي تنشئه، فكّر في الاستثمار في معدات الفيديو حيث تعتبر من بين أهم الخطوات حول كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها.

إذْ ستتيح لك إنتاج محتوى بجودة احترافية، وخاصة إذا كنت تتنافس مع منشئي محتوى آخرين في مجال تخصصك. وتريد أن تكون جودة فيديوهاتك هي الأفضل، أو على الأقل على قدم المساواة مع محتوياتهم.

9. إنشاء قناة جذابة ومقطع دعائي احترافي

بالإضافة إلى إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة، لا تنس أن تجعل قناتك تبدو بشكل جذاب. هذا لأن قناتك على يوتيوب تمثل صورة تعبيرية عن كل المحتوى الخاص بك، ومكانا من المحتمل أن يستكشفه جمهورك.

فكر في الاستثمار في تصميم شعار احترافي وغلاف لقناتك وكذلك إنتاج مقطع دعائي تعريفي. وهذه تعد خطوة بالغة الأهمية تساهم في كيفية انشاء قناة يوتيوب وتحقيق الأرباح منها. إذْ أن شعار قناتك والصورة المصغرة سيصبحان جزءًا لا يتجزأ من علامتك التجارية، ويجعلانك معروفًا للمتابعين والمستخدمين الذين لم يشتركوا بعد.

سيعرض المقطع الدعائي الإحترافي للقناة نوع مقاطع الفيديو التي تنشئها ويعرض موضوع علامتك التجارية للزوار ومستخدمي اليوتيوب. فكّر في المحتوى الخاص بك على يوتيوب على أنه نشاط تجاري، وأن قناتك هي موقع الويب الخاص بك!

10. انتاج المحتوى المرئي المسموع

بمجرد العثور على مكان مناسب للتصوير، واستلهام بعض الأفكار الجيدة، وكتابة قائمة اللقطات الأولى، فقد حان الوقت للقيام بالخطوة الموالية من كيفية انشاء قناة يوتيوب. ألا وهي تتمثل في تحويل هذه الأفكار إلى مقاطع فيديو تنبض بالحياة!

وكما هو الحال مع أي وظيفة أو هواية، ستتحسن مهاراتك بمرور الوقت. لا تتوقع أن يكون الفيديو الأول على قناتك تحفة فنية، لكن لا تقلق سوف يتحسن المحتوى خاصتك مستقبلا.

الشيء المهم هو إنجاز العمل بإتقان، والتركيز على مختلف التفاصيل وإنتاج أفضل محتوى ممكن. وبمرور الوقت ستتعلم حيلا ناجحة، وتجد طرقًا فعالة لتحسين المحتوى الخاص بك. ما عليك إلا أن تكون مثابرًا وتواصل المُضي قدمًا!

اقرأ أيضا: تعرف على مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية وأهمية زيادتها.

11. قم بتحميل الفيديو الأول على قناتك

بعد تحويل أفكارك إلى فيديوهات إبداعية، حان الآن الوقت لإنجاز بالجزء السهل، وتنفيد الخطوة التالية من كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة لربح المال. ما عليك سوى الانتقال إلى يوتيوب ستوديو Youtube Studio، وتحديد تحميل الفيديو من الأعلى أو ضمن قائمة المحتوى.

يمكنك تحميل أكثر من مقطع فيديو في وقت واحد، أو جدولة مواعيد النشر أو تركها خاصة في الوقت الحالي. بصرف النظر عن ذلك، كل ما عليك فعله هو كتابة وصف تفصيلي للفيديو، واختيار صورة مصغرة، وتحديد أي خيارات تحقيق الدخل تريد إضافتها. بعد ذلك، يمكنك بث الفيديو مباشرة حتى يشاهده جميع المتابعين!

12. تصميم صور مصغرة جذابة للفيديوهات وتوظيف عبارات الحث على اتخاذ إجراء

عند تحميل مقطع فيديو على قناتك، فإنه يلتقط تلقائيًا صورة مصغرة من صورة ثابتة للفيديو. كما يمكنك أيضًا تحديد خيار ثابت مختلف من الفيديو لاستخدامه. أما الخيار الأفضل فيتمثل في إنشاء صورة مصغرة مخصصة.

يمكنك القيام بذلك باستخدام أي برنامج تصميم تقريبًا، مثل الفوتوشوب أو كانفا. ومن ثم تقوم بتحميلها ببساطة بدلاً من خيار الصورة المصغرة المحددة مسبقًا في قائمة المحتوى.

وللعلم فإنه من الممارسات الشائعة إضافة نص إلى الصورة المصغرة أو الصورة الثابتة من الفيديو. وتعد عبارة الحث على اتخاذ إجراء مع كلمات جذابة طريقة رائعة لتشجيع المستخدمين على النقر فوق مقطع الفيديو خاصتك.

13. تحسين البحث على اليوتيوب

كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة

يعد اليوتيوب أكبر منصة لنشر الفيديوهات، وثاني أكبر محرك بحث في العالم. هذا يعني أنه يمكنك تطبيق العديد من ممارسات تحسين محركات البحث SEO من محركات البحث الأخرى على محتوى يوتيوب الخاص بك. وذلك من خلال استهداف كلمات رئيسية مهمة للحصول على حركة المرور العضوية من كل من يوتيوب وجوجل.

سيساعد عنوان الفيديو الذي يراعي معايير السيو مع المصطلحات التي سيكتبها جمهورك المستهدف في شريط البحث في زيادة حجم البحث والوصول الشهري ونمو القناة. ولهذا تعد هذه خطوة أساسية حول كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة لكسب المال.

14. تحسين فيديوهات قناتك

تأكد من تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك بحيث تكون موجزة وجذابة، وهذه تعد خطوة بالغة الأهمية ضمن كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة.

ففي عالم الإنترنت، من غير المحتمل أن يكمل الناس مشاهدة مقاطع فيديو يتم توقف البث في بدايتها أو نهايتها. كما أنه من غير المحتمل أن يشاهدوا فيديو به صورة مصغرة محيرة أو وصف رديء.

15. تحسين قناتك على اليوتيوب

احرص أن تجعل لقناتك شعارا احترافيا، وأن تكون صورة الخلفية عالية الجودة، والصور المصغرة للفيديوهات تبدو جذابة. يمكنك أيضًا استخدام ميزات إضافية مثل عضويات القناة ورفوف السلع. بصفتك يوتيوبر يجب أن تفهم وتستفيد من جميع الميزات التي توفرها قناتك.

16. خذ وقتك في التحرير خلال مرحلة ما بعد الإنتاج

يسود اعتقاد مفاده أن تصوير مقاطع الفيديو يمكن أن يكون أحد أسهل الخطوات أثناء كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها. لكن في الواقع ستندهش من الوقت الذي يقضيه صانعو الأفلام وأشهر اليوتيوبرز في تحرير مقطع فيديو.

قد تستغرق عملية التحرير وقتًا أطول من طول الفيديو أو حتى إجمالي الوقت المستغرق في التصوير في كثير من الحالات. وغالبًا ما يكون التعديل هو ما يفصل بين المحتوى الجيد والمحتوى الرائع.

اقرأ أيضا: كيفية بيع ملفات PDF عبر الإنترنت (الدليل الشامل لبيع الكتب والدورات).

17. لا تنس ترخيص الموسيقى: كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة

من أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها مستخدمو اليوتيوب عند محاولتهم الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب هو تضمين مواد محمية بحقوق الطبع والنشر في مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

بينما يعد استخدام الموسيقى أو مقاطع الفيديو بدون ترخيص أو تلك غير المتاحة للإستخدام الشخصي أو التجاري مخالفًا لسياسات يوتيوب. وتعد سببا مباشرة لرفض الطلبات في برنامج الشركاء. وبالتالي احرص على تجنب انتهاك حقوق النشر أثناء تنفيد الخطوات الخاصة بكيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة!

18. مفتاح النجاح هو الإستمرارية

من المهم جدا نشر محتوى حصري باستمرار. لست بحاجة إلى النشر يوميًا أو حتى أسبوعيًا، ولكن حاول وضع جدول زمني ثابت للنشر والتزم به. لكسب مشتركين جدد والحفاظ على نسبة عالية من الاحتفاظ بالجمهور، تحتاج إلى تقديم محتوى جديد بشكل منتظم. وكن على أن القنوات النشطة هي الأكثر نجاحًا.

قم بتضمين قناتك على موقعك وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي

هل تعلم أن 81٪ من مستخدمي الإنترنت يستخدمون يوتيوب؟ و 99٪ من مستخدمي اليوتيوب نشيطون على منصات التواصل الاجتماعي. من المحتمل أن يكون أي شخص يزور موقع الويب الخاص بك أو حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مهتمًا بالمحتوى الخاص بك.

لذلك يمكنك كسب المزيد من المشاهدات من خلال تضمين مقاطع الفيديو هناك. وليس ذلك فحسب، بل يمكن للمشاهدين الذين يحبون مقطع فيديو على نظام أساسي آخر النقر عليه والاشتراك فيه على يوتيوب. وبالتالي يمكن القول أن تضمين قناتك على موقع الويب خاصتك، ووسائل التواصل الاجتماعي خطوة مفيدة حول كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة.

تفاعل مع جمهورك

يعد التفاعل مع المعجبين بمحتواك وجمهورك ككل استراتيجية أساسية لنجاح المؤثرين على أي منصة، وإحدى أهم الخطوات ضمن كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها.

إذْ لا يكفي مجرد نشر مقطع فيديو مرة واحدة في الأسبوع وتسجيل الخروج. تأكد من إبراز نفسك من خلال الرد على التعليقات والمشاركة في الدردشة وتلقي الاقتراحات على قناتك.

ليس ذلك فحسب، بل حاول التفاعل مع المجتمع الأكبر خارج قناتك. علّق على مقاطع الفيديو الخاصة بمستخدمي يوتيوب الآخرين والمحتوى المثير في تخصصك. وتحقق مما يشاهده أهم المعجبين أو مقاطع الفيديو التي ينشرونها. كن جزءًا من المجتمع، وليس مجرد منتج فيديو.

الخاتمة

يمكن أن يكون إنشاء قناة على اليوتيوب بهدف جني الأموال مشروعًا مربحًا إذا تم التعامل معه بالطريقة الصحيحة. باتباع الخطوات الموضحة أعلاه حول كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة، يمكنك زيادة فرصك في النجاح وتحويل شغفك إلى عمل مربح.

من البحث عن النيتش وإنشاء محتوى عالي الجودة، إلى الترويج لقناتك واستثمار مقاطع الفيديو الخاصة بك، حتما ستساعدك هذه الخطوات على زيادة أرباحك المحتملة على يوتيوب YouTube.

تذكر أن بناء قناة ناجحة على يوتيوب يستغرق وقتًا وجهدًا، ولكن مع التفاني والمثابرة، يمكنك تحويل شغفك إلى عمل تجاري مربح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *