اعلان
منوعات

أغلى المواد على وجه الأرض: إليك 10 مواد نادرة

أغلى المواد على وجه الأرض – تختلف المواد الموجودة على كوكبنا اختلافًا كبيرًا من حيث النوع والندرة. واعتمادًا على ندرتها النسبية، يمكن أن تتراوح قيمتها من بنسات إلى ملايير الدولارات، بل وحتى التريليونات لكل جرام.

وإذا كنت تتساءل عن أغلى المواد في العالم، فلا تتعجب بعد الآن. حيث يتضمن مقالنا هذا 10 من أغلى المواد على وجه الأرض، مع توضيح أسعار كل جرام من كل مادة على حدة.

أغلى المواد على وجه الأرض

تجدر الإشارة إلى أن بعض هذه المواد باهظة الثمن ناتجة عن عمل بشري، وبعضها يعد من مصادر المواد المتقدمة التي يصعب إنتاجها، بينما يمكن العثور على البعض الآخر في الطبيعة. وفي بعض الحالات، تم حساب تكلفة الجرام بالإعتماد على أسعار السوق الحالية للقيراط.

ومن الجدير بالذكر أنه عند استخدام القيراط كمقياس للوزن المادي، فإنه يميل بحسب المادة إلى أن يكون 1/5 من الجرام. قبل أن نبدأ، يرجى ملاحظة أن القائمة أدناه التي تتضمن عشرة من أغلى المواد على وجه الأرض ليس المقصود منها أن تكون كاملة وليست بأي ترتيب معين.

المادة المضادة Antimatter النادرة جدًا

تعتبر المادة المضادة أغلى مادة على وجه الأرض. على الرغم من أنه تم إنتاج كميات صغيرة جدًا على الإطلاق، إلا أنه لا توجد طريقة حاليًا لتخزينها. إذْ أن هذه المادة تتطلب التكنولوجيا المتطورة للغاية الموجودة في أماكن مثل CERN حتى تحلم بصنعها.

تم تقدير تكلفة الجرام بين 62.5 و 100 تريليون دولار. ولو كانت المادة المضادة متاحة اليوم، فستكون قيمة الجرام الواحد حوالي 80 تريليون دولار.

الفوليرين إندوهيدرال Endohedral fullerenes

يمكن تعريف الفوليرين الإندوهيدرالي على أنه عبارة عن فوليرينات طبيعية تتكون من ذرات أو أيونات أو مجموعات إضافية داخل المجالات الداخلية. تم إنشاء أول مركب لانثانوم في عام 1985. إنه في الأساس عبارة عن قفص من ذرات الكربون مع ذرة نيتروجين محاصرة بداخله. يمكن أن يكون لها تطبيقات لساعات ذرية عالية الدقة.

يوجد حاليًا نوعان من هذه المادة وتتمثل في الفوليرينات المعدنية الإندوهيدرالية والفوليرينات غير المخدرة غير المعدنية. تقدر تكلفة الجرام من 145 مليون دولار إلى 167 مليون دولار، ما يجعلها واحدة من أغلى المواد على وجه الأرض.

اقرأ أيضا: تعرّف على خصائص العملات المشفرة وتاريخها وأنواعها.

الالماس

أغلى المواد على وجه الأرض

يتميز الألماس الطبيعي بكونه باهظ الثمن إذ يعد من بين أغلى المواد على وجه الأرض نظرا لجماله وصلابته الشديدة، إذْ يعتبر أصلب مادة معروفة. تشكلت هذه الحجارة في أعماق القشرة الأرضية والغطاء العلوي، وتعرضت لدرجات حرارة وضغوط شديدة.

وللعلم فإن الألماس الأزرق نادر للغاية ويوجد في ثلاث مناطق فقط: أستراليا وجنوب إفريقيا والهند. وتختلف التكلفة على نطاق واسع اعتمادًا على نوع الألماس، فمثلا تقدر قيمة الألماس الأزرق 26280 دولارًا في المتوسط ​​لحجر عيار 0.5 قيراط.

بينما يكلف حجر ألماس أزرق غامق وأزرق حيوي حوالي 75000 دولار لحجر 0.25 قيراط. وللعلم فإنه يمكن أن يبلغ سعر الماس الأزرق عالي القيراط إلى ما يزيد عن 4 ملايين دولار للقيراط الواحد.

الكاليفورنيوم Californium

ابتكر العلماء كاليفورنيوم عن طريق قصف الكوريوم بجزيئات ألفا. فيخلق هذا التفاعل عنصرًا كيميائيًا مشعًا برقم ذري 98. وللعلم فإنه يوجد حاليًا عشرة نظائر معروفة بوجودها. يمكن أن تساعد هذه المادة في علاج أشكال معينة من السرطان، واكتشاف الذهب والفضة في الخامات، والنفط المتبقي داخل الخزانات المستنفدة تقريبًا.

لا يمكن إنشاء الكاليفورنيوم إلا بشكل مصطنع على الأرض، ولكن يُعتقد أنه يصنع في المستعرات الأعظمية. فلا عجب أنها مادة باهظة الثمن وتعتبر إحدى أغلى المواد على وجه الأرض. وتقدر تكلفة الجرام من 10 إلى 27 مليون دولار (10 إلى 27 دولارًا للميكروجرام).

التريتيوم Tritium الذي لا يمكن صنعه إلا في التفاعلات النووية

يُصنع التريتيوم في قلوب المفاعلات النووية عن طريق تشعيع معدن الليثيوم أو الحصى الخزفية الحاملة لليثيوم. لهذا تعتبر هذه المادة من أغلى المواد على وجه الأرض. يعد التريتيوم أيضًا مكونًا رئيسيًا يستخدم لتزويد بعض الأسلحة النووية بالوقود.

يتم استخدامه أحيانًا لأشياء “توهج في الظلام” مثل عقارب الساعة وكتتبع في الأبحاث الطبية الحيوية والأكاديمية. ورغم ذلك، تكون أشعة بيتا التي ينتجها ضعيفة جدًا ولا يمكنها اختراق جلد الإنسان. يؤدي التريتيوم أيضًا إلى مخاطر صحية ضحلة إذا تم تناوله. واحد الإشارة إلى أن سعر الجرام الواحد منه يقدر ب 30 ألف جنيه إسترليني.

اقرأ أيضا: أشهر الأكلات حول العالم عليك تذوقها في سنة 2024.

حجر تافيت Taaffeite من أغلى المواد في العالم

تافيت هو حجر كريم نادر بشكل لا يصدق وهو أحد أغلى المواد على وجه الأرض، وقد أصبح مرغوبًا به مؤخرًا فقط من قبل هواة جمع هذه الأحجار. يتراوح لونه من الأحمر إلى الأرجواني، ويُعتقد أن هناك أقل من عشرة من أندر الألوان الحمراء الموجودة.

يتمثل المصدر الأساسي لهذا النوع من الأحجار الكريمة في تنزانيا. ووفقًا لبعض المصادر فإن كل ما تم اكتشافه يملأ نصف كوب فقط. وتبلغ تكلفة سعر الجرام حوالي 20 ألف دولار (1500 إلى 2500 دولار للقيراط).

الزمرد

أغلى المواد على وجه الأرض

يعد الزمرد حجرًا كريمًا آخر معروفًا ومكلفًا، وهو واحد من بين أغلى المواد على وجه الأرض. يتم تصنيف الزمرد باستخدام المعايير الأساسية الأربعة المتمثلة في اللون والوضوح والقطع والقيراط (الوزن).

ومن الجدير بالذكر أنه في تصنيف الأحجار الكريمة الملونة، يكون اللون عادة العامل الأكثر أهمية إلى حد بعيد. ولكي يتم اعتبار الزمرد كأفضل حجر كريم، يجب أن يتمتع بدرجة عالية من الشفافية بالإضافة إلى التدرج الأخضر النقي. يبلغ سعر الجرام ما يقرب من 20000 دولار للجرام (أو 100000 دولار للقيراط).

مادة بينايت Painite

تعد بينايت Painite مادة أخرى باهظة الثمن وربما لم تسمع عنها من قبل، غير أنها واحدة من أغلى المواد على وجه الأرض. تم التعرف عليها كواحدة من الأحجار الكريمة الجديدة في الخمسينيات من القرن الماضي.

واكتشفها عالم المعادن البريطاني وتاجر الأحجار الكريمة آرثر سي دي في البداية في ميانمار. تم تسمية المعدن بعد أن تم تحديده ليكون نوعًا جديدًا من المعادن. يمكن أن يكلف Painite في أي مكان من 50.000 دولار إلى 60.000 دولار للقيراط بسبب ندرته.

وقد تسفر الاكتشافات الحديثة في منطقة موغوك في ميانمار عن المزيد من هذه الأحجار الجميلة. وبغض النظر عن سعرها، فإن الطلب عليها مرتفع كونها إحدى أغلى المواد على وجه الأرض.

الجرانديريت Grandidierite: أغلى المواد على وجه الأرض

تم العثور على الجرانديريت في البداية في جنوب مدغشقر في عام 1902. وقد سُمّي المعدن نسبة إلى المستكشف الفرنسي ألفريد غرانديدير الذي استكشف مدغشقر وبحث في تاريخها الطبيعي. يأخذ الجرانديريت لونًا أكثر زرقة مع محتوى أعلى من الحديد (Fe).

تزن أكبر عينة قطع يعرفها معهد الأحجار الكريمة الأمريكي 763.5 قيراطًا. يبلغ سعر الجرام حوالي 34400 دولار للجرام (أو ما يصل إلى 172 ألف دولار للقيراط)، وهو ما يجعلها أحد أغلى المواد على وجه الأرض.

اقرأ أيضا: أغنى العائلات في العالم لسنة 2023.

البلوتونيوم المستخدم في المفاعلات العسكرية والنووية

يعتبر البلوتونيوم واحدا من بين أغلى المواد على وجه الأرض. يمكنك العثور عليه بشكل أساسي في قلوب المفاعلات النووية والأقمار الصناعية التي تحتاج إلى طاقة طويلة الأمد.

وهو مشتق من الاضمحلال النووي لليورانيوم، ولكن يمكن العثور عليه، وإن كان نادرًا، بشكل طبيعي. يمثل البلوتونيوم حوالي ثلث طاقة الانشطار النووي،يمكن أيضًا استخدام هذا الشكل من القوة للسفر عبر الفضاء.

على سبيل المثال، يحتوي مسبار Voyager 1 على بطاريات بلاتينية لم تفشل حتى يومنا هذا، ومن المقرر أن يستمر في تشغيل المسبار جيدًا حتى عام 2025. يقدر سعر الجرام بحوالي 6000 دولار.

الخاتمة

تناولنا في مقالنا هذا 10 من بين أغلى المواد على وجه الأرض حتى الآن. ومن الجدير بالذكر أنه قبل قرن من الزمان، كان النفط الخام هو المادة الأكثر قيمة على هذا الكوكب، لكن بعد آخر الاكتشافات صار أقل تكلفة بكثير اليوم ويطغى عليه أحجار مثل الالماس والزمرد وغيرها.

وهناك العديد من المواد الأخرى الغامضة التي ربما لم تسمع عنها من قبل من قبل، والتي تتطلب سعرًا ممتازًا لأنها نادرة جدًا، أو يصعب استخلاصها، أو أنها باهضة الثمن لخصائصها الفريدة. من المحتمل أن تختلف الأسعار مع العثور على موارد جديدة، أو تتغير تكاليف التصنيع بمرور الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *