اعلان
منوعات

أخطر أفعى في العالم: تعرّف على 10 أكثر الثعابين فتكا

أخطر أفعى في العالم تمثل تهديدًا حقيقيًا لحياة الإنسان. تتنوع هذه الثعابين في أشكالها وألوانها، لكن ما يجمعها هو قدرتها الفتاكة على التسبب في حالات تسمم قاتلة بسرعة مذهلة. وهي تنتشر في مختلف البيئات الطبيعية من إفريقيا إلى الصحارى القاحلة في أستراليا.

يعد التعرف على هذه الثعابين وفهم سلوكياتها أمرًا هاما للحفاظ على سلامتنا وسلامة البيئة المحيطة بنا. في هذا المقال، سنستعرض أخطر الأفاعي في العالم، مسلطين الضوء على خصائصها وأماكن تواجدها، والأسباب التي تجعلها من أخطر الكائنات.

قائمة أخطر الثعابين في العالم

الثعابين أقل شيوعًا في نصف الكرة الشمالي، وتعيش بشكل رئيسي في الصحاري. تعد الهند وأستراليا وشمال أفريقيا موطنًا لمعظم الثعابين الخطيرة والسامة. دعونا نكتشف المزيد عن أخطر أفعى في العالم وحجمها، وشدة سمّها وموقعها.

10. المامبا السوداء 

أخطر أفعى في العالم

تتواجد المامبا السوداء Black Mamba في المناطق الجنوبية والشرقية من إفريقيا، وهي من أطول وأسرع الثعابين، وتعد أخطر أفعى في العالم. يمكن أن يصل طولها إلى 14 قدمًا، وتنزلق بسرعة 12.5 ميلًا في الساعة. 

تمتاز بحجمها الكبير إلى جانب خفة حركتها، مما يجعلها واحدة من الحيوانات المفترسة القاتلة. المامبا السوداء لها بشرة رمادية فاتحة أو بنية اللون، ولكن حصلت على اسمها من اللون الداكن للجزء الداخلي من أفواهها. 

تجدر الإشارة إلى أن سم المامبا السوداء سام للأعصاب بطبيعته، ويعمل بسرعة كبيرة. بحيث يعاني الشخص المصاب من ألم شديد في البداية، ويدخل في غيبوبة خلال ساعة. وإذا لم يحصل على ترياق خلال 6 ساعات، فإنه سيموت من سمها.

9. ثعبان Boomslang

أخطر أفعى في العالم

بومسلانج Boomslang هو ثعبان كبير وسام للغاية، يُصنّف كتاسع أخطر أفعى في العالم. يوجد في جميع أنحاء القارة الإفريقية، ولكنه يعيش بشكل رئيسي في البلدان الجنوبية مثل جنوب إفريقيا وسوازيلاند وناميبيا وزيمبابوي.

يُعرف الثعبان بمظهره المميز، حيث يتميز بعيون كبيرة وأجسام زاهية الألوان ورأس على شكل بيضة. يكون لون ذكور بومسلانج أخضر بشكل عام مع حواف زرقاء أو سوداء، بينما تكون الإناث غالبًا بنية اللون.

لا يرش هذا الثعبان سمه، بل يمضغ الفريسة حتى تموت. وللعلم فإن سم البومسلانج هو عبارة عن هيموتوكسين يدمر خلايا الدم الحمراء، ويسبب نزيفًا داخليًا وخارجيًا خطيرًا من كل فتحة في الجسم حتى الموت.

علاوة على ذلك، تتجلى السمة القاتلة الأخرى لثعيان بومسلانغ في أنه يحتاج فقط إلى حقن الضحية بجرعة صغيرة من السم. وفي أغلب الأحيان لا تظهر الأعراض إلا بعد فوات الأوان.

اقرأ أيضا: 14 أغرب الحيوانات في العالم لم يسبق لك رؤيتها من قبل.

8. ثعبان Fer de Lance

يعتبر Fer de Lance أخطر ثعبان في أمريكا الجنوبية، وهو ثامن أخطر أفعى في العالم. يوجد غالبا في الغابات، ويبلغ طوله حوالي 4-7 أقدام ويُعرف بأنه شديد العدوانية. لديه رأس على شكل رمح وجسم طويل بني اللون مع بقع على شكل الماس. 

الجدير بالذكر أن سم Fer de Lance له خصائص مضادة للتخثر ويسبب الوفاة بسبب نزيف في المخ. يبدأ مفعول سمه في غضون دقائق، وغالبًا ما يؤدي إلى نخر شديد، كما تتحول أنسجة الجسم إلى اللون الأسود.

7. راسل: أخطر أفعى في العالم

أخطر أفعى في العالم

أفعى راسل Russell’s Viper هي ثعبان أصلي يتواجد في شبه القارة الهندية، وواحد من الثعابين الأربعة الكبرى في الهند. يعتبر سابع أخطر أفعى في العالم، ويتسبب في وفاة الآلاف من الأشخاص كل عام. 

تمتلك أفعى راسل جسمًا مستديرًا وسميكًا وذيلًا قصيرًا، ويبلغ طولها حوالي 4 إلى 6 أقدام. تتميز بقدرتها على التمويه بسبب لونها الأسود والبني، وغالباً ما تهاجم المزارعين أثناء تواجدهم في الحقول. 

سمها قوي للغاية، إذْ لديه القدرة على قتل 22 شخصًا في لدغة واحدة، مما يجعلها كذلك أخطر أفعى في العالم. يسبب السم نزيفًا حادًا، وإزالة الرجفان والصدمة، والفشل الكلوي في غضون ساعتين من لدغة الثعبان.

اقرأ أيضا: أغرب 10 مخلوقات عملاقة على الأرض يجب أن تعرفها.

6. ثعبان النمر الشرقي

يتم تصنيف ثعبان النمر الشرقي كأخطر أفعى في العالم. يتجلى موطنه الأصلي في جنوب شرق أستراليا، ويشبه النمر بقشوره الصفراء والسوداء. يحتوي على أحد أكثر السموم فتكًا بين جميع الثعابين.

يحتوي سمه على كل شيء بدءًا من السموم العصبية والسموم العضلية ومضادات التخثر. ويسبب ألمًا مبرّحًا ووخزًا وتنميلًا وصعوبات في التنفس، وقد يؤدي إلى وفاة مروعة إلى حد ما بسبب الشلل والضرر الداخلي إذا ترك دون علاج. 

في حين أن معظم الناس لن يواجهوا إحدى هذه الأفاعي في البرية، إلا أنها لا تزال مسؤولة عن عدد كبير من اللدغات في أستراليا. إذا تركت دون علاج، وفقًا لبعض التقديرات، قد يصل معدل الوفيات بسبب لدغة ثعبان النمر إلى 40-50٪.

5. أفعى ذات حراشف منشارية

أخطر أفعى في العالم

تعد أفعى الحراشف المنشارية خامس أخطر أفعى في العالم، وهي أخطر الثعابين من حيث عدد القتلى. يعتقد العلماء أنها مسؤولة عن وفيات بشرية أكثر من جميع أنواع الثعابين الأخرى مجتمعة. 

تم العثور عليها في مناطق من قارة إفريقيا والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية. إنها واحدة من أكثر الثعابين رعبًا وعدوانية، وهي معروفة بعرض التهديد المميز المتمثل في إنتاج صوت أزيز حاد عن طريق فرك أجسادها.

تتميز أفعى الحراشف المنشارية بأنها صغيرة الحجم، ولا تحقن سوى كمية قليلة من السم في لدغتها. ولكن سمها يمكن أن يقتل الإنسان في غضون ساعات فحسب.

4. ثعبان الكريت ذو النطاقات 

يعتبر الكريت ذو النطاقات Banded Krait واحدا من أكثر الثعابين شهرة على وجه الأرض، ويعد رابع أخطر أفعى في العالم. لديه مظهر مميز، حيث يمتاز بجسد أسود اللون مع خطوط صفراء، ولهذا فإنها غالبًا ما تهاجم فرستها أثناء الليل. 

الكريت النطاقي طويل وتكون حركته بطيئة أثناء النهار ويوجد بشكل رئيسي في شبه القارة الهندية، وجنوب شرق آسيا وجنوب الصين. يمتلك سمًا مميتًا للغاية يشل عضلات الجهاز التنفسي، ويمنع الحجاب الحاجز من الحركة، ويؤدي إلى الوفاة بالاختناق.

وما يزيد المشكلة سوءًا هو أن موطن الكريت الهندي يقع في بعض المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان. لهذا فهو يقتل عددًا أكبر من الأشخاص مقارنة بأي نوع آخر من الثعابين الموجودة في المنطقة.

اقرأ أيضا: اسرع انترنت في العالم في أي دولة؟

3. كوبرا الملك

أخطر أفعى في العالم

كوبرا الملك ليس مجرد واحد من أخطر الثعابين، بل هو ثالث أخطر أفعى في العالم وربما يكون الأكثر ترويعًا. موطنه الأصلي جنوب آسيا، وهو أطول ثعبان سام على وجه الأرض. حيث يمكن أن يصل طوله إلى 18 قدمًا.

يمكن لكوبرا الملك أيضًا رفع حوالي ثلث جسمه إلى نوع من الوقوف. حيث يرفع رأسه عدة أقدام عن الأرض عند استفزازه، الأمر الذي يجعله يصبح مرعبًا أكثر. وللعلم فإن عضته قوية جدًا لدرجة أنها قد تقتل فيلًا خلال بضع ساعات. 

لدغة واحدة من الكوبرا الملك يمكن أن تقتل الإنسان في 15 دقيقة. ويُعرف أنه يعض عدة مرات في تتابع سريع، ويحقن حوالي 7 ملليلتر من السم، مما يجعله أخطر أفعى في العالم. وهو من الحيوانات القليلة التي تأكل نوعها. 

2. تايبان الساحلي

التايبان الساحلي هو ثعبان قاتل آخر يعيش في جحور الحيوانات المهجورة، وفي جذوع الأشجار المجوفة. ويتواجد في أكوام من النباتات على طول الساحل الشرقي من شمال شرق نيو ساوث ويلز عبر كوينزلاند وعبر الشمال إلى شمال غرب أستراليا.

إنه معروف بسرعته المذهلة، ويعتبر ثاني أخطر أفعى في العالم. يعض التايبان الساحلي ضحيته عدة مرات قبل أن يتمكن من الرد. يتراوح لونه من الزيتوني الفاتح إلى البني الداكن ولكن له عيون حمراء، ويتمتع بجسم طويل نحيف.

1. أخطر أفعى في العالم: التايبان الداخلي

أخطر أفعى في العالم

عند الحديث عن أخطر أفعى في العالم وأكثر الثعابين فتكًا وسميّة، فإن الفائز هو التايبان الداخلي، إذْ أن سمه مميت للغاية. يوجد في أستراليا، ويتميز بلون أسمر داكن مع حراشف ذات حواف داكنة.

بحسب بعض التقديرات، فإن قطرة واحدة من سمه تكفي لقتل حوالي 100 شخص. ولهذا فهو يحتل الصدارة في قائمة أخطر الثعابين في العالم. تبدأ آثار السم في الظهور خلال دقائق قليلة بعد اللدغة، ويمكن أن تقتل الضحية في أقل من ساعة. 

على عكس الكثير من الحيوانات الأسترالية الخطيرة الأخرى، لم يتسبب التايبان الداخلي في حدوث حالة وفاة أبدًا. لأنه ليس ثعبانًا عدوانيًا ويظل حذرًا من البشر، ولكنه يهاجم بسرعة مذهلة عند استفزازه.

 الخاتمة

ختاماً، من الواضح أن معرفة أخطر الثعابين في العالم ليس مجرد معلومات تثقيفية، بل هي ضرورة قد تنقذ الأرواح. التنوع الكبير في أنواع الثعابين السامة يعني أن الاحتياط والحذر أمران لا بد منهما، خاصة في المناطق التي تنتشر فيها هذه الكائنات.  

إن التوعية وتبادل المعرفة حول أخطر أفعى في العالم وغيرها من الثعابين السامة يساهمان في تقليل الحوادث. ويمكن أن يساعدنا في اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة. ففي النهاية، التعامل بحذر مع المخلوقات هو السبيل الأمثل للتعايش الآمن.  

ملاحظة: الصور الموجودة في هذا المقال تم انشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي للإفادة فقط!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *