اعلان
سياحة وسفر

كيفية الهجرة إلى سويسرا كمغترب لعام 2023: دليل خطوة بخطوة

تشتهر سويسرا بمناظرها الطبيعية الخلابة، ونظام النقل العام الفعال، ومستوى المعيشة المرتفع، والاقتصاد المستقر، مما يجعلها وجهة مرغوبة للكثيرين. لكن الانتقال إلى بلد جديد يمكن أن يكون تجربة صعبة، خاصة إذا كنت ستنتقل إلى سويسرا. وذلك بسبب جميع الأوراق والنماذج التي تحتاج إلى تعبئتها ومتابعتها.

ولهذا من أجل مساعدتك، وضحنا في هذا الدليل الخطوات الرئيسية التي يجب عليك اتخاذها لضمان انتقال سلس وناجح للحياة في سويسرا. حيث قمنا بتسليط الضوء على كيفية الهجرة إلى سويسرا كمغترب لعام 2023.

كيفية الهجرة إلى سويسرا كمغترب: دليل خطوة بخطوة

قد تكون كيفية الهجرة إلى سويسرا أمرًا صعبًا، ونظرا لحرصنا على تسهيل وتوضيح عملية الانتقال، سنزودك بجميع المعلومات التي تحتاجها للاستقرار والبدء في الاستمتاع بالحياة في هذا البلد الجميل.

وذلك انطلاقا من الحصول على التأشيرة وإيجاد مكان للعيش فيه، إلى التسجيل لدى السلطات المحلية ترتيب الرعاية الصحية والتعليم للأطفال. 

الخطوة 1: التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة الأمد

تتمثل أول خطوة لازمة حول كيفية الهجرة إلى سويسرا في الحصول على تأشيرة إقامة طويلة الأمد. وللعلم فإن سياسات الهجرة السويسرية تختلف باختلاف الجنسيات. فيكون الانتقال إلى البلد أسهل بالنسبة للاتحاد الأوروبي أو رابطة التجارة الحرة الأوروبية (الاتحاد الأوروبي للتجارة الحرة) ومواطني شنغن. 

كيفية الهجرة إلى سويسرا كمغترب

إذا كنت تنتمي إلى إحدى هذه الفئات، فأنت لا تحتاج إلى تأشيرة لدخول البلاد. والأمر نفسه ينطبق على العديد من البلدان الأخرى. إذا يمكنك التحقق مما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة لدخول سويسرا على الموقع الحكومي.

وبغض النظر عما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة أم لا، فسيتعين عليك التقدم للحصول على تصريح إقامة إذا قررت العيش هنا لأكثر من ثلاثة أشهر.

المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي

كيفية الهجرة إلى سويسرا كمواطن من خارج الاتحاد الأوروبي أو الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة أو شنغن أكثر تعقيدًا. يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة من النوع D (تأشيرة إقامة طويلة) قبل السفر إلى البلد.

واعلم أن هناك حد أقصى سنوي لعدد المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي المسموح لهم بالهجرة إلى سويسرا.

إليك فيما يلي قائمة بالمستندات المطلوبة من أجل التقدم للحصول على تأشيرة من نوع D:

  • نموذج طلب تأشيرة سويسرا مكتمل

  • صورتان شخصيتان لجواز السفر

  • جواز سفر ساري المفعول

  • تأمين صحي

  • خطاب تغطية يوضح سبب السفر إلى سويسرا

  • خط سير الرحلة أو دليل على حجز تذاكر الطيران

  • إثبات الإقامة في سويسرا

  • إثبات الحالة المدنية

  • إثبات أن لديك أموالاً كافية لدعم نفسك أثناء إقامتك

  • إثبات حالتك الوظيفية: موظف، صاحب عمل خاص، طالب، متقاعد.

من الجدير بالذكر أنه اعتمادًا على نوع تأشيرة D التي تتقدم للحصول عليها، قد تكون هناك حاجة إلى مستندات إضافية. وتذكر تقديم المستند الأصلي و 3 نسخ منه مترجمة إلى الإنجليزية أو إحدى اللغات الوطنية لسويسرا (الفرنسية أو الإيطالية أو الألمانية أو الرومانشية). وكل هذا يندرج ضمن اول خطوة حول كيفية الهجرة إلى سويسرا.

أنواع تأشيرة D

1. تأشيرة عمل لمن لديه عقد عمل سويسري

2. تأشيرة طالب إذا كان لديك شهادة تسجيل في إحدى الجامعات.

3. تأشيرة لم شمل الأسرة لأي شخص ينضم إلى أحد أفراد الأسرة الذي يعيش بالفعل في الدولة.

4. تأشيرة استثمار لأولئك الذين يمكنهم ضمان مساهمة لا تقل عن 250 ألف فرنك سويسري في الضرائب السنوية.

5. تأشيرة تقاعد للمتقاعدين الأجانب الذين لديهم أموال كافية ليتمكنوا من إعالة أنفسهم طوال فترة تقاعدهم، ويمكنهم إظهار العلاقات مع الدولة.

كي تتمكن من تقديم طلب للحصول على أي من هذه التأشيرات كخطوة ضمن كيفية الهجرة إلى سويسرا، يجب عليك الذهاب إلى القنصلية أو السفارة السويسرية في بلدك. تسمح لك التأشيرة فقط بدخول البلد، ومن المتوقع أن تتقدم بطلب للحصول على تصريح عند الوصول.

اقرأ أيضا: العمل في دبي: كيفية الحصول على عمل في الإمارات العربية المتحدة سنة 2023.

الخطوة 2: قم بترتيب أماكن الإقامة

من الجدير بالذكر أن ثاني خطوة ضمن كيفية الهجرة إلى سويسرا تتمثل في ترتيب وتسوية مكان الإقامة. وذلك لأنه كي يُسمح لك بالتسجيل لدى السلطات المحلية عند وصولك، يجب عليك تقديم عنوان صالح.

لذا نوصي بشدة بترتيب أماكن الإقامة قبل السفر إلى سويسرا. كما ننصح أي شخص يبحث عن شقة ألا يبحث فقط على الإنترنت بل أن يستخدم وكلاء العقارات لأن ذلك من شأنه تحسين فرصك.

يعد الانتقال من المنزل وجميع الأعمال الورقية التي تأتي معه مشكلة حقيقية. لذلك نوصي باختيار عقد إيجار طويل الأجل على الفور. وبالإضافة إلى بطاقة الهوية، من المحتمل أن يطلب منك المالك المستندات المتعلقة بالعمل، والحالة الاجتماعية، وعدد الأطفال، والحيوانات الأليفة، وإثبات عدم وجود حكم قانوني مستمر، وما إلى ذلك.

مرافق السكن

يغطي الإيجار في سويسرا أيضًا المرافق في معظم الحالات. وتأتي معظم المنازل المؤجرة مع مرافق متصلة بالفعل حيث تم إنشاؤها من قبل مستأجر أو مالك سابق.

ومع ذلك، فإن إعدادها ليس معقدًا للغاية لأن الشركات التي توفر المرافق لم يتم تحريرها بالكامل. هذا يعني أنه على الأرجح لن يكون لديك خيار عندما يتعلق الأمر بقرار المورد الذي تتعامل معه، حيث سيتعين عليك في الأساس التوقيع مع المورد المحلي الخاص بك.

استيراد أغراضك المنزلية

لعل أفضل شيء ممكن أن تعرفه حول كيفية الهجرة إلى سويسرا هو أنه لحسن الحظ، تسمح الحكومة السويسرية باستيراد السلع المنزلية إلى البلاد. بحيث تكون معفاة من الرسوم الجمركية، لأن شراء أثاث جديد هناك قد يكون باهظ الثمن؛ ولكن هناك بعض الشروط.

يجب شراء جميع العناصر واستخدامها لمدة ستة أشهر على الأقل قبل تاريخ النقل الخاص بك. تأكد من قدرتك على إثبات ذلك، وإلا فإن الجمارك ستجعلك على الأرجح تدفع رسومًا ضخمة جدًا إذا لم تقدم هذه الوثائق.

يجب أن تكون شركة النقل الخاصة بك قادرة على مساعدتك في النماذج والوثائق الجمركية. وضع في اعتبارك أن شرطة الحدود السويسرية معروفة بكونها صارمة للغاية ومتحذقة.

بشكل عام، نود التوضيح أنه على الرغم من أن شحن الأثاث والأجهزة وما إلى ذلك يمكن أن يكون مكلفًا ومتعبا قليلا، إلا أنه يستحق ذلك من حيث التكلفة. وخاصة في حال كنت تنتقل من بلد قريب جدًا.

الخطوة 3: قم بالتسجيل لدى السلطات عند الوصول

من أجل الحصول على تصريح إقامة، سيتعيّن عليك التسجيل لدى السلطات عند الوصول، وتعتبر ضمن كيفية الهجرة إلى سويسرا. يتم ذلك في بلديتك المحلية في غضون أسبوعين من دخول البلد وقبل يوم عملك الأول.

تأكد من مراجعة الموقع الإلكتروني الخاص بالبلدية للحصول على جميع المستندات المطلوبة وتأكيد ساعات العمل. وذلك لأن بعضها وخاصة الأصغر، تفتح فقط يومين أو 3 أيام في الأسبوع. أضف إلى ذلك، إذا كان تسجيلك ناجحًا، فيجب أن تتوقع تصريح إقامتك في غضون 2 إلى 4 أسابيع.

فرز تصاريح الإقامة

اعتمادًا على المدة التي تخطط للبقاء فيها، سيتم إصدار تصريح إقامة من نوع L أو B لك وهو أمر يجب معرفته مثلما تحرص على فهم كيفية الهجرة إلى سويسرا. من الجدير بالذكر أنه يتم إصدار تصريح من نوع L لمدة أقصاها سنتان، ويجب تجديده وهو تصريح مرتبط بعرض عملك. إذا قمت بتغيير وظيفتك، فقد يتم رفض تجديد تصريحك.

أما التصريح من نوع B فهو خاص بالإقامة المؤقتة الأطول أو الخطوة الأولى حول كيفية الهجرة إلى سويسرا، وللانتقال إلى هناك بشكل دائم. 

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح من نوع C بعد 10 سنوات من العيش في سويسرا بتصريح B إذا كنت مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي أو الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة.

بينما يمكنك طلب الحصول عليه بعد 5 سنوات فقط إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي أو الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة. ويسمح لك تصريح من نوع C بالإقامة في الدولة إلى أجل غير مسمى، ويتيح لك أيضًا التقدم بطلب للحصول على الجنسية السويسرية إذا رغبت في ذلك.

اقرأ أيضا: أفضل الدول للعمل في الخارج في عام 2023.

الخطوة 4: تحديد نظام الرعاية الصحية والتسوية

كن على دراية أن لإتمام كيفية الهجرة إلى سويسرا، يعد التسجيل في التأمين الصحي إلزامي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من وصولك. ونظرا لأنه لا وجود لرعاية صحية مجانية في سويسرا، لذا سيتعيّن عليك التوقيع مع شركة تأمين خاصة.

يتم احتساب تكلفة التأمين على أساس المكان الذي تعيش فيه، لذلك قد ينتهي بك الأمر إلى دفع الكثير، حتى لو لم تكن تكسب الكثير. لا يغطي اختيار خطة أساسية سوى الخدمات القياسية فقط، لذا من المرجح أن يكلفك طب الأسنان والعلاجات المتخصصة تكلفة إضافية.

يفضل المغتربون في كثير من الأحيان اختيار التأمين الصحي الدولي. للتأكد من حصولك على أفضل قيمة مقابل المال، قارن بين خيارات التأمين الصحي الدولي من مختلف مقدمي الخدمات للعثور على أفضل صفقة.

اختيار الطبيب المناسب لك

كيفية الهجرة إلى سويسرا وتسوية مختلف أمور الانتقال تتضمن كذلك اختيار الطبيب. وهي ليست عملية معقدة، لأنها غالبًا ما تسير جنبًا إلى جنب مع التأمين الصحي الخاص بك.

ستكون قادرًا على اختيار الممارس الذي تريده، ولكن قد تكون الخيارات محدودة بعض الشيء إذا كانت لديك خطة أرخص. نوصي بشدة باستخدام موقع الجمعية الطبية السويسرية للعثور على طبيب.

يتمتع الممارسون الطبيون في سويسرا أيضًا بسمعة طيبة لكونهم محترفين للغاية، ويتحدث معظمهم اللغة الإنجليزية خاصة في المدن الكبرى. تذكر أيضًا إحضار بطاقة التأمين الصحي السويسرية معك عندما تذهب لموعدك.

الخطوة 5: قم بفتح حساب مصرفي

سويسرا مشهورة جدًا في جميع أنحاء العالم ببنوكها، لهذا ليس من المستغرب أن يكون هناك مجموعة رائعة للاختيار من بينها. ويتمثل النوعان الرئيسيان في Credit Swiss و UBS.

تتمثل الخطوة الموالية ضمن كيفية الهجرة إلى سويسرا في فتح حساب مصرفي، لكن كن على علم أن فتح الحساب يعد أمرًا سهلاً ومباشرًا. يمكنك إما الذهاب إلى مكتب فرعي وفتح حسابك هناك. أو تستطيع إنشاء حساب عبر الإنترنت، لكن العملية قد تكون أكثر تعقيدًا بعض الشيء.

يمكن أن تستغرق العملية برمتها من أسبوع إلى شهر ونصف (بما في ذلك وقت تسليم البطاقات المصرفية). كي تتمكن من فتح حساب مصرفي، ستحتاج إلى معرف وعنوان صالح مع إثبات الإقامة، وإثبات التوظيف أو شرعية الأموال التي تتطلع إلى إيداعها.

الخطوة 6: قم بتسوية وفرز رخصة القيادة ومركبتك

إذا كنت تخطط للبقاء في سويسرا لمدة تقل عن عام، فيمكنك استخدام ترخيص موطنك دون مشكلة، ولكن يجب أن يكون مكتوبا باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية. إذا لم يكن الأمر كذلك، فعليك أيضًا حمل رخصة قيادة دولية معك.

كيفية الهجرة إلى سويسرا كمغترب

إذا كنت تقيم هنا لفترة أطول، فسيتعين عليك التقدم للحصول على رخصة قيادة سويسرية كأحد الإجراءات في كيفية الهجرة إلى سويسرا وتسوية الانتقال. ويمكن تبادل التراخيص من المنطقة الاقتصادية الأوروبية بسهولة بالغة.

في حال كنت قادما من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فسيتعين عليك إجراء اختبار عملي وحتى اختبار نظري في بعض الأحيان من أجل الحصول على رخصة قيادة سويسرية. ومن الجدير بالذكر أن رخصة القيادة السويسرية لا تنتهي صلاحيتها أبدًا.

استيراد سيارة

من بين الأمور المهمة التي نحتاج معرفتاها حول كيفية الهجرة إلى سويسرا، هو أنه يمكن أن يتم استيراد سيارتك إلى سويسرا. بحيث تكون معفاة من الرسوم الجمركية عند الانتقال، طالما يمكنك إثبات أنك اشتريتها قبل ستة أشهر على الأقل. ويمكنك أيضًا استخدام لوحة الترخيص الأجنبية الخاصة بك لمدة تصل إلى عام. ولكن بعد ذلك، يتعيّن عليك تسجيلها في سويسرا، والتي تكلف عادة حوالي 300 فرنك.

اقرأ أيضا: نصائح قبل السفر للصين: إليك دليل سياحي شامل لسنة 2023.

شراء سيارة في سويسرا

يمكنك أيضا شراء سيارة، والعملية بسيطة إلى حد ما. حيث يستطيع أي شخص يعيش هناك ولديه رخصة قيادة شراء واحدة دون أي مشاكل. كل ما عليك فعله بعد إتمام الشراء هو تسجيل السيارة في مكتب المرور المحلي.

تأمين السيارة

أن تكون مؤمنًا على مستوى طرف ثالث على الأقل مطلوب أيضًا عند القيادة في سويسرا، ويكلف حوالي 350 فرنكًا سنويًا. يمكنك أيضًا اختيار مجموعة متنوعة من أنواع التأمين الأخرى على السيارات إذا كنت ترغب في ذلك.

ضريبة السيارة

تجدر الإشارة إلى أن ضريبة المركبات في سويسرا تتراوح بين 100 و 800 فرنك سنويًا، اعتمادًا على الكانتون الذي تعيش فيه ونوع سيارتك.

الخطوة 7: تسجيل أطفالك في المدرسة

يعتبر تسجيل الأطفال في المدرسة الخطوة الموالية في كيفية الهجرة إلى سويسرا. ولدى هذه الأخيرة مدارس عامة وخاصة ذات مكانة وسمعة جيدة. يذهب معظم الأطفال في سويسرا إلى مدرسة عامة مجانية حيث يتم تمويلها من الضرائب. وعلى الأرجح لن تتمكن من اختيار الشخص الذي يذهب إليه طفلك لأنه يعتمد على عنوان منزلك.

تختلف إجراءات التسجيل في كل كانتون قليلاً، لهذا نوصي بمراجعة قسم التعليم في الكانتون للحصول على مزيد من المعلومات. شيء آخر يجب مراعاته هو أنه في المدارس الثانوية، يتم توجيه الأطفال إلى تخصصات مختلفة بناءً على قدراتهم الأكاديمية. وسيكون إتقان طفلك للغة في إحدى اللغات المحلية من بين العوامل الرئيسية.

يوجد في سويسرا أيضًا بعض المدارس الخاصة المرموقة جدًا. إذا كنت قلقًا من أن قدرات طفلك اللغوية المحلية ليست كافية، يمكن أن تكون المدرسة الخاصة حلاً رائعًا. ومع ذلك، فهي تأتي مع رسوم دراسية كبيرة جدًا. كما تختلف عملية التسجيل من مدرسة إلى أخرى.

إذا كنت تفكر في الالتحاق بمدرسة دولية، فكن على دراية بأن العديد منها غالبًا ما يكون فيه نقص في المقاعد البيداغوجية المتاحة، ولديه قوائم انتظار طويلة. من الأفضل الاتصال بمختلف المدارس الدولية قبل الانتقال، لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تأمين مكان لطفلك.

الخطوة 8: فهم ضرائبك

تتمثل إحدى أهم الخطوات بخصوص كيفية الهجرة إلى سويسرا وتسوية أمور المعيشة، في أنه يتم دفع الضرائب في سويسرا إلى الحكومة الفيدرالية وإلى الكانتون والبلدية التي تعيش فيها. وهذا يعني أن النسبة المئوية من دخلك التي ستخصص للضرائب تعتمد على المكان الذي تعيش فيه.

على سبيل المثال، توجد بعض أعلى معدلات الضرائب في كانتون فود وبعضها الأدنى في كانتون تسوغ. النظام برمته معقد للغاية خاصة إذا كنت وافدا جديدًا إلى البلد، لذا فإن طلب المشورة المهنية دائمًا ما يكون فكرة جيدة.

الخاتمة 

قد تكون كيفية الهجرة إلى سويسرا عملية معقدة وصعبة، ولكن مع الإعداد والتخطيط المناسبين، يمكن أن يكون تجربة مجزية بشكل لا يصدق. لضمان انتقال سلس، من الضروري البحث وفهم متطلبات الهجرة في البلاد، وآفاق التوظيف، وتكلفة المعيشة، والمعايير الثقافية. ستحتاج أيضًا إلى تأمين وظيفة والحصول على تأشيرة وإيجاد سكن مناسب. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك تعلم اللغة المحلية والانخراط مع المجتمع المحلي على التكيف مع منزلك الجديد، والانغماس الكامل في الثقافة السويسرية. مع وضع هذه الخطوات في الاعتبار، يمكنك الانطلاق بثقة في كيفية الهجرة إلى سويسرا، والاستمتاع بكل ما يقدمه هذا البلد الجميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *