اعلان
منوعات

تعرّف على خصائص العملات المشفرة وتاريخها وأنواعها 2024

خصائص العملات المشفرة عديدة، كما أنه توجد منها أنواع مختلفة. يطلق عليها أيضا اسم العملات المعماة، وهي مصممة لتكون آمنة ومجهولة الهوية. وقد أصبحت شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، حيث يستثمر الكثير من الناس فيها كوسيلة لتنويع محافظهم وجني الأموال.

وللعلم فإن العملات المشفرة نستخدم التشفير للأمان، مما يجعل من الصعب تزويرها. يمكن استخدامها أيضًا كمخزن للقيمة أو كأصل استثماري. في هذا المقال سنناقش خصائص العملات المشفرة وتاريخها وأنواعها.

ما هي العملات المشفرة؟

العملات المشفرة هي عملات رقمية أو افتراضية مصممة للعمل كوسيلة للتبادل، وتحدّد قيمتها من خلال قوى السوق للعرض والطلب. يتم استخدام التشفير بهدف تأمين المعاملات والتحقق منها، ولغاية التحكم في إنشاء وحدات جديدة لعملة معماة معينة.

تم إنشاء أول عملة مشفرة لامركزية، بيتكوين Bitcoin، في عام 2009 من قبل شخص مجهول أو مجموعة معروفة باسم ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto. 

ومنذ ذلك الحين، تم إنشاء العديد من العملات المشفرة الأخرى، ولكل منها ميزاتها وخصائصها الفريدة. وتُعرف هذه العملات المشفرة البديلة عمومًا باسم التكوينز altcoins، وقد حاولت تحسين بروتوكول بيتكوين الأصلي بطرق مختلفة. بعض العملات البديلة الأكثر شيوعًا تشمل لايتكون وايثريوم وريبل. 

وللعلم فإن خصائص العملات المشفرة عديدة، ولكل واحدة منها تقنية بلوكتشين blockchain خاصة بها، والتي توفر للمستخدمين طريقة آمنة لتخزين أموالهم. وكذا القدرة على إجراء المعاملات دون الحاجة إلى الاعتماد على خدمات الجهات الخارجية مثل البنوك أو معالجات الدفع.

تاريخ العملات المشفرة

قبل تسليط الضوء على خصائص العملات المشفرة، يتعين الحديث عن نشأة هذه العملات. لا يزال تاريخ العملات المشفرة قصيرًا نسبيًا مقارنة بالأشكال الأخرى من الأموال وأدوات الاستثمار، ولكنه شهد بالفعل بعض المعالم الرئيسية منذ إنشائها عام 2009. 

في ديسمبر عام 2013، وصلت بيتكوين إلى أعلى قيمة سوقية لها على الإطلاق بحوالي 1156.10 دولار أمريكياً. وذلك قبل أن تتراجع قيمتها مرة أخرى، حتى عام 2017 عندما قفز سعرها إلى ما يقرب حول 1000 دولار في مطلع السنة، ثم بلغ قيمة 20,089 دولار في ديسمبر نهاية العام. 

وبعد سنوات من تقلبات قيمة العملة، عاد نشاط سعر بيتكوين مجددا بسعر 7200 دولار سنة 2020. وفي ظل انتشار جائحة كرورنا عالميا، ارتفع سعر البيتكوين إلى حوالي 18353 دولار، ثم صار يتداول بسعر بلغ 24 ألف دولار أمريكي خلال ديسمبر نهاية عام 2020.

اقرأ أيضا: أغنى العائلات في العالم لسنة 2023.

تقلبات أسعار العملات المشفرة

وقد شهد مارس عام 2021، بلوغ أسعار تداول بيتكوين أعلى مستوياتها  إذْ بلغ أكثر من 60 ألف دولار أمريكي. ثم ارتفع سعرها مرة أخرى ليبلغ 64 ألف دولار في أبريل، لكنه سرعان ما انخفض ليصل سعره إلى 32000 دولار.

وارتفعت قيمة العملة مجدداً في خريف عام 2021 في موجة صعود أخرى، إذ بلغت سعر 50000. ثم تراجع من جديد ليصل إلى 42500 دولارا أمريكيا، وتظل أسعار العملة متقلبة بين ارتفاع وانخفاض ضمن نفس الحدود.

بالإضافة إلى نمو البيتكوين على مر السنين، كانت هناك العديد من الأحداث الكبرى الأخرى التي شكلت تاريخ العملات المشفرة مثل عروض العملة الأولية (ICOs)، والتي تسمح للشركات أو الأفراد بجمع الأموال من خلال بيع الرموز الرقمية التي تمثل مشروعهم.

وكذلك الهارد فورك الذي يحدث عندما يتباعد نسختان من بلوكتشين blockchain لإنشاء سلسلتين منفصلتين. أضف إلى ذلك، الانتهاكات الأمنية مثل تلك التي تعرضت لها إيثيريوم و Mt Gox، والتي تسببت في خسائر كبيرة للمستثمرين المتأثرين بها.

وعلى الرغم من هذه التحديات، لا تزال العملات خيارًا استثماريًا جذابًا للكثيرين بفضل خصائص العملات المشفرة الفريدة، وخاصة طبيعتها اللامركزية وإمكانية تحقيق عوائد عالية على الاستثمارات التي تم إجراؤها في وقت مبكر من وجودها. 

أنواع العملات المشفرة

خصائص العملات المشفرة

هناك المئات من الأنواع المختلفة من العملات المشفرة المتاحة اليوم. ومن أشهرها البيتكوين Bitcoin وإيثريوم Ethereum، ولايتكوين Litecoin وريبل Ripple وداش Dash، ومونيرو Monero وعملة زيكاش Zcash. وبفضل خصائص العملات المشفرة، كل نوع من هذه العملات لها مزايا تجعلها فريدة عن باقي العملات الأخرى.

على سبيل المثال، تعتبر البيتكوين لامركزية وتستخدم تقنية البلوكتشين blockchain لتأمين المعاملات. بينما تعد إيثريوم أيضا عبارة عن منصة لبناء وإصدار التطبيقات، وتم تصميم لايتكوين للمعاملات بشكل أسرع. 

في حين يتم استخدام الريبل للمدفوعات الدولية، والمونيرو يركز على أهم خصائص العملات المشفرة ألا وهما الخصوصية وإخفاء الهوية. ولهذا من المهم البحث عن كل أنواع العملات المشفرة، وفهم كل نوع قبل الاستثمار. وذلك حتى تتمكن من إدراك كيفية عملها، وتحديد النوع الذي يناسب احتياجاتك.

خصائص العملات المشفرة

خصائص العملات المشفرة الرئيسية عديدة، وهو ما  يجعلها جذابة بالنسبة للمستثمرين. حيث يزداد عدد المتداولين في سوق العملات المشفرة عامل بعد عام.

اقرأ أيضا: أغلى المواد على وجه الأرض: إليك 10 مواد نادرة.

اللامركزية

تتمثل إحدى أهم خصائص العملات المشفرة في كونها أصولا رقمية لا مركزية موجودة في دفاتر الأستاذ الموزعة المعروفة باسم بلوك تشين blockchains. والتي تسمح للمستخدمين بتخزين أموالهم بشكل آمن دون الحاجة إلى وسيط طرف ثالث مثل البنك أو معالج الدفع. وهذا ما يجعلها أكثر مقاومة للرقابة والاحتيال من الأنظمة المالية التقليدية التي تعتمد على السلطات المركزية من أجل الرقابة والتنظيم.

الأمان

يعد الأمان أحد خصائص العملات المشفرة المهمة والتي تجذب المستثمرين. حيث يتم تأمين معاملات العملات المشفرة من خلال استخدام التشفير. مما يجعل من المستحيل تقريبًا تزوير أو مضاعفة إنفاق العملات من محفظة مستخدم إلى أخرى دون إذن من كلا الطرفين المشاركين في المعاملة.

إخفاء الهوية

تُوفر معظم العملات للمستخدمين ميزة القدرة على البقاء مجهولين عند التعامل مع الآخرين عبر الإنترنت، وهي من بين أهم خصائص العملات المشفرة. ويرجع هذا إلى الطبيعة اللامركزية لشبكات البلوكشين، التي لا تتطلب معلومات شخصية مثل الأسماء أو العناوين حتى يتمكن طرفان من إتمام الصفقة بنجاح. 

يتيح ذلك للمستخدمين قدرًا أكبر من الخصوصية عند إرسال الأموال عبر الإنترنت مقارنةً بالأنظمة المالية التقليدية. حيث يجب تقديم التفاصيل الشخصية في هذه الأخيرة حتى تحدث المعاملات بين طرفين بنجاح.

رسوم معاملات منخفضة

تتمثل إحدى خصائص العملات المشفرة أيضا في أن معظمها تقدم رسوم معاملات أقل بكثير من طرق الدفع التقليدية مثل بطاقات الائتمان أو التحويلات البنكية. وذلك بسبب طبيعتها اللامركزية التي تلغي رسوم الوسيط المرتبطة بمعالجة المدفوعات، من خلال خدمات الطرف الثالث مثل البنوك أو معالجي الدفع.

اقرأ أيضا: أشهر الأكلات حول العالم عليك تذوقها في سنة 2024.

تقلبات أسعار عالية

تتميز أسعار معظم العملات المشفرة بكونها شديدة التقلب بسبب طبيعتها المضاربة، وهذا أحد أهم خصائص العملات المشفرة التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل الإستثمار. وهذا يعني أن الأسعار يمكن أن ترتفع بسرعة.

ولكنها تنخفض أيضًا بنفس السرعة إذا كان هناك أي أخبار مهمة حول الآفاق المستقبلية للأصل. يمكن أن يقود ذلك المستثمرين إلى تحقيق مكاسب (أو خسائر) كبيرة اعتمادًا على كيفية إدارة استثماراتهم بمرور الوقت.

الخاتمة 

تناولنا في هذا المقال خصائص العملات المشفرة ونشأتها وأنواعها. من الجدير بالذكر أن العملات المشفرة تقدم مزايا عديدة على الأنظمة المالية التقليدية. بما في ذلك اللامركزية والأمان وإخفاء الهوية، ورسوم المعاملات المنخفضة.

ومع ذلك، فإنها تأتي أيضًا مع مخاطر تقلب عالية. نظرًا لطبيعتها المضاربة التي يمكن أن تدفع المستثمرين إلى تحقيق أرباح أو خسائر كبيرة بالاعتماد على كيفية التحكم في استثماراتهم مستقبلا. 

مع إدراك المزيد من الأشخاص لهذه الأصول الرقمية، يبدو مستقبلها مشرقًا بالفعل مع توقع المزيد من التطوير بمرور الوقت. مما يؤدي إلى اعتماد أوسع في جميع أنحاء العالم.كما سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف تستمر في التطور داخل نظامنا المالي الحالي بطرق إيجابية وبطرق سلبية محتملة أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *