اعلان
منوعات

أغرب العادات والتقاليد حول العالم حتما سيدهشك بعضها

Advertisements

أغرب العادات والتقاليد حول العالم تشكل مصدرًا لا ينضب من الدهشة والتعجب، فهي تعكس اختلاف الثقافات. وتتجلى في مظاهر حياتية تتنوع بين المألوف والغريب، سواء كان ذلك في الاحتفالات أو في المناسبات الاجتماعية التي تعزز الترابط الاجتماعي وتعبّر عن الهوية الثقافية. ففي كل ركن من أركان العالم، تنسجم العادات والتقاليد مع طبيعة المجتمعات وتاريخها.

تنتشر هذه الظواهر المدهشة في أنحاء العالم بأشكال متعددة، فمن شرق آسيا إلى قارة أفريقيا، ومن أمريكا الجنوبية إلى أقاصي أوروبا، تشكل تلك العادات والتقاليد جزءًا أساسيًا من هوية كل مجتمع. في هذا المقال، سنذهب في رحلة لاكتشاف أغرب العادات والتقاليد حول العالم التي ربما لم تكن تسمع عنها سابقا.

رمي الأسنان إلى السطح في اليونان

أغرب العادات والتقاليد حول العالم

عندما يفقد طفل ما إحدى أسنانه اللبنية في اليونان، يتحول إلى لاعب أولمبي صغير ويقوم برمي تلك السن عالياً في الهواء مستهدفًا سقف المنزل. وفي تلك اللحظة يقول أمنيته ألا وهي الحصول على أسنان قوية ناضجة. ويمكن القول أن هذه العادة تندرج ضمن قائمة اغرب العادات والتقاليد حول العالم أجمع.

لكن تجدر الإشارة إلى أن اليونان ليست الدولة الوحيدة التي لديها عادة رمي الأضراس على سقف المنازل. لقد سافر هذا التقليد الغريب بعيدًا وعلى نطاق واسع، وتوقف في فيتنام وسنغافورة والهند وسريلانكا والصين.

إنه مثل نادي عالمي لألعاب الأسنان البهلوانية، حيث يتحد الأطفال في سعيهم للحصول على أسنان سليمة وصحية.

قضاء الدنماركيين وقت فراغهم في المقابر

أغرب العادات والتقاليد حول العالم

تُعَد المقابر مواقعًا مخيفة في العديد من البلدان، إلا أن ذلك لا ينطبق على الدنمارك. بدلاً من التجمع في الحدائق، قام الدنماركيون بتحويل مقابرهم إلى مناطق اجتماعية. إذْ يُقدّمون اهتمامًا كبيرًا لتشذيبها وتنظيمها. ولعلها تعتبر إحدى أغرب العادات والتقاليد حول العالم.

كما يكثر النشاط والحركة في المقابر الدنماركية عندما يصبح الطقس دافئا بعد مرور فصل الشتاء، حيث يتوافد السكان المحليون عليها للاستمتاع بالهواء النقي. ففي العاصمة كوبنهاجن، يقضي الناس وقتهم برفقة العائلة أو الأصدقاء.

لا تلمس الملح عند تناول الطعام في مصر

أغرب العادات والتقاليد حول العالم

عندما تتناول اللقمة الأولى من طبق مصري لذيذ، احذر من استخدام الملح وهذه تعد من أغرب العادات والتقاليد حول العالم! ففي الثقافة المصرية، إضافة الملح إلى طعامك تدخل على أن الطباخ لم يحسن التتبيل. كأن تقول للشيف: “طبقك يفتقر إلى النكهة، لذا اسمح لي برش الملح بسخاء لإنقاذه”. 

إنها بمثابة صفعة على وجه الطاهي من شأنها أن تجعل حتى أفضل طباخ يذرف دمعة من خيبة الأمل. الملح نفسه ليس هو المشكلة، فكر في الأمر بهذه الطريقة: هل ستذهب إلى مطعم حائز على نجمة ميشلان ثم تطلب الكاتشب لتوزيعه على طبقك المحضر بشكل رائع؟ 

إنها زلة اجتماعية من شأنها أن تترك كلا من الشيف ورفاقك يرفعون حاجبهم في حكم صامت. لذا قاوم إغراء إضافة الملح للأكل، واستمتع بالنكهات كما أرادتها الأيدي الماهرة التي أعدت وجبتك. ثق في خبرة الطاهي واحترم الأعراف الثقافية. ففي نهاية المطاف، تتمتع مصر بتراث طهي غني يستحق التجربة.

اقرأ أيضا: 11 من أخطر الأطعمة في العالم تجنب تناولها.

بصق الضيوف على العروس في حفلات الزفاف اليونانية

أغرب العادات والتقاليد حول العالم

هل تعلم أن اليونانيين يربطون البصق بالحظ السعيد؟ حيث يُنظر إليه على أنه طقس تقليدي لجلب الحظ السعيد في المناسبات مثل حفلات الزفاف. لهذا عند دخول العروسين، يقوم ضيوفهم بكل حب وحسن نية بالبصق عليهم.

على الأرجح تعتبر هذه العادة واحدة من أغرب العادات والتقاليد حول العالم التي قد تجهلها. لكن في الوقت الحالي، لا تتضمن العادة أن يبصق الضيوف على العروس. في الواقع، إنه ليس لعابًا فعليًا يتطاير في الهواء، بل هو أشبه بحالة اللعاب الرمزي.

كي لا يتم إلحاق الضرر بفستان الزفاف، تطورت هذه العادة إلى فعل رمزي حيث ينطق الضيوف بقوة “tfou tfou tfou”. وهذا التصرف حتما يعد من أغرب العادات والتقاليد حول العالم.

استخدام الإبهام للإشارة في ماليزيا

أغرب العادات والتقاليد حول العالم

يعتبر الناس في بعض الدول الإشارة بإصبع السبابة أمرًا فظًا وتصرفا غير لبق. وفي حين أن العديد من الثقافات تعتقد أن الإشارة بإصبع الابهام ليست أمرًا لطيفًا، فإن بعض الدول مثل إندونيسيا وماليزيا تنظر إلى هذا الفعل على أنه مهين بشكل كبير.

ومن الجدير بالذكر أنه في أندونيسيا تعتبر الإشارة إلى الأشياء بالإبهام أكثر تهذيبًا، وهذه العادة تعتبر واحدة من أغرب العادات والتقاليد حول العالم التي تُربك السياح والزوار. أما في العديد من البلدان الإفريقية، تكون الإشارة مناسبة للأشياء غير الحية فقط كالجمادات، وليس مخصصة للأشخاص.

يُعرف يوم 12 سبتمبر بيوم الحمل في روسيا

أغرب العادات والتقاليد حول العالم

إذا كنت تتساءل عن أغرب العادات والتقاليد حول العالم، تابع القراءة. تتعامل الثقافات عادة مع الزواج والإنجاب بطرق مختلفة وفريدة من نوعها. على سبيل المثال، تعاني روسيا من انخفاض معدلات المواليد، وعدم تكافؤ نسبة النساء إلى الرجال. أضف إلى ذلك قصر أعمار الذكور إلى حد مثير للقلق. 

وللمساهمة في حل هذه المشكلة، قامت الحكومة الروسية بتعيين يوم 12 سبتمبر من كل عام عطلة رسمية. وذلك من أجل منح الأزواج إجازة من العمل وفرصة لإنجاب الأطفال. وللعلم فإنه يتم منح جوائز للآباء الناجحين الذين يولد أطفالهم بعد تسعة أشهر تقريبًا.

اقرأ أيضا: 13 من أغرب أنواع الفوبيا حول العالم ربما لم تسمع عنها مسبقا.

حمل الزوجة في فنلندا

أغرب العادات والتقاليد حول العالم

مسابقة حمل الزوجة هي حدث سنوي يستعرض فيه الرجال قوتهم وروحهم الرياضية من خلال الركض عبر مضمار مليء بالرمال بينما يحملون زوجاتهم. يعتبر واحدا من أغرب العادات والتقاليد حول العالم، وهو بمثابة سباق رومانسي إلى حد ما.

تقام بطولة العالم لحمل الزوجات في مدينة سونكايارفي الساحرة بفنلندا منذ عام 1992. وكي تتم المشاركة فيها، يجب على الرجال أن يقوموا بحمل زوجاتهم. من الضروري أن لا يقل عمر الزوجة عن 17 عامًا، وأن لا يقل وزنها عن 49 كيلوجرامًا.

من الممكن أن تتغير القواعد والجوائز المحددة وقد تختلف من مسابقة إلى أخرى. وعلى الرغم من أن هذه المسابقة هي إحدى أغرب العادات والتقاليد حول العالم، لكنها أخذت تنتشر في جميع أنحاء العالم، من أستراليا إلى هونج كونج. حيث يُنضم الناس هذه المسابقة ويضيفون لمستهم الخاصة عليها.

استمتاع اليابانيين بالتهام الطعام

أغرب العادات والتقاليد حول العالم

معظم الثقافات لديها قواعد حول آداب المائدة. ففي المجتمعات الغربية، يعتبر تناول الطعام بصوت عالٍ أمرًا وقحًا. غير أن إصدار أصوات الالتهام أثناء تناول الطعام يعد أمراً مقبولاً في اليابان، ويعتبر عندهم دليلا على التقدير وخاصة عند تناول المعكرونة. 

أحداث الاصوات عند الأكل هو أحد أغرب العادات والتقاليد حول العالم. ففي الدول العربية والغربية، يتم تدوير المعكرونة على ملعقة أو شوكة قبل وضعها في الفم، بينما يلتهمها اليابانيون دون لفها. هذه الطريقة في تناول المعكرونة أكثر ضجيجًا بشكل طبيعي.

يشير إصدار أصوات الالتهام عند تناول المعكرونة في اليابان إلى أنك تستمتع بها. ويعتقد بعض الناس أن الالتهام يعزز نكهة المعكرونة. وفي الوقت الحاضر، ستجد معظم الناس لا يلتهمون المعكرونة فحسب، بل يستمتعون أيضًا بالحساء والمشروبات الساخنة.

اقرأ أيضا: عادات سيئة تدمر هاتفك الذكي تجنب فعلها.

استخدام يدك اليسرى قد يكون فظًا

في بعض البلدان، ليس من الأدب استخدام اليد اليسرى لتناول الطعام أو القيام بأنشطة معينة أخرى. حيث يستخدم الناس في هذه الدول أيديهم اليسرى لتنظيف أنفسهم بعد استخدام المرحاض.

تنطبق هذه العادة على أغلب دول العالم العربي الاسلامي وسريلانكا وأجزاء من إفريقيا. لهذا إذا كنت متواجد في هذه الأجزاء من العالم، حتما ستستخدم دائمًا يدك اليمنى للتحية وتبادل الأموال والتعامل مع البضائع وبالطبع في حال قمت بتناول الطعام.

يرى بعض الناس وخاصة الغرب أن هذا التصرف واحد من أغرب العادات حول العالم، لكنه في الواقع عادة جيدة؛ فتناول الطعام باليد اليمنى من آداب المائدة.

الإشارة في نيكاراغوا بالشفاه: أغرب العادات والتقاليد حول العالم 

هل تعلم أن الناس في بعض البلدان يقومون بالإشارة من خلال التواءات في أفواههم؟ إن هذا التصرف يعتبر واحدا من أغرب العادات والتقاليد حول العالم. فعلى سبيل المثال، من الشائع في نيكاراغوا الإشارة بالشفاه بدلاً من استخدام الإبهام أو السبابة.

إذا كنت تتساءل عن كيفية قيامهم بذلك بالضبط، فهم يقومون بتوجيه الشفاه للأمام أو جنبًا إلى جنب نحو اليمين أو اليسار. ويعتمد ذلك على مكان الشيء أو الشخص الذي يودون الإشارة إليه.

وفي العادة تكون هذه الإيماءة مصحوبة بحركة رأس اتجاهية. والتي يستخدم الشخص من أجل الإشارة إلى حدوث شيء ما في مكان قريب.

في الختام، شهدت الأرض التي نعيش عليها العديد من الثقافات على مر الأزمنة، حيث لكل مجتمع عاداته وممارساته ومعتقداته التي شكلتها قرون من التاريخ والجغرافيا. عند قراءتك لهذا المقال الذي يتناول أغرب  العادات والتقاليد حول العالم، من المؤكد أن اندهشت من بعض أو كل هذه العادات الغريبة.

تقدم أغرب العادات والتقاليد حول العالم التي ذكرناها أعلاه لمحة عن الممارسات الثقافية المتنوعة التي تنتشر في بلدان معينة وتثير الاستغراب والدهشة في دول أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *