اعلان
منوعات

هل تعلم؟ أهم 12 معلومات عن الحيوانات ربما لم تكن تعرفها

Advertisements

هل تبحث عن معلومات عن الحيوانات؟ هناك ما يقرب من 1.2 مليون نوع معروف من الحيوانات على وجه الأرض. لكن هذا العدد قد يكون أكبر بكثير منذ أن قدر العلماء أن هناك آلاف الأنواع التي لا تزال غير مكتشفة.

من بين الأنواع المعروفة، هناك ما يقرب من 5000 من الثدييات، وما يقرب من 10000 من الطيور، وما يقرب من مليون حشرة. وعلى الرغم من أن الحيوانات قد تبدو متشابهة في البرية بطرق معينة، إلا أن كل نوع يختلف عن الآخر بطرق رائعة ومثيرة للاهتمام.

لديهم عادات وأنظمة غذائية وخصائص وأنماط سلوك متباينة. لدرجة أنه تم تقسيم العديد من الأنواع إلى أنواع فرعية، وإنه لأمر مدهش مشاهدتها في مختلف الأفلام الوثائقية والعروض المخصصة للحيوانات.

معرفة المعلومات عن الحيوانات يمكن أن يساعد الناس على فهم الأنواع التي نتشارك معها هذا العالم. ما قد يساعد في الاحترام والتعاطف مع المحن التي تواجهها العديد من الحيوانات اليوم.

يمكن أن يؤدي فهم الحيوانات إلى تعديل سلوك الناس، واتخاذ إجراءات أكبر لتقليل الضرر الذي يلحق بالحيوانات. ألقِ نظرة على أهم 12 معلومات عن الحيوانات.

معلومات عن الحيوانات

حاولنا في هذه المقالة، تقديم بعض حقائق هل تعلم؟ أهم 12 معلومات عن الحيوانات.

1. أخطر حيوان في العالم

قد تتفاجأ بعد معرفة هذه الحقيقة، هل تعلم أن أخطر حيوان في العالم ليس أسدًا أو سمكة قرش.  ولكن وفقًا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، فإن البعوض هو أكثر الحيوانات فتكًا، حيث يُقتل ما معدله 725000 شخص سنويًا. وهذه تعد واحدة من أهم 12 معلومات عن الحيوانات.

2. حشرات لكل إنسان

هل تعلم أن النمل هو أكثر نوع من المجتمعات اكتظاظًا بالسكان على وجه الأرض، وهذه من بين أبرز 12 معلومات عن الحيوانات. وفقًا للدراسات الحديثة، بالنسبة للإنسان الواحد، هناك ما يقرب من 1.4 مليار حشرة على الأرض.

اقرأ أيضا: 14 أغرب الحيوانات في العالم لم يسبق لك رؤيتها من قبل.

3. تنام الكوالا حتى 22 ساعة في اليوم

معلومات عن الحيوانات

لأن مصدر الغذاء الأساسي للكوالا هو شجرة الأوكالبتوس السامة، فإن أجهزتها الهضمية تحتاج إلى العمل لوقت إضافي لتفكيك السموم. هذه العملية مستهلكة للطاقة ولهذا السبب ينامون لمدة 18 إلى 22 ساعة في اليوم. وهي تعد إحدى أهم 12 معلومات عن الحيوانات.

4. أسرع حيوان

هل تعلم أن الفهد هو أسرع حيوان بري، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 120 كم / ساعة. ويعد صقر الشاهين أسرع طائر بسرعة 390 كم / ساعة. وهل تعلم أن المارلين الأسود هو أسرع حيوان بحري بسرعة سباحة تصل إلى 130 كم / ساعة. ولعل هذه تعتبر من أبرز الحقائق عن الحيوانات التي ربما لا تعرفها.

5. الحيوان صاحب أقوى لدغة

تجدر الإشارة إلى أنه من أبرز 12 معلومات عن الحيوانات أن لدغة تمساح النيل هي أقوى لدغة حيوان في العالم. حيث تقدر سعتها حوالي خمسة آلاف جنيه لكل بوصة مربعة. ويمكن لفك تمساح النيل أن ينتج ضغطًا يزيد بمقدار 50 مرة عن ضغط فك الإنسان.

6. تأثير الأخطبوط

يمكن لأخطبوط المحيط الهادئ العملاق تغيير نسيجه إلى التمويه من أجل تجنب الخطر. تتمثل إحدى أهم 12 معلومات عن الحيوانات التي قد تجهلها في أن دم الأخطبوط أزرق. وجسمه لديه تسعة أدمغة وثلاثة قلوب أيضا.

7. يستغرق الكسلان شهر لهضم ورقة واحدة

كل شيء عن الكسلان بطيء، بما في ذلك عملية الهضم. ولعل الأمر المثير هو أن النظام الغذائي للكسلان يتكون بشكل كبير من الأوراق السامة التي يصعب هضمها.

حيث تستغرق الورقة الواحدة أحيانًا 30 يومًا، فلا يتبقى سوى القليل من الطاقة للحركة السريعة. لكن من يحتاج إليها عندما يكون لديك معطف مغطى بالطحالب لتمويهك من الحيوانات المفترسة؟

8. الفراشات تتذوق من أقدامها

تخيل أن تكون قادرًا على تذوق الأرضية! هذا شيء قد يجده معظمنا غير منطقي وغير فاتح للشهية. ولكن إذا قضيت أيامك تتأرجح على بتلات الزهور العطرة، فقد تكون قصة مختلفة.

هل تعلم أنه لدى الفراشات مستقبلات على أقدامها وأرجلها مماثلة لتلك الموجودة عند البشر. أي أن لها القدرة على التذوق من أقدامها.

اقرأ أيضا: أغرب 10 مخلوقات عملاقة على الأرض يجب أن تعرفها.

9. الجلد الأسود للدببة القطبية

معلومات عن الحيوانات

هل تعلم أن الأسود القاتم هو اللون الأصلي لجلد الدببة القطبية؟ تعد هذه الحقيقة من أبرز 12 معلومات عن الحيوانات، والشيء الأبيض الذي نراه هو معطف الفرو. حيث يساعدهم الجلد الأسود على الدفء في البيئات الباردة والمتجمدة.

10. الخفاش هو الثديي الوحيد الذي يمكنه الطيران

على الرغم من أن الخفافيش أكثر تشابهًا في المظهر والسلوك مع الطيور، إلا أن لديها في الواقع الكثير من القواسم المشتركة مع البشر. إذْ كلاهما من الثدييات، حيث تلد الخفافيش صغارًا وتفطمها على الحليب، ويغطيها الشعر بدلاً من الريش.

وما يجعل الخفافيش استثنائية هو قدرتها على الطيران والتي لا يمتلكها أي حيوان ثديي آخر في العالم. ولعل هذه واحدة من أبرز حقائق هل تعلم عن الحيوانات التي ربما لا تعرفها.

11. يمكن للغوريلا التقاط نزلات البرد البشرية

كثيرا ما تنتقل الأمراض بين الإنسان والحيوان. يحدث انتقال الأمراض الحيوانية المنشأ عندما ينتقل المرض من الحيوان إلى الإنسان. بينما تحدث الأمراض الحيوانية المنشأ العكسية عندما تنتقل الأمراض من البشر إلى الحيوانات.

هل تعلم أن الغوريلا عرضة للأمراض الحيوانية المنشأ، وخاصة التهابات الجهاز التنفسي؟ في أفريقيا، تتعرض الغوريلا البرية لهذه الأمراض من خلال صناعة السياحة البيئية، مما يشكل مخاطر كبيرة على السكان.

اقرأ أيضا: أغنى 10 لاعبي كرة قدم في العالم 2023.

12. النحل مجتمع منظم ومتحضر

هل تعلم أن النحل هو المجتمع الأكثر تحضرا. حيث يُظهرون مستوى عالٍ من الاحتراف من خلال أداء جميع أنواع المهام تقريبًا، من حراسة ملكة النحل إلى جمع حبوب اللقاح، ومن تنظيف الخلية إلى البحث عن مواقع جديدة.

من أهم المعلومات المثيرة للاهتمام عن الحيوانات هو أن النحل يؤدون تقريبا كل العمل الذي نقوم به في مجتمع متحضر.

الخاتمة 

تبرز المملكة الحيوانية بتنوعها الرائع وعجائبها الآسرة وبعدد الكائنات الكبير. من أصغر الحشرات إلى المخلوقات الضخمة الهائلة في أعماق البحار والمحيطات. فالأرض هي موطن للعديد من أنواع الحيوانات المذهلة، ولكل منها قصتها المذهلة التي ترويها. في هذه المقالة، كشفنا عن أبرز  12 معلومات عن الحيوانات وبعض الحقاىق المثيرة للاهتمام.

الآن بعد أن عرفت المزيد عن بعض الحيوانات التي يعيشون معنا في هذا العالم الواسع، نأمل أن تقوم بدورك لتقليل المعاناة ودعم المبادرات التي تهدف إلى تنظيم الصيد وحماية الحيوانات في كل مكان. ونتمنى أن تكون قد استمتعت بأهم 12 حقيقة غير معروفة عن الحيوانات!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *