اعلان
سياحة وسفر

تعرف على الفرق بين جواز السفر والتأشيرة 2023

Advertisements

الفرق غالبًا ما يجهل الكثير من الناس الفرق بين جواز السفر والتأشيرة. ومع ذلك، فإن الوثيقتين مختلفتان تمامًا ولكنها تشتركان في سمة رئيسية مشتركة تتمثل في أن كلاهما مطلوب للسفر الدولي. قد يكون لدى بعض الدول اتفاقيات تأشيرة بينها تسمح لمواطنيها بالسفر بدون تأشيرة إلى وجهات معينة.

ومع ذلك، بالكاد يمكن لأي شخص السفر دوليًا دون حمل جواز سفر ساري المفعول. تابع قراءة المقالة للتعرف على الفرق بين جواز السفر والتأشيرة، وكذلك مختلف الخصائص التي تميز الاثنين عن بعضهما البعض.

الفرق بين جواز السفر والتأشيرة

بشكل عام، يتمثل الفرق بين جواز السفر والتأشيرة في أنه جواز السفر هو وثيقة هوية صادرة عن شخص ما من قبل حكومة البلد الذي يحمل جنسيته. في حين أن التأشيرة هي تصريح رسمي صادر عن حكومة أجنبية للسماح لأي شخص بدخول بلده بشكل قانوني.

يتجلى الفرق بين جواز السفر والتأشيرة كذلك في أنه يتم إصدار الأول لتمكين الشخص من مغادرة بلده، في حين يسمح الأخير بدخول ذلك الشخص إلى بلد أجنبي.

في بعض الأحيان، قد يجهل المسافرون ما إذا كانوا بحاجة إلى تأشيرة أو جواز سفر. لتجنب مثل هذا الالتباس، من الأفضل أن تحتفظ بجواز سفرك بغض النظر عما إذا كانت وجهتك تتطلب ذلك أم لا.

وهكذا لن تضطر إلى التعامل مع أي مضايقات محتملة إذا طلب مسؤول في بلد أجنبي أو موظف شركة طيران رؤيتها. ولا تنسَ أيضا إجراء بحث عن البلد الذي تقصده قبل السفر، والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضا: أرخص الدول الأوروبية للعيش فيها في سنة 2023.

1. ما هو جواز السفر؟

من الجدير بالذكر أن الفرق بين جواز السفر والتأشيرة يظهر جليا في عدة نقاط. حيث يُعرف جواز السفر على أنه وثيقة رسمية لتحديد الهوية، يوضح اسم الشخص وعنوانه وصورته ومعلومات حول تاريخ ومكان ميلاده.

الفرق بين جواز السفر والتأشيرة

بالإضافة إلى المعلومات الشخصية، يحتوي جواز السفر على عدة صفحات فارغة لموظفي الهجرة. وذلك كي يضعوا طوابع في كل مرة تخرج فيها أو تدخل بلدًا أثناء السفر دوليًا.

من بين النقاط الهامة حول الفرق بين جواز السفر والتأشيرة هو أن جوازات السفر يتم إصدارها للمواطنين من قبل حكومات الدول التي يحملون جنسيتها.

يتطلب السفر الدولي دائمًا جواز سفر. وإذا كنت لا تحمل جواز سفر ساريًا، فيمكن لمسؤولي الجمارك والهجرة منع دخولك أو خروجك من وإلى البلدان.

يكمن الفرق بين جواز السفر والتأشيرة أيضا في أن هناك استثناء بخصوص وجوب حمل جواز السفر أثناء الرحلات الدولية نظرا لللوائح المعمول بها في منطقة شنغن. إذْ تسمح اتفاقية شنغن، التي تضم 26 دولة، بالسفر بدون جواز سفر داخل الدول الأعضاء في شنغن.

ومع ذلك، على الرغم من أن المسؤولين سيسمحون لك بدخول البلد بدون جواز سفر، فقد لا تتمكن من السفر بدون جواز سفر لأن معظم شركات الطيران تطلب رؤية جواز سفرك للصعود على متن الطائرة.

أنواع جوازات السفر

تتمثل إحدى النقاط حول الفرق بين جواز السفر والتأشيرة في أنه قد يختلف نوع جواز السفر الذي تم إصداره حسب المهنة أو حالة الفرد أو سبب تقديم الطلب. من أبرز أنواع جواز السفر ما يلي: 

جواز السفر العادي: هو جواز السفر القياسي الذي يمكن إصداره لجميع المواطنين العاديين في أي بلد.

جواز سفر الخدمة: هو نوع من جوازات السفر يتم إصداره لمسؤولي الحكومة. يمكن لمعالي المسؤولين الحكوميين أيضًا الحصول على جوازات سفر الخدمة.

جواز السفر الدبلوماسي: يتم إصدار جوازات السفر الدبلوماسية للدبلوماسيين للسفر الدولي. كما يسمح لهم بالإقامة في دول أجنبية لخدمة البعثات الحكومية. يمكن لمعالي الدبلوماسيين أيضًا الحصول على جوازات سفر دبلوماسية. 

جواز السفر العائلي: هو وثيقة مشتركة تسمح للعائلة بالسفر دوليًا. يحمل جواز سفر العائلة شخص واحد ويتم تضمين باقي أفراد الأسرة في وثيقة السفر. كان هذا النوع من جوازات السفر شائعًا جدًا، ولكن في الوقت الحاضر، تصدر معظم البلدان جوازات سفر منفصلة للآباء وأطفالهم.

جواز السفر الجماعي: يتم إصدار جوازات سفر جماعية للأشخاص الذين يسافرون في مجموعات مثل مجموعة من الطلاب الذين يسافرون إلى الخارج في رحلة مدرسية.

جواز الطوارئ: يتم إصدار جوازات سفر طارئة في حالة فقدان جواز السفر أو السرقة. عادة ما يكون جواز سفر الطوارئ وثيقة مؤقتة توفر فرصة للسفر الدولي الفوري، وتنتهي صلاحيتها عند تسليم المستند الفعلي.

2. ما هي التأشيرة؟

لمعرفة الفرق بين جواز السفر والتأشيرة، عليك التعرف على هذه الأخيرة. حيث تُعرف التأشيرة بأنها تصريح رسمي تصدره الحكومات للأجانب لدخول بلدانهم. يمكن أن تكون صالحة لمدة عشرة أيام أو 30 يومًا أو 60 يومًا أو 90 يومًا أو أكثر. ولكن بعد تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة، اعلم أنه لن يصبح مسموحًا لك بالبقاء في البلد الذي أصدرها لك.

الفرق بين جواز السفر والتأشيرة

توجد هناك العديد من المتطلبات التي يجب أن تفي بها من أجل الحصول على تأشيرة السفر. وقد تختلف هذه المتطلبات حسب البلد.

بينما تتطلب معظم البلدان تأشيرات السياحة أو تأشيرات العمل أو تأشيرات العبور أو العمل أو تأشيرات الطلاب، تسمح بعض البلدان بالدخول بدون تأشيرة لمواطني دول معينة. علاوة على ذلك، توجد هناك أيضًا دول تصدر تأشيرات عند الوصول.

أنواع التأشيرات

تتمثل إحدى النقاط حول الفرق بين جواز السفر والتأشيرة في أن هناك أنواع مختلفة من التأشيرات التي يتم إصدارها وفقًا لغرض السفر. إليك فيما يأتي أبرز أنواع تأشيرات السفر:

تأشيرة العبور: تسمح تأشيرة العبور للمسافر فقط بالمرور عبر البلد أثناء السفر إلى مواقع أخرى. أما فترة التحقق النموذجية لتأشيرة العبور فهي 24 ساعة، ولكن يمكن أن تصل إلى أسبوعين.

التأشيرة السياحية: يتم إصدار التأشيرة السياحية بشكل عام لمدة 30 إلى 90 يومًا للأشخاص الذين يسافرون لأغراض سياحية. هناك بعض الدول التي تصدر تأشيرات سياحية لمدة 10 سنوات بشرط الدخول الدوري.

اقرأ أيضا: تعرف على المدن الأكثر أمانا في العالم عام 2023.

تأشيرة طالب: يتم إصدار تأشيرات الطلاب للطلبة الذين يرغبون في الدراسة في الخارج. تعتبر هذه التأشيرة صالحة طوال برنامج الدراسة ذي الصلة.

تأشيرة عمل: يتم إصدار تأشيرات العمل للعاملين في دولة أجنبية. وللعلم فإن تأشيرة العمل صالحة حتى الانتهاء من عقد العمل؛ وطالما يتم تجديد العقد، يمكن تمديد التأشيرة.

تأشيرة عطلة العمل: تسمح تأشيرات عطلة العمل للسائحين بالسفر إلى دول أجنبية والعمل في صناعات محددة، عادة لمدة عام أو عامين.

تأشيرة رجال أعمال: يتم إصدار تأشيرات العمل لأولئك الذين يسافرون إلى دولة أجنبية لممارسة الأعمال التجارية هناك. تختلف فترة صلاحية تأشيرة العمل حسب نوع العمل والوجهة. ويمكن أن تصل صلاحية تأشيرة العمل إلى عدة أشهر.

تأشيرة الهجرة: تسمح تأشيرة الهجرة للشخص بالحصول على تصريح إقامة دائمة في بلد أجنبي.

تأشيرة التقاعد: تسمح تأشيرات التقاعد للأشخاص الذين ينتمون إلى الفئة العمرية المعنية، ولديهم الموارد المالية لدعم تقاعدهم في الخارج للتقاعد في بلد أجنبي.

تأشيرة الحج: يتم إصدار تأشيرات الحج للرحلات الدينية مثل الذهاب للحج إلى مكة المكرمة.

الخاتمة 

إدراك الفرق بين التأشيرة وجواز السفر أمر بالغ الأهمية لأي شخص يخطط للسفر دوليًا. ففي حين أن جواز السفر هو وثيقة صادرة عن الحكومة تدل على الهوية والمواطنة، فإن التأشيرة هي تصريح مؤقت يمنحه بلد أجنبي يسمح لك بدخول البلاد والإقامة فيها لفترة محددة.

كلا الوثيقتين ضروريتان للسفر الدولي، ومن الضروري التأكد من حصولك على النوع الصحيح من التأشيرة للغرض المقصود ومدة الإقامة. وتجدر الإشارة إلى أنه من خلال التعرف على الفرق بين التأشيرة وجواز السفر سيساعدك كثيرا.

كما أن اجراء بحث شامل مسبق حول لوائح التأشيرات في البلد الذي تسافر إليه، بالإضافة إلى حمل جواز سفر ساري المفعول معك دائما أثناء السفر دوليًا، يمكنك ضمان تجربة سفر سلسة وخالية من المتاعب. الأمر الذي يتيح لك التركيز على الاستمتاع برحلتك على أكمل وجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *